موقع 24:
2024-06-02@20:36:35 GMT

واشنطن: نريد التعاون مع العراق لوقف الهجمات ضدّ قواتنا

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

واشنطن: نريد التعاون مع العراق لوقف الهجمات ضدّ قواتنا

تريد الولايات المتحدة التعاون مع العراق لوضع حدّ للهجمات على القوات الأمريكية المنتشرة في العراق وسوريا، كما أعلنت الأربعاء نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند التي تجري زيارة إلى بغداد.

وتعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين اسرائيل وحركة حماس.


وتبنّت ميليشيات مسلحة حليفة لإيران ومرتبطة بالحشد الشعبي، معظم تلك الهجمات.
وقالت نولاند في حديث للصحافيين في بغداد "أريد التذكير بأن تلك الهجمات لا تستهدف فقط الولايات المتحدة: نحن مدعوون هنا وليس لدينا منشآتنا الخاصة، إنها هجمات ضدّ منشآت عراقية وتمثّل خطراً على السيادة العراقية".
وجاء حديث نولاند بعد لقائها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

بعد قصف السفارة الأمريكية.. #العراق يعتقل متورطين على صلة بمسؤولين أمنيين https://t.co/ztxMGZsLAR

— 24.ae (@20fourMedia) December 14, 2023 وأضافت نولاند "تحدّثنا عن كيفية تعزيز تعاوننا لوضع حدّ لهذه الهجمات، ليس فقط تلك التي في العراق، بل تلك القادمة من العراق على المصالح في سوريا، وكيف يمكننا أن نفعل ذلك معاً".
وأضافت "ما نفضّله نحن وما يفضّله رئيس الوزراء والحكومة" العراقية "هو أن يكون العراق والقوات الأمنية العراقية قادرين على التعامل مع هذا التهديد الأمني".
ورداً على تلك الهجمات، شنّت واشنطن عدة ضربات في العراق على مقاتلين في ميليشيات حليفة لإيران، وكذلك في سوريا على مواقع مرتبطة بإيران.
وأحصت واشنطن 102 هجوماً في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول) أي بعد عشرة أيام من بدء الحرب بين اسرائيل وحماس، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أمريكي.
وتعرّضت السفارة الأمريكية في بغداد في 8 ديسمبر (كانون الأول) لهجوم بعدّة صواريخ لم يسفر عن ضحايا، لكنه الأول الذي يطال السفارة مذ بدأت الهجمات ضدّ القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي. ولم تتبن أي جهة هذا الهجوم.
وأعلنت الحكومة العراقية عن توقيف عدد من المتورطين في الهجوم على السفارة الأمريكية، وقالت إن عدداً منهم "على صلة ببعض الأجهزة الأمنية".
وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 8900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا العراق فی العراق

إقرأ أيضاً:

إيران تدين الغارات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين في اليمن

طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "ناصر كنعاني"، المجتمع الدولي والمحافل الدولية وايضا الدول الاسلامية ان تكون عند واجبها القانوني والانساني لحماية ما سماه "الشعب اليمني المظلوم/ ورفض الممارسات الاستفزازية والمتهورة التي تصدر عن أمريكا وبريطانيا في المنطقة.

 

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الخارجية، ردا على الهجمات الامريكية والبريطانية التي استهدفت ليل امس مناطق في مدينتي صنعاء والحديدة باليمن؛ مخلفة عشرات الشهداء والجرحى.

 

وفيما ادان بشدة تلك الهجمات الوحشية، قال كنعاني : ان عدوان أمريكا وبريطانيا على اليمن، واستهداف الشعب والمدنيين في هذا البلد والذي تزامن مع استمرار الدعم اللامحدود من قبل البلدين لمواصلة جرائم الحرب والابادة من جانب الكيان الصهيوني في قطاع غزة وايضا منطقة رفح، جاء في سياق مخطط توسيع نطاق الفوضى داخل المنطقة وثني حكومة الانقاذ الوطني والشعب اليمني عن حماية الشعب الفلسطيني المظلوم.

 

وأضاف ان استمرار نقض السيادة ووحدة الاراضي اليمنية واستهداف مواطني هذا البلد، شكل مثالا واضحا على انتهاك القانون والضوابط الدولية وايضا انتهاك حقوق الانسان؛ محملا امريكا وبريطانيا المسؤولية قبال التداعيات الناجمة عن هذه الجرائم بحق اليمنيين، حد تعبيره.


مقالات مشابهة

  • مصدر مصري يكشف حقيقة تدخل السفارة الأمريكية في قضية "سفاح التجمع"
  • الأونروا تدعو لوقف الهجمات ضد منشآتها في غزة ومحاسبة مرتكبيها
  • دعت لتدخل دولي.. أول رد إيراني على الهجمات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين في اليمن
  • إيران تدين الغارات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين في اليمن
  • بروكسل.. متضامنون مع فلسطين يتظاهرون أمام سفارة واشنطن
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح
  • طهران تدين الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن
  • "الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة".. تحذير روسي من مصر
  • استهداف مطاعم ومرافق غربية في العراق.. تداعياتها ومن يقف خلفها؟