رسم المجلس الأعلى للحسابات صورة قاتمة عن المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، رغم الأدوار المهمة الموكولة إلى هاته المكاتب الجماعية والمتعلق أساسا بحفظ الصحة والنظافة وحماية البيئة ومحاربة انتشار الأمراض والحيوانات الضالة على مستوى الجماعات.

وسجل التقرير السنوي الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات برسم 2023-2022 في المحور الذي خصصه لمكاتب حفظ الصحة أن 41 بالمئة من هاته المكاتب تواجه صعوبات في ممارسة معظم الاختصاصات الأساسية المسندة إليها، وأن 43 بالمادة منها لا تمارس هذه الاختصاصات على الاطلاق.

كما أشار إلى أن 6 بالمائة فقط من مكاتب حفظ الصحة تتمكن من ممارسة اختصاص محاربة الحيوانات الضالة، وأن قرابة 49 بالمائة منها لا تمارس اختصاص الطب الشرعي ولا تتوفر على مستودع للأموات.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الجماعات الترابية الصحة المجلس الأعلى للحسابات ميزانية الجماعات

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل

أوصى المجلس الأعلى لشؤون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، خلال اجتماعه، بإلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية شُعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، على أن يتم القبول بتلك الكليات بطابع تنسيق واحد، وتوزيع الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على كل أقسام وشُعب الكلية داخلياً عن طريق الكلية مباشرة.

 قواعد قبول الطلاب

وأوضح المجلس، وفق مصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المجلس ناقش نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية، والثانوية الأزهرية، المتقدمين لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات الحكومية للعام الجامعى 2024-2025.

سوق العمل 

وناقش المجلس المقترحات المقدمة من الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سياسات القبول بالجامعات، ويشمل المقترح تطوير نظم القبول بالجامعات وآليات تنفيذها، ومنها تطوير البرامج التعليمية، مع التوسع فى نظم التعليم التبادلى، والتركيز على تعليم ريادة الأعمال إلى جانب المهارات التكنولوجية، وتوفير الكوادر الفنية القادرة على التدريب والتعليم التكنولوجى، وإعادة تخطيط سياسات وأعداد المقبولين فى التخصصات المختلفة، مع الأخذ فى الاعتبار احتياجات سوق العمل.

وشدد المجلس على إصدار محتوى بعنوان (من أنا) بهدف تعزيز وعي الطلاب بتاريخ وحضارة مصر العريقة، حيث تم إعداد المحتوى من نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب بجامعات القاهرة وبنها وسوهاج، بالتعاون مع جامعة بنها، وتم طباعة نسخة المحتوى بطريقة تجذب الطلاب، وتوزيعها داخل الحرم الجامعى، ونشرها على المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعات والمجلس الأعلى.

وكشفت مصادر فى وزارة التعليم العالى و«الأعلى للجامعات» أن المجلس أجَّل المناقشة فى مشروع مقترح تعديلات نظام التعليم المدمج لمناقشتها فى الاجتماع المقرر نهاية الشهر الجارى، إلى جانب القواعد النهائية لتنسيق الجامعات 2024، والانتهاء من تشكيل اللجنة العليا للتنسيق، ووضع التفاصيل النهائية لاختبارات القدرات.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للإعلام» يوضح تفاصيل حجب المنصات غير المرخصة خلال 3 أشهر
  • الأعلى للإعلام: حجب جميع المنصات التي تعمل بدون ترخيص خلال 3 أشهر
  • إعلان مهم من التعليم العالي للطلبة ذوي الإعاقة
  • الأعلى للإعلام: حجب المنصات الإلكترونية التي تعمل دون ترخيص
  • من الدوحة.. تكالة يشيد بجهود قطر في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • تكالة يزور مجلس الشورى بدولة قطر لتعزيز علاقات التعاون
  • المجلس الرئاسي يلتقي رئيس الأركان العامة
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة