اجتاحت العاصمة الصينية بكين موجة شديدة البرودة، تلتها عواصف ثلجية، جعلتها تسجل درجات حرارة تميل نحو أدنى مستوياتها تاريخيًا محطمة رقمها القياسي الذي سجلت فيه درجات حرارة تحت الصفر لأطول عدد من الساعات خلال شهر ديسمبر منذ عام 1951.

وشهدت المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد برودة قياسية منذ الأسبوع الماضي، إذ وصلت درجات الحرارة في بعض المناطق بالشمال الشرقي إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، ودون ذلك، مع تدفق هواء شديد البرودة من القطب الشمالي.

وسجل مرصد للأحوال الجوية في بكين أكثر من 300 ساعة من الحرارة المنخفضة لدرجة التجمد منذ 11 ديسمبر حتى يوم الأحد، وهو أطول عدد ساعات تسجله البلاد خلال هذا الشهر منذ عام 1951، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وشهدت العاصمة أيضًا تسعة أيام متتالية من درجات الحرارة الأقل من 10 درجات مئوية تحت الصفر في تلك الفترة.

وتعاني مدن عدة في إقليم خنان في وسط الصين، جنوب غرب بكين، من نقص في إمدادات التدفئة بعد أن اجتاحت موجة البرد القارس مناطق شاسعة من البلاد، وأتت معها بعواصف ثلجية، هبطت بدرجات الحرارة لمستويات انخفاض قياسي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أمس الأحد أن موجات البرد وضعت إمدادات الطاقة الكهربائية المخصصة للتدفئة تحت ضغط هائل في مدينة جياوتسو في إقليم خنان، وتعطلت بعض الغلايات في بعض كبرى محطات الإمداد مما حرم بعض المناطق من التدفئة.

وأضافت وسائل الإعلام بأن الشركة المشغلة للتدفئة تسارع لإصلاح الأعطال، وتتوقع استئناف الإمدادات في 26 ديسمبر دون تحديد عدد الغلايات التي تعطلت.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمخرج مسرحي مغربي يقدم ورشة عمل عن الدراماتورجيا في مهرجان الرياض للمسرح

وقررت بلدية المدينة وقف الإمدادات المخصصة للتدفئة لأغلب الشركات وجهات الأعمال عدا الخدمات الضرورية، مثل المستشفيات ودور المسنين؛ لإعطاء أولوية للمنازل السكنية، لكن تقارير وسائل الإعلام ذكرت أن بعض المجمعات السكنية ستتأثر خلال فترة الصيانة والإصلاح.

وأعلنت الحكومتان المحليتان في مدينتي بويانغ وبينغدينغشان في إقليم خنان تعليق إمداد الوزارات والإدارات الحكومية لإعطاء الأولوية لاستخدامات السكان نظرًا لبرودة الطقس.

ومن المتوقع أن تهب كتل هواء أدفأ نسبيًا من شمال البلاد صوب جنوبها بما يرفع درجات الحرارة بدءًا من اليوم.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الصينية أن درجات الحرارة تحسنت إلى حد ما في العديد من المناطق بوسط وشرق البلاد بدءًا من الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي أمس الأحد، مع ارتفاعها في بعض المناطق بأكثر من 10 درجات مئوية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية درجات الحرارة تحت الصفر

إقرأ أيضاً:

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

دمشق-سانا

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو حاراً نسبياً وبين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمياً حاراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً تثير الغبار في بعض المناطق الداخلية، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

غداً.. تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية، ويكون الجو حاراً وصحواً بشكل عام مع ظهور بعض الغيوم المتفرقة، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على أغلب المناطق
  • تفاصيل طقس وقفة عيد الأضحى المبارك
  • الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً
  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • درجات حرارة حول الـ40 مئوية قادمة إلى الأردن
  • «الأرصاد» للمواطنين: موجة حارة طويلة الأمد تضرب البلاد.. يجب عليكم الحذر
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة شديدة الحرارة الثلاثاء.. وذروتها يوم وقفة عرفات
  • توقعات الطقس ليوم الاثنين 10 يونيو 2024: موجة حارة قادمة ونصائح هامة
  • أهم الأخبار: لميس الحديدي تكشف إصابتها بالسرطان.. وموجة حارة تضرب البلاد خلال ساعات
  • حالة الطقس غدا.. اعرف درجات الحرارة بعد انكسار الموجة الحارة