رأست المملكة ممثلة بالمركز الوطني للأرصاد اليوم الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، اجتماع الدورة الـ50 للجنة المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ المعنية بالأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد رئيس الدورة الحالية الدكتور أيمن بن سالم غلام، في كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع: إن ملف الأعاصير والحالات المدارية في إقليمنا والقضايا المرتبطة به من أزمات وكوارث أصبح مهما للجميع في ظل تزايد عدد الأعاصير والحالات المدارية المتكونة خلال العشر سنوات الماضية في بحار الإقليم، والذي جعلنا نحن المعنيين بقطاعات الأرصاد نتابع باهتمام بالغ المتغيرات الطارئة والتسارع الذي شهدته منطقتنا وذلك من خلال الحرص لرفع التنسيق في تبادل المعلومات ومستوى الجاهزية ودقة المراقبة وفرص التنبؤ المستقبلي والعمل على قراءات تحليلية مناخية أكثر عمقاً في إقليمنا للمساعدة في رصد هذه الظواهر وتعزيز قدراتنا على مجابهة مخاطرها.

أخبار متعلقة بعد زلازل استمرت أسابيع.. ثوران بركان ريكيانيس بأيسلنداالمملكة رئيسًا للجنة الأعاصير المدارية لآسيا والمحيط الهادئ

وأشار إلى أن عدداً من دول الإقليم بدأت في العمل على إجراءات أكثر فاعلية وإنشاء مراكز تحت مظلة المنظمة العالمية للأرصاد لتحقيق أهدافها في مجابهة المخاطر والتقليل من الأثر المتوقع من الأعاصير بما يحقق أهدافها وأهداف دول الإقليم، منوها بدور المملكة في إنشاء 3 مراكز إقليمية تهدف إلى تطوير وتجويد المعلومات المتعلقة بالطقس والمناخ والمرتبطة بالظواهر الجوية الحادة وتحقق أيضا متطلبات المملكة ودول الإقليم في البرامج التنموية ومنها المركز الإقليمي للتغير المناخي والمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب.

الرئيس التنفيذي لـ"الأرصاد": منطقتنا شهدت أعاصير مدارية ملفتة خلال السنوات الماضية

متابعة الظواهر الجوية الحادة

أضاف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد : هذا الأمر يعطينا فرصة كبيرة لتكوين مساحة أكبر من المعرفة المستقبلية ووضع الخطط والبرامج التشغيلية التي تمكننا من المتابعة المستمرة لإمكانية تأثر منطقتنا بالظواهر الجوية الحادة، وقد تكون تجربتنا في متابعة وتوقع تطور الحالة المدارية (تيج) في أكتوبر الماضي دليلا ملموسا على سرعة الاستجابة والتنسيق لتحقيق أفضل النتائج في هذا الجانب.

يشار إلى أن اللجنة المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ، تمثل جزءًا مهمًا في أولويات القضايا المتعلقة بالكوارث وما تخلفه من آثار جسيمة على البشرية, خاصةً مع ازدياد أعداد الأعاصير المدارية في المنطقة والعالم، مما يتطلب من جميع الدول دورًا أكثر وضوحًا في مجابهتها، عبر تطوير أنظمة الرصد والمراقبة والتنبؤ بالأعاصير المدارية وتعزيز التأهب للحد من الخسائر في الأرواح والممتلكات، بالإضافة إلى دعم أدوات صنع القرار لبناء القدرة على الصمود والتكيف مع تغيرات المناخ وتطوير أنظمة الإنذار المبكر للحد من مخاطر الكوارث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة الأرصاد مركز الأرصاد المركز الوطني للأرصاد الأعاصير الأعاصیر المداریة

إقرأ أيضاً:

سيول ورياح في المملكة السعودية.. هل تصل أمطار الخليج إلى مصر؟

أمطار غزيزة وسيول تتعرض لها بعض المناطق في المملكة العربية السعودية، بداية من اليوم السبت حتى الأربعاء المقبل، تكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، وجازان، وتمتد إلى المدينة المنورة وفقا لما ذكره مركز الأرصاد الوطني السعودي، ما أثار تساؤلا.. هل تصل أمطار الخليج إلى مصر؟.

وصول أمطار الخليج لمصر

قال الدكتور «محمود القياتي»، عضو هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مصر لن تتأثر بأمطار وسيول المملكة العربية السعودية، وذلك لأن الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر تكون مختلفة تماما عن الكتل الهوائية التي تؤثر على المملكة.

وتابع «القياتي»، أن مصر تتأثر بوجود امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا مع كتل قادمة من مناطق صحراوية، تكون درجات حرارته مرتفعة.

مشيرا إلى الأمطار تستمر في المملكة بداية من اليوم حتى الأربعاء القادم، وتكون ما بين متوسطة وغزيرة، بينما تشهد حالة الطقس في مصر ارتفاعا في درجات الحرارة تصل لـ 39 درجة مئوية.

حالة طقس الغد 

من المتوقع أن تستمر الموجة شديدة الحرارة على البلاد غدا الأحد، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا، حار على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل ليلا على أغلب الأنحاء، ومن المتوقع أن يكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، حيث تترواح سرعة الرياح بين 40 و 60 كم/س، كما يتراوح ارتفاع الأمواج بين 2 و 3.5 متر.

وقدمت هيئة الأرصاد الجوية عدة نصائح للمواطنين، لتجنب الإصابة بالاحتباس الحراري وضربات الشمس.

مقالات مشابهة

  • أجواء شديدة الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 20 مايو 2024
  • حالة الطقس في أسوان| شديد الحرارة نهارا والعظمى 45
  • حالة الطقس.. ارتفاع درجات الحرارة بالأقصر وتوقعات بوصولها لـ43 درجة
  • الأرصاد الجوية: استمرار تأثير الكتلة الهوائية الساخنة على أغلب مناطق الشمال والوسط
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم.. الأحد 19 مايو 2024
  • طقس الأحد.. الأرصاد: شديد الحرارة ورياح واضطراب الملاحة بهذه المناطق (فيديو)
  • سيول ورياح في المملكة السعودية.. هل تصل أمطار الخليج إلى مصر؟
  • متنزلوش من البيت.. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا الأحد 19 مايو 2024
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة
  • حالة الطقس غدًا.. الأرصاد تُحذر من موجة شديد الحرارة ورياح بهذه المناطق -(فيديو)