صدى البلد:
2024-06-02@20:27:34 GMT

عمر خيرت يحيى حفلين فى الأوبرا.. فبراير المقبل

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

يحيى الموسيقار عمر خيرت حفلين فى دار الأوبرا المصرية يومى 21 و 22  فبراير المقبل وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا.

عمر خيرت 

بدأ عمر خيرت حياته الفنية بعد أن تخرج من الكونسرفتوار عام 1959 م، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية.

أخبار الفن.. وفاة ملحن شهير.. لصوص يقتحمون منزل نجم.. أسما إبراهيم تكشف غضب رانيا يوسف حقيقة خلافها مع أنغام وغضب رانيا يوسف.. أسما إبراهيم تكشف أسرار برنامجها

انتقل عمر خيرت بعد ذلك لدراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق، وانضم عمر خيرت في بداياته لفرقة "لى بتى شاه" كعازف درامز.

ومن أهم أعمال عمر خيرت فى مجال تلحين الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال السينمائية هى ليلة القبض على فاطمة، إعدام ميت ، قضية عم أحمد ، اليوم السادس ، صراع الاحفاد ، بستان الدم , الرهينة , الجزيرة بالإضافة الى مسلسلات ضمير أبلة حكمت , البخيل وانا ، وجه القمر , غوايش ، الجماعة و الداعية.

حصل عمر خيرت على عدد كبير من الجوائز وشهادات التقدير المحلية منها والعربية عن أعماله كأفضل موسيقى تصويرية، وفى عام 1988 نال شهادة تقدير من الجمعية المصرية للسينما عن أحسن موسيقى لفيلم الهروب من الخانكة، وفي عام 1997، حاز على جائزة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن موسيقاه لفيلم البحث عن توت غنخ آمون، وفي نفس العام نال جائزة أخرى من الجمعية المصرية للسينما لموسيقى عن فيلم النوم في العسل.

كما حصل عمر خيرت على جائزة من مهرجان تبسة الدولي في الجزائر عام 2001 ومن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لموسيقاه التصويرية لفيلم النعامة والطاووس، في نفس العام نال جائزة الفارس الذهبي من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن اغنية المصري من فيلم سكوت حنصور، وفي عام 2003، نال جائزة أوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عن فيلم مافيا، في عام 2005، نال نفس الجائزة عن فيلم السفارة في العمارة وحصل على أحسن موسيقى تصويرية لمسلسل العميل 101 بناءً على استفتاء الجمهور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوبرا المصرية الموسيقار عمر خيرت عمر خيرت ليلة القبض على فاطمة عمر خیرت

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022

كشف مدير الشؤون الأوروبية في مجلس الأمن القومي الأمريكي مايكل كاربنتر أن حجم المساعدات المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022 وصل إلى 81 مليار دولار.

إقرأ المزيد واشنطن بوست: المكاسب الروسية تدفع البيت الأبيض لإعادة النظر في الخطوط الحمراء

وقال كاربنتر في مقابلة مع وكالة "أوكرينفورم" ردا على سؤال حول ما إذا كانت إدارة واشنطن سترسل طلبا جديدا إلى الكونغرس للحصول على مساعدات جديدة لكييف: "الولايات المتحدة خصصت بالفعل الكثير من الأموال لأوكرانيا. لقد اعتمدنا مؤخرا قانونا بشأن التمويل الإضافي، يجب أن نتذكر أيضا أننا قدمنا حوالي 81 مليار دولار لدعم أوكرانيا منذ بداية الحرب، وهذا كثير. ومن بين هذه المساعدات 51 مليار دولار مساعدات عسكرية".

كما أكد كاربنتر أنه لا يستطيع الإفصاح عما سيحدث العام المقبل، حيث نتيجة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الولايات المتحدة في نوفمبر ستؤثر على قرارات واشنطن.

ووفقا له، تركز الولايات المتحدة حاليا على زيادة قدراتها لتلبية احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة، مضيفا: "نحن ندرك أن أحد الاحتياجات الرئيسية الآن هو الدفاع الجوي، لذلك نقضي الكثير من الوقت في التواصل مع شركائنا وحلفائنا حول كيفية تعزيز فعالية الدفاع الجوي في أوكرانيا في الوقت الحالي".

وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مبادرة وافق عليها الكونغرس لتمويل الحكومة الأمريكية في السنة المالية الحالية، وتتضمن هذه الحزمة، منتخصيص 13.6 مليار دولار للمساعدات الإنسانية والعسكرية والاقتصادية لأوكرانيا، وعلى وجه الخصوص، تزويدها بمنظومات الدفاع الجوي.

 

 

المصدر: أوكرينفورم

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط المصرية تتوقع نمو الاقتصاد 4.2% العام المقبل
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • ريهام عبد الحكيم عن نجاح حفلها في الأوبرا: «سعيدة جدا»
  • الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022
  • 5.28 % ارتفاعا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2024
  • أمير تبوك يرعى حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز في عامها الـ 37 الثلاثاء المقبل
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • عمر خيرت يٌبدع في حفل التجمع الخامس (صور)
  • عمر خيرت يبدع في حفل التجمع الخامس.. صور