قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن سيدنا آدم تاب إلى الله سبحانه وتعالى ولم يجادله عندما أكل من الشجرة التي نهاه الله أن يأكل منها هو وزوجته، ولم يختلق أعذارا ليدافع بها عن نفسه.

,أضاف "الجندي" خلال حلقة خاصة تحت عنوان "حوار الأجيال" من برنامج "لعلهم بفقهون" المذاع عبر شاشة "dmc"، أن سيدنا آدم كان يقدر على الدفاع عن نفسه فيقول لله أن النفس أمارة بالسوء أو أن الشيطان غواه، مردفًا: "كان ممكن سيدنا آدم يقول إبليس عصى هي جت عليا أنا".

خالد الجندي يطالب بالنزول للانتخابات ويحذر من أسلوب “عيش نملة تاكل سكر”.. فيديو خالد الجندي: تارك الانتخابات خارج من دائرة المنتمين للوطن (فيديو)

وأشار إلى أن سيدنا آدم كان لديه العديد من الأعذار المقنعة لكنه لم يقولها، وعمل عملًا يدل على رقي منزلته وارتفاع درجته، وعظيم نبوته، فقد نسب الظلم إلى نفسه وأقر بالخطأ وأنه هو من فعل ذلك دون ضغط أو إكراه.

أوضح أن هذه أول تجربة بشرية في تاريخ الصواب والخطأ، فقد اعترف سيدنا آدم وقال (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، مشيرًا إلى إننا إذا فعلنا مثله كنا رُحمنا مثله، وسننقذ المجتمع من أخطاء كثيرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخ خالد الجندي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أكل من الشجرة الشيطان سيدنا آدم خالد الجندی سیدنا آدم

إقرأ أيضاً:

تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2024.. صيغتها ووقتها

بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك 2024، يتساءل العديد من المسلمين في مصر وحول العالم عن صيغة تكبيرات العيد ومتى تبدأ، مما دفعهم للبحث عن هذه المعلومات عبر محركات البحث العالمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

موعد عيد الأضحى 2024

أفادت دار الإفتاء المصرية بأن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، الموافق 9 ذي الحجة 1445، وبذلك، سيكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445.

تكبيرات عيد الأضحى 2024

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تكبيرات العيدين، عيد الأضحى وعيد الفطر، تعتبر سُنَّة متبعة لدى جمهور الفقهاء، واستشهدت بقوله تعالى بعد آيات الصيام: "وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ" (البقرة: 185)، موضحة أن هذه الآية تشير إلى تكبيرات عيد الأضحى.

ماهي تكبيرات العيد؟

وأوضحت دار الإفتاء أن معنى التَّكبير هو تعظيم الله، وأن تكبيرات عيد الأضحى تهدف إلى تمجيد الله وتأكيد عظمته بقول "الله أكبر"، كناية عن وحدانيته. ولهذا السبب، شُرع التكبير في الصلوات لإبطال السجود لغير الله. كما شُرع التكبير عند انتهاء الصيام، مشيرة إلى أن عبادة الله تشمل الصون والتعظيم. لذا، تتبع السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الذهاب إلى صلاة العيدين، ويكبِّر الإمام خلال خطبة العيد.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

وأشارت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ قبل أيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر (11 و12 و13 من ذي الحجة). يختلف توقيت بدء التكبيرات بين ظهر يوم النحر وفجر يوم عرفة، وتنتهي عصر آخر أيام التشريق.

صيغة تكبيرات العيد

ولفتت الإفتاء إلى أن المصريين اعتادوا على ترديد صيغة التكبيرات المعروفة والتي دُرج عليها الصحابة، وهي:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيَّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا."

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي يعدد 4 مغانم في يوم عرفة: مغفرة ذنوب عامين كاملين
  • كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها
  • وزارة الأوقاف: أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى
  • وقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك وأفضل صيغة لها
  • بيان من «الأوقاف» بشأن التكبير في عيد الأضحى
  • ثورة جديدة في عالم الدواء.. باحث مصري يكشف تفاصيل ابتكاره دواء يحاكي تأثير التمارين الرياضية
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024
  • تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2024.. صيغتها ووقتها
  • دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024
  • كل عام وأنتم بخير.. تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة