قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تنفذ خطط تنموية عملاقة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية، وفقا لرؤية مصر 2030، التى ترتكز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورفع معدلات منظومة الأمن الغذائى، وحماية المواطنين من تحديات الأزمات الاقتصادية العالمية.


وأضافت النائبة أمل سلامة أن الدولة تتجه إلى الإسراع فى تنفيذ المشروعات الزراعية الكبرى، من خلال التوسع فى زراعة السلع الاستراتيجية التى تساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى، والأمن الغذائى للمواطنين، حيث أنفقت الدولة مليارات الجنيهات لاستصلاح نحو 3 ملايين فدان فى مشروع الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وتوشكى، وشرق العوينات، والفرافرة، وشمال سيناء، واستخدام أحداث وسائل التكنولوجيا فى الزراعة والرى والحصاد، والصناعات القائمة على الزراعة، لزيادة انتاجية الفدان، ولكى يتم تنفيذ مشروعات زراعية متكاملة.


وأوضحت النائبة أمل سلامة أن وزارة الزراعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، تتخذ خطوات جادة للتوسع فى الزراعات التعاقدية، لتحفيز المزارعين على زراعة القمح والذرة وفول الصويا، وقصب السكر، حيث يتم وضع أسعار استرشادية لتوريد السلع الاستراتيجة وفقا للأسعار العالمية.


وأشارت إلى أن الإجراءات التى اتخذت الدولة ساهمت بشكل كبير فى تحقيق الاكتفاء الذاتى فى عدد من المحاصيل الزراعية، من بينها الأرز والخضروات والفاكهة، وتقليل الفجوة فى عدد من السلع الاستراتيجية، مما ساهم فى تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.


وطالبت النائبة أمل سلامة الحكومة بضرورة حظر تصدير السلع الاستراتيجية، والمحاصيل الزراعية إلا بعد تلبية احتياجات السوق المحلية، مؤكدة أن التصدير واحتكار التجار للسلع الغذائية يُساهم فى ارتفاع الأسعار فى الأسواق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع الاستراتیجیة النائبة أمل سلامة

إقرأ أيضاً:

برلمانية: التحالف الوطني للعمل الأهلي حقق إنجازات ملموسة على أرض الواقع

قالت النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي نجح في تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع.

وأوضحت نصر، في تصريحات صحفية، أن التعاون والتكافل بين مختلف الجهات الفاعلة هو السبيل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن جهود التحالف تسهم بشكل كبير في تحسين مستوى المعيشة وتوفير الاحتياجات الأساسية للفئات الأكثر ضعفاً.

وأشارت النائبة منال نصر، إلى أن التحالف يقدم الدعم للفئات الأكثر احتياجا في أكثر من مجال، ومن أهم تلك المجالات هي الأمن الغذائي وتوزيع المواد الغذائية على المواطنين الأكثر احتياجا، إضافة إلى القطاع الصحي، حيث يقدم العديد من الخدمات الطبية المختلفة ذات جودة عالية للمواطنين.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يبذل جهود كبيرة لمساندة الدولة وترسيخ مفهوم العمل التطوعي، ويعمل التحالف بصورة أساسية للقضاء على ازدواجية المنفعة وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني في تخفيف الأعباء عن المواطنين والفئات الأولى بالرعاية، وضمان أن تشمل برامج الحماية الاجتماعية الفئات التي تستحق، وذلك عبر حزمة من المساعدات النقدية والعينية وغيرها من الخدمات.

وشددت النائبة منال نصر، على أهمية استمرار جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي وتوسيع نطاق عمله ليشمل المزيد من القرى والمناطق الأكثر احتياجاً داخل البلاد.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • «الزراعة»: إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • رئيس حزب الريادة: الوقوف خلف القيادة السياسية أمر حتمي في ظل الأوضاع الراهنة
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • برلمانية: التحالف الوطني للعمل الأهلي حقق إنجازات ملموسة على أرض الواقع