شهدت طرق المنطقة الشرقية، حراكاً كبيراً وحيوياً، وذلك من خلال عدد من المشاريع التي يجري العمل عليها، تتضمن 42 مشروعاً، منها تنفيذ 17 مشروعاً جديداً، وصيانة جذرية لـ 25 مشروعاً، وبأطوال تتجاوز 1450كم، بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 3 مليارات ريال.

ومن المقرر أن تسهم هذه المشروعات، في دعم النهضة التي تعيشها المنطقة، التي تُعد من أكبر وأهم المناطق نظير موقعها الجغرافي الفريد، الذي يربطها مع كافة دول الخليج.

وأشارت الهيئة العامة للطرق، إلى أنه يجري العمل حالياً على عدد من المشاريع منها؛ استكمال طريق صفوى رحيمة بطول 15 كم، يشمل تنفيذ جسر دوار صفوى، مع تنفيذ الجسر البحري بطول 720 متراً، الذي يهدف إلى تعزيز ترابط طرق المنطقة ورفع مستوى السلامة، ومشروع ازدواج طريق القطيف العوامية بطول 7 كم، وازدواج طريق الجش عنك بطول 4 كم، لرفع مستوى السلامة وتقليل الاختناقات المرورية.

وشملت المنطقة تنفيذ مشروع استكمال طريق الظهران العقير سلوى مع تنفيذ التقاطع العلوي على طريق الهفوف سلوى، بطول 66 كم، وإعادة إنشاء وتوسعة طريق أبو حدرية الخفجي، من تقاطع رأس مشعاب باتجاه الخفجي، وذلك بطول 23 كم، واستكمال الطريق الذي يربط طريق الدمام الجبيل بطريق الرياض الدمام السريع وطريق الظهران العقير سلوى مع تقاطع طريق بقيق.

فيما يجري العمل على تنفيذ 25 مشروع صيانة جذرية بالمنطقة، منها استكمال إصلاح طريق أبو حدرية، مع إصلاح طريق الظهران بقيق، وإصلاح طريق الظهران العقير سلوى، بالإضافة لإصلاح الطريق الدائري بالأحساء مع تنفيذ دورانات للخلف على الطريق، وإصلاح طريق الدمام الرياض السريع.

وأكدت الهيئة تواصل أعمال تنفيذ المشاريع وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة، بما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمستخدمي الطرق، تزامناً مع مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق.

وأكدت الهيئة العامة للطرق تواصل أعمال تنفيذ المشاريع وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة، بما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمستخدمي الطرق، تزامناً مع مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق.

برعاية سمو أمير المنطقة
وبحضور معالي الوزير @SalehAlJasser

المنطقة الشرقية تشهد غدًا تدشين عدد
من مشاريع الطرق الحيوية بالمنطقة ✅#الهيئة_العامة_للطرق pic.twitter.com/UqBl1F8TEg

— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) December 23, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للطرق طريق الظهران الهیئة العامة للطرق طریق الظهران

إقرأ أيضاً:

آخرها فك الحصار عن تعز.. مبادرات لفتح الطرق الرئيسية في اليمن

صنعاء- اجتاز آلاف اليمنيين اليوم الخميس طريق ضاحية الحوبان إلى داخل مدينة تعز، التي ظلت مقطوعة عنهم مدة 9 سنوات، وغلبت مشاعر الفرح والارتياح كافة اليمنيين وخاصة مواطني المحافظة الذين حرموا من الدخول إلى مدينتهم، وفرقت بينهم وبين ذويهم متارس المسلحين وحقول الألغام ورصاص القناصة.

وقال الصحفي تيسير السامعي، الذي شارك جموع المواطنين في افتتاح الطريق، إن هذا الحدث أدخل السعادة إلى كل بيت في تعز، حيث كانت دموع الفرح تسبق صيحاتهم بالترحيب بإخوانهم الداخلين لمدينتهم.

ورغم حالة الفرح العارم والتفاؤل الكبير بأوساط المواطنين، فإن السامعي لا يخفي في حديثه للجزيرة نت وجود حالة توجس لدى كثير من اليمنيين من فتح طريق واحد للمدينة، فيما لا يزال هناك أكثر من 10 طرق مغلقة في وجه المواطنين، الذين تجرعوا معاناة شديدة وحوادث خطيرة على مدى سنوات.

سعادة اليمنيين بافتتاح الطريق كانت واضحة على وجوه الآلاف الذين توافدوا وقت افتتاح الطريق (مواقع التواصل) تطور لافت

ورأى مراقبون أن ما جرى اليوم يعد تطورا لافتا يشهده اليمن بعد 9 سنوات، مما يطلق عليه "حصار ‎الحوثيين لمدينة تعز"، وأعلن عبد الكريم شيبان رئيس لجنة التفاوض الحكومية لفتح الطرقات وعضو مجلس النواب اليمني الخميس فتح الطريق لاستقبال وخروج المواطنين، "بعد سنوات من الحصار الظالم".

في المقابل قال أحمد أمين المساوى، القائم بأعمال محافظ تعز والمعين من قبل جماعة الحوثيين، إن ما جرى اليوم من فتح طريق الحوبان تعز هو تنفيذ لتوجيهات قائد جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي.

وقال المساوى في تصريح صحفي إنه "يحل على أبناء محافظة تعز عيدان، عيد الأضحى المبارك، وعيد فتح الطريق الرئيسي الحوبان تعز، من أجل تخفيف المعاناة على المواطنين وإعادة الحياة إلى طبيعتها، التي حاول العدو أن يمزق أوصالها".

اعلان نجاح مبادرة السيد القائد لفتح طريق #الحوبان القصر وسط المدينة #فتح_الطرقات pic.twitter.com/o0Z5TpeXZR

— أحمد أمين المساوى (@ahmadmosawa) June 13, 2024

مبادرات حيوية

تأتي خطوة فتح الطريق الرئيسية لمدينة تعز بعد أيام من فتح الحوثيين طريق محافظة البيضاء إلى مدينة مأرب، في استجابة لمطالب شعبية بفتح الطرقات الرئيسية، التي تربط المدن والمحافظات في الشمال والجنوب، لتسهيل حركة المسافرين الذي عانوا خلال السنوات الماضية من السفر عبر الطرق الجبلية والصحراوية، ومواجهة مخاطرها التي أودت بحياة المئات من المدنيين رجالا ونساء.

وفتح الحوثيون الشهر الماضي طريقا فرعية تربط بين منطقة حيفان بمحافظة تعز ومديرية طور الباحة في محافظة لحج الجنوبية، في حين لا تزال الطريق الرئيسية (خط كرش الشريجة) التي تصل تعز بمدينة عدن مقطوعة.

من جهتها، أعلنت السلطات الحكومية بمحافظة الحديدة فتح طريق حيس باتجاه الجراحي، التي تربط محافظة الحديدة الساحلية بمحافظة تعز، وأنها في انتظار استجابة الحوثيين لفتح الطريق من جانبهم.

وكان اللواء سلطان العرادة محافظ مأرب ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن قد أعلن في فبراير/شباط الماضي عن فتح الطريق الرئيسية التي تربط مدينة مأرب بالعاصمة صنعاء، عبر منطقة فرضة نهم، وهي أقصر طريق تسهل وصول عشرات آلاف المسافرين سنويا، من الذين يذهبون للحج والعمرة أو العاملين والمقيمين في السعودية.

لكن الحوثيين -وبحسب المصادر الحكومية- لم يستجيوا لفتح الطريق من جهتهم حتى اليوم، وفتحوا عوضا عن ذلك طريق البيضاء مأرب، كما أعلنوا عن فتح طريق صرواح باتجاه مأرب من جانبهم، منتظرين الجانب الحكومي للاستجابة لهذه الخطوة.

وثمة طرق رئيسية تربط الشمال بالجنوب، كطريق الضالع التي لا تزال مغلقة بالمتارس، حيث تعد نقطة تماس وطريق رئيسة تؤدي إلى مدينة عدن، كما لا تزال طريق "عقبة ثرة" التي تربط محافظة البيضاء بمحافظة أبين الجنوبية مقطوعة أيضا.

سيل بشري يتدفق على تعز، الآن.

أول ساعة بعد فك الحوثي لحصاره على مدينة تعز منذ تسع سنوات pic.twitter.com/DVdZWtLb58

— Abdulkader Al-Guneid (@alguneid) June 13, 2024

مرونة وضغوط

يرى رئيس تحرير موقع "الحرف 28" عبد العزيز المجيدي أن حصار مدينة تعز وزراعة مداخلها بالألغام من قبل الحوثيين ظل جزءا من سردية الحرب في اليمن، وأشار في حديثه للجزيرة نت أن اتفاق ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول 2018 نص على فتح الطرق ورفع الحصار عن تعز، لكن أطراف الحرب لم تستجب لذلك.

واستدل المجيدي على كلامه بتوقيع اتفاق الهدنة عام 2022، في حين لم ينفذ الحوثي بندا واحدا من الاتفاق السابق ستوكهولم، ويقول إنه لا توجد معلومات دقيقة عن حيثيات قرار الحوثيين بفتح الطرق، وخاصة طريق الحوبان تعز، "فيما كانت الحكومة اليمنية الشرعية قد أعلنت مبادرات طوال سنوات الحرب لفتح الطرق، لكن الحوثيين رفضوا وشددوا الخناق أكثر".

ويعتقد المجيدي أن المرونة الحوثية لفتح الطرقات ظهرت أكثر في أعقاب قرارات البنك المركزي في عدن الشهر الماضي، بشأن إلغاء التعامل بالعملة القديمة (الريال) المفروضة من قبل الحوثي كعملة خاصة به، بالإضافة إلى قرارات نقل المراكز المالية للبنوك والشركات الكبرى الحكومية والمنظمات إلى عدن.

ويتمنى كثير من اليمنيين أن تؤدي خطوات فتح الطرقات إلى عملية سلام وتسوية سياسية، تنهي حالة الحرب في اليمن، التي أدت لمقتل ووفاة نحو نصف مليون يمني، وتشريد ونزوح الملايين داخل المحافظات اليمنية، كما يأملون بفتح طريق حرض الطوال التي تربط اليمن بالسعودية لتسهل حركة وتنقل اليمنيين الذي يقدر عددهم بمئات الآلاف سنويا.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد الإيراني: الاستثمارات الأجنبية في إيران تجاوزت الـ 5.5 مليارات دولار
  • «التخطيط»: تنفيذ 361 مشروعا تنمويا في الغربية بتكلفة 3.6 مليار جنيه
  • إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات
  • سلطة تعز تؤكد فتح طريق عصيفرة من طرف واحد
  • الهيئة السعودية للمياه: مكة تتلقى 3 مليارات و600 مليون لتر مكعب ماء يوميا
  • الأخضر واليابس.. دعوة للتفكير
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • آخرها فك الحصار عن تعز.. مبادرات لفتح الطرق الرئيسية في اليمن
  • الاعلان رسميا عن فتح طريق «جولة القصر» بتعز ونجاح مبادرة السيد القائد