بغداد اليوم - متابعة

اكد حفيد الرئيس والزعيم الجنوب أفريقي الراحل المناهض للفصل العنصري نيلسون مانديلا، اليوم الثلاثاء (26 كانون الأول 2023)، أن الفلسطينيين قادرون على إسقاط كيان الفصل العنصري الصهيوني مثلما تمكنت جنوب أفريقيا من إسقاط كيان الفصل العنصري.

وقال مانديلا مانديلا في تصريح له على هامش مؤتمر طهران الدولي حول القضية الفلسطينية: مثلما قال جدي نيلسون مانديلا، فان قضية فلسطين هي أكبر قضية أخلاقية في عصرنا، ومع ذلك لا يزال المجتمع الدولي صامتا عنها.

واضاف: أكد جدي أنه من وجهة نظر شعب جنوب أفريقيا فإن حريتنا غير مكتملة دون حرية الشعب الفلسطيني. ولهذا السبب، لا يزال جيلنا الشاب هو صوت الفلسطينيين في معركتهم (ضد الكيان الصهيوني).

وأشار عضو المجلس الوطني في جنوب أفريقيا: نحن ندرك تماما أن الفلسطينيين، مثل جنوب أفريقيا، لهم الحق في مقاومة الاحتلال. فالفلسطينيون لم يقرروا عدم الاستسلام فحسب، بل اختاروا ايضا مقاومة الاحتلال بإرادتهم.

وفي إشارة إلى مقارعة جنوب أفريقيا ومقاومتها للظلم والجور، قال: الفلسطينيون قادرون أيضًا على الإطاحة بالكيان الصهيوني القاسي والعنصري، تمامًا كما نجحنا في إسقاط نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وردا على سؤال حول تعاون الدول الإسلامية في منع جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وأيضا مساعدة الشعب الفلسطيني، قال حفيد الزعيم الجنوب أفريقي الراحل: يمكن للدول الإسلامية، وخاصة الجامعة العربية، أن تستلهم من دول الطليعة في المنطقة والمعروفة باسم "مجموعة تنمية جنوب افريقيا".

وتابع: خلال كفاحنا من أجل الحرية في جنوب إفريقيا، كانت هذه الدول أعضاء في تحالف "دول الطليعة"، بما في ذلك موزمبيق وسوازيلاند وزيمبابوي وبوتسوانا وزامبيا وناميبيا، التي دعمت نضالنا من أجل الحرية. نحن مدينون بحريتنا اليوم لدعمها لنا.

وفي الختام قال السياسي الجنوب أفريقي البارز: ولهذا السبب نطلب من دول الجامعة العربية وجميع الدول الإسلامية في المنطقة دعم مقاومة الشعب الفلسطيني ونضاله حتى ينال حريته.


المصدر: وكالة مهر

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يرغب في توسعة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية

قال الدكتور عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إنه من الواضح أن بنيامين نتنياهو لم يكن في يوم من الأيام يرغب في صفقة أو إنهاء الحرب، لكن مصلحته ومصلحة إسرائيل هي توسعة الحرب، فخلال اليومين الماضيين يريد جر حزب الله إلى حرب حقيقية، وكل ما يفعله هو توسيع الحرب على عكس رغبة الإدارة الأمريكية الديمقراطية الحالية.

خبير عسكري يتوقع نشوب حرب في لبنان (فيديو) نتنياهو بعد غارة بيروت: أهداف إسرائيل واضحة وأفعالنا تتحدث عن نفسها

وأضاف "مطاوع، خلال مداخلة مع الإعلامية آلاء طاهر على قناة إكسترا نيوز، أن نتنياهو يؤجل كل ما يتعلق بالصفقة إلى ما بعد قدوم الرئيس الأمريكي المقبل، وهذا ما نشر اليوم في عدة صحف أمريكية عن مسؤولين أمريكيين بأنه لن يكون هناك اتفاق قبل الإدارة الأمريكية المقبلة.

وتابع: "نتنياهو واليمين الإسرائيلي وجد فرصة على المستوى الفلسطيني لإنهاء القضية الفلسطينية وتغيير الوضع الديموغرافي هناك والتأثير على حياة الفلسطينيين لعشرات السنوات المقبلة، وفرصة أخرى للتخلص من أذرع إيران التي تحيط بإسرائيل كما يتحدثون في الإعلام هناك، وهو لن يفوت هذه الفرصة".

وأكد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن عمليات استهداف المدنيين تشكل انتهاكا للقوانين الدولية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وتابع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن القانون الإنساني الدولي يحظر استخدام الأجهزة المفخخة على شكل قطع محمولة، مستطردا أن العمليات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل تكثفت وتصاعدت خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشار إلى أن الوضع في قطاع غزة كارثي جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة والقصف المستمر، لافتا إلى أن  حجم المعاناة الإنسانية في غزة يفوق التصور ونؤكد ضرورة إنهاء الحرب لتجنب نزاع إقليمي شامل.

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش
  • الاتحاد الأوروبي: القضية الفلسطينية عادت للطاولة بعد أحداث 7 أكتوبر
  • يحيى: عكار ستبقى في مقدمة صفوف الدفاع عن القضية الفلسطينية
  • المحكمة تصدر حكماً بشأن أكبر قضية نصب نسائي في مصر
  • محلل سياسي: نتنياهو يرغب في توسعة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • عبد العاطي: المنطقة أمام حروب متكررة إذا استمرت القضية الفلسطينية دون حل
  • دبلوماسي سابق: المجتمع الدولي يدرك أهمية حل القضية الفلسطينية
  • دياموند بوعبود عن فيلم «القضية 23»: يحمل قضية إنسانية وفخورة بتكريمي في مصر
  • السفير التركي بالقاهرة: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون الإعلامي
  • السفير التركي خلال مؤتمر بنقابة الصحفيين: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية