العُمانية: بلغ إنفاق مجموعة أوكيو على السلع والخدمات حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023م نحو 974.07 مليون دولار أمريكي، منها 753.11 مليون دولار أمريكي أُنفقت على السلع والخدمات في العقود والمشتريات الخاصة بالشركات والمؤسسات المحلية؛ ما أدى إلى الاحتفاظ بمبلغ قدره 314.17 مليون دولار أمريكي كقيمة محلية مضافة.

وأنفقت المجموعة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى الربع الثالث من العام الجاري مبلغا قدره 172.53 مليون دولار أمريكي، منه 56.99 مليون دولار أمريكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة.

ويأتي ذلك ضمن خطط المجموعة لتعزيز القيمة المحلية المضافة تماشيًا مع الجهود الحكومية، وتحقيقا لمستهدفات رؤية «عُمان 2040»، وتجسيدا لالتزام المجموعة بتعزيز القيمة المحلية المضافة بكونها إحدى الاستراتيجيات التي تحرص عليها في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها لإثراء ودعم الأسواق والمنتجات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما أولت المجموعة اهتماما خاصًّا بالمنتج العُماني من خلال وضع لوائح تسهم في تعزيز المشتريات من المنتج العُماني كأفضلية سعر شراء يصل إلى 10 بالمائة وحصر وتخصيص بعض المنتجات العُمانية في العقود والمشتريات؛ وقد بلغ الإنفاق على المنتجات المصنّعة في سلطنة عُمان نحو 122.41 مليون دولار أمريكي.

وتقوم أوكيو ببعض المبادرات لتوطين الصناعات المحلية كالمشاريع الموقّعة حديثًا في مجمع لدائن، التي تبلغ مساهمة القيمة المحلية المضافة بها نحو 46 مليون دولار أمريكي سنويًّا.

وقال المهندس مبروك بن حمد السيابي مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو: إن المجموعة تركز على القيمة المحلية المضافة بشكل كبير في جميع مشروعاتها وأنشطتها؛ إدراكا منها للدور الكبير الذي تضطلع به الشركات المحلية في بناء الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة، مضيفا إن المجموعة تستثمر في البرامج التي تعزز نمو الشركات المحلية وتطورها، وتتيح فرصا لتوريد المنتجات المحلية، وتعمل على توفير السلع والخدمات من الموردين المسجلين محليًّا، إضافة إلى توفير فرص العمل وتنمية المهارات والابتكار وتوريد السلع والخدمات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو، أن المجموعة وضعت إطارًا عمليًّا لتعظيم القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد الوطني، مبينا أن ذلك يتمثل في إيجاد وحدة مختصة بالقيمة المحلية المضافة، ووضع مؤشرات أداء كلية للمجموعة لمتابعة القيمة المحلية المضافة، واعتبار متطلبات القيمة المحلية المضافة جزءا أساسيًّا من سياسة التناقص عبر توحيد إجراءات القيمة المحلية المضافة المطبقة في المناقصات، وعرض كل مناقصات الشركة في موقع التناقص الإلكتروني «توريد» واعتماد القيمة المحلية المضافة كأحد معايير تقييم العطاءات، ومتابعة أداء الشركات بتطبيق متطلبات القيمة المحلية المضافة من خلال منصة القيمة المحلية المضافة للمتابعة والتقارير.

وأشار إلى أن المجموعة تولي التوظيف والتدريب والمنح الدراسية أهمية كبيرة كأحد أهم جوانب القيمة المحلية المضافة؛ حيث بلغت نسبة التعمين في المجموعة قرابة 84 بالمائة بنهاية عام 2022م.

أما في مجال التدريب، فأوضح المهندس مبروك بن حمد السيابي أن أوكيو عملت على تأهيل 800 شخص من القيادات عبر برنامج «مسار»؛ بهدف إيجاد قيادات تتولى مرحلة التحول التي تشهدها المجموعة.

وأفاد مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في نظام التناقص الإلكتروني لأوكيو (توريد) بلغ حوالي 2200 شركة ومؤسسة منها 617 مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة، مشيرا إلى أن أوكيو أطلقت العديد من البرامج التي تهدف إلى تعزيز نمو وتطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمتها في سلسلة توريد أوكيو؛ كتخصيص نسبة 10 بالمائة من إجمالي الإنفاق على المشتريات بشكل كامل أو جزئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب ذلك شرعت المجموعة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة بما يتماشى مع خطط الحوافز الاقتصادية الحكومية وسياسة العقود والمشتريات.

وحول تسهيل الإجراءات والممارسات المتبعة في مجال المشتريات لحاملي بطاقة ريادة، قال المهندس مبروك بن حمد السيابي: إن أوكيو تولي أهمية كبيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث قامت بتطبيق عدة مبادرات؛ منها إرساء أوامر الشراء والعقود الخاصة بالسلع والخدمات التي تقل قيمتها عن 10 آلاف ريال عُماني، إلى جانب إرساء أوامر الشراء والعقود الخاصة بالسلع والخدمات التي تزيد قيمتها عن 10 آلاف ريال عُماني ولا تتجاوز 50 ألف ريال عُماني بسعر تفضيلي يصل إلى 10 بالمائة، كما خصصت المجموعة 10 بالمائة من إجمالي الإنفاق على المشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدفع خلال 15 يوما من تاريخ استلام الفاتورة؛ والإعفاء من رسوم المناقصة ومتطلبات الضمان الابتدائي.

ويعكس تطور الإنفاق خلال السنوات الثلاث الماضية مدى اهتمام أوكيو بالقيمة المحلية المضافة؛ إذ بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2022م نحو مليار و16.86 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات والبالغ مليار و385.55 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت القيمة المحتفظ بها في سلطنة عُمان نحو 453.52 مليون دولار أمريكي؛ مثّلت حوالي 32.7 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة.

في حين بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2021م نحو 931 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًّا حوالي 392 مليون دولار أمريكي، حيث شكّلت نسبة القيمة المحتفظ بها 29 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة، أما في عام 2020م فقد بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية نحو 712 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًّا حوالي 282 مليون دولار أمريكي، وناهزت القيمة المحتفظ بها نحو 28 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة ملیون دولار أمریکی مجموعة أوکیو الع مانی

إقرأ أيضاً:

"مجلس السفر العالمي" يتوقع نموًا هائلاً للسياحة في السعودية

من المتوقع أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (حوالي 68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي، ونمو عدد الوظائف التي يوفرها القطاع، بحسب تقرير لمجلس السفر العالمي.

وذكرت دراسة تحت عنوان "أبحاث الآثار الاقتصادية" لعام 2024، الصادر عن "المجلس العالمي للسفر والسياحة"، أن من المتوقع أن يستمر قطاع السفر والسياحة في النمو بوتيرة سريعة خلال العام الحالي، وتوقّعت أن تصل مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 498 مليار ريال، في حين ستزداد الوظائف بأكثر من 158 ألف وظيفة لتصل إلى نحو 2.7 مليون وظيفة.

ورجحت الدراسة أن يصل إنفاق الزوار الدوليين إلى 256 مليار ريال؛ أي ضعف النقطة المرتفعة السابقة تقريباً، في حين يصل إنفاق الزوار المحليين إلى 155.2 مليار ريال.

وذكرت أن الوظائف التي يدعمها القطاع ارتفعت بمقدار 436 ألف وظيفة لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة، وهو ما يمثل نحو واحدة من كل 5 وظائف في المملكة.

وأوضحت أنه "في العام الماضي، نما القطاع بما يتجاوز 32 بالمئة ليساهم بمبلغ قياسي قدره 444.3 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل 11.5 بالمئة من الاقتصاد بأكمله، وقد تجاوز بهذه النسبة الرقم القياسي السابق بنحو 30 بالمئة، مما يؤكد الدور المحوري الجديد للقطاع في الإطار الاقتصادي للمملكة".

وأضافت: "على الرغم من استعادة الوظائف المفقودة خلال الوباء بالكامل في عام 2022، فإن إعلان اليوم يُظهر أن التوظيف في قطاع السفر والسياحة قد زاد بنسبة نحو 24 بالمئة منذ موضعه السابق".

وذكرت أن إنفاق الزوار الدوليين ارتفع خلال العام الماضي، بنسبة نحو 57 بالمئة ليصل إلى 227.4 مليار ريال، محطماً الرقم القياسي السابق بمقدار 93.6 مليار ريال، بينما نما إنفاق الزوار المحليين بنسبة 21.5 بالمئة ليصل إلى 142.5 مليار ريال.

وأشارت إلى أن السعودية حققت هدفها الذي وضعته قبل 7 سنوات المتمثل في استقبال 100 مليون سائح في عام 2023، وتتجه اليوم نحو مستويات أعلى، وقد وضعت هدفاً أعلى يتمثل في جذب 150 مليون سائح بحلول عام 2030.

أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط، فذكرت "أبحاث الآثار الاقتصادية" أن قطاع السفر والسياحة نما بأكثر من 25 بالمئة في عام 2023، ليصل إلى نحو 460 مليار دولار، ووصلت الوظائف إلى نحو 7.75 مليون وظيفة، ونما كذلك الإنفاق الدولي بنسبة 50 بالمئة ليصل إلى 179.8 مليار دولار، بالإضافة إلى نمو إنفاق الزوار المحليين بنسبة 16.5 بالمئة ليصل إلى أكثر من 205 مليارات دولار.

ويتوقع "المجلس العالمي للسفر والسياحة" أن يستمر قطاع السفر والسياحة في الشرق الأوسط في النمو طوال عام 2024 مع وصول مساهمة الناتج المحلي الإجمالي إلى 507 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل الوظائف إلى 8.3 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن يصل إنفاق الزوار الدوليين إلى 198 مليار دولار، ومن المتوقع أيضاً أن يصل إنفاق الزوار المحليين إلى أكثر من 224 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز
  • السودان يتجاوز جنوب السودان بثلاثية في تصفيات كأس العالم
  • إجمالي تمويلاتها 2.5 مليون دولار.. i’SUPPLY تغلق جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة A
  • وزير البترول يشهد اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات
  • توقيع اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات
  • "مجلس السفر العالمي" يتوقع نموًا هائلاً للسياحة في السعودية
  • ندوة توعوية بضريبة القيمة المضافة و"الانتقائية"
  • توفير السلع والخدمات.. أبرز جهود للحكومة قبل عيد الأضحى المبارك 2024
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024
  • يورو 2024.. هذه قيمة الأموال التي سيجنيها اللاعبون والمنتخبات المشاركة