عُرف بموهبته الكبيرة في الغناء والتلحين والعزف والتمثيل، وساهم بقوة في صناعة الموسيقى العربية، هو الفنان الراحل فريد الأطرش، الذي قدّم عددا كبيرا من الأعمال الفنية تنوعت بين تمثيل وغناء وتلحين وعزف، ورحل في هدوء يوم 26 ديسمبر 1974 بعد صراع مع المرض، حيث عانى من تضخم في القلب وانسداد في الشرايين أجبره على التوقف عن الغناء، رغم العديد من الألحان والأغنيات التي كان يرغب في تقديمها لجمهوره قبل وفاته.

فريد الأطرش «ملك العود»

ارتبط فريد الأطرش بعلاقة صداقة مميّزة مع نجوم جيله، وكانوا يتبادلون الهدايا والتذكارات، لكن «هدية مميّزة» أهدتها له سامية جمال، كانت الأهم بالنسبة إليه، وكان يعتقد دائما أنّه سيواجه أشياء سيئة إذا ضاعت هدية سامية، وهي نسخة من المصحف الشريف، الذي لازمه طوال حياته وفقده قبل وفاته بفترة قصيرة.

نبوءة فريد الأطرش

الفنانة الراحلة سامية جمال، كشفت في لقاء نادر مع الإعلامي طارق حبيب، تفاصيل «ضياع الهدية» وآخر حوار دار بينها وبين الراحل فريد الأطرش قبل وفاته بمدة قصيرة: «في إحدى الحفلات التقيت فريد الأطرش، وأخبرني أنّه فقد المصحف الذي أهديته إليه عام 1942، قال إنّه حزين ومتشائم ويشعر بأنّه سيواجه شيئا سيئا، ولو لم يجده سيحدث له شيء سيئ».

وحاولت الفنانة سامية جمال التخفيف عنه ومواساته، ووعدته بشراء مصحف آخر له، لكنه رفض لأن المصحف كان له مكانة خاصة لديه وكان يتفاءل به، واعتبر ضياعه دلالة على حدوث شيء ما له، وأخبر الجميع بذلك، وبالفعل توفي الفنان فريد الأطرش بعد نحو شهر ونصف من فقدان المصحف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريد الأطرش سامية جمال فرید الأطرش

إقرأ أيضاً:

الفرق بين العود والبخور وأهميتهما لتجهيزات العيد

الصلاة، والولائم، والملابس الجديدة، والتجمعات العائلية، والحناء، كلها أشياء نربطها بالعيد. يحتفل المسلمون بعيدين، عيد الأضحى وعيد الفطر. اقترب عيد الأضحى، الذي يصادف يوم 16 يونيو، حسب رؤية الهلال.

عيد الأضحى يأتي في نهاية موسم الحج السنوي إلى مكة، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة المقدسة من خلال تقاسم اللحوم والأطعمة بين أفراد الأسرة والأصدقاء في وليمة كبيرة، ويتم توزيع معظم هذه اللحوم على الأشخاص الأقل حظاً في المجتمع كنوع من التضحية. يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للعيد قبل حلوله وينتظرونه كل عام بفارغ الصبر.

تشمل الاستعدادات للعيد شراء ملابس جديدة، وقص الشعر، وتزيين الفتيات أيديهن برسومات الحناء، واختيار 

العطور، والتأكد من أن الجميع يبدو على أفضل حال. يمكنك الحصول على أفضل المنتجات العطرية الأصلية من في للعطور لجميع المناسبات.

المنازل أيضاً كما الأفراد تحتاج إلى الاستعداد للعيد. بعد تنظيف المنزل يتم تزيينه بالأضواء والزينة الخاصة بعيد الأضحى.
ثم الخطوة الأخيرة، والخطوة الأكثر أهمية، هي التأكد من رائحة المنزل الطيبة من خلال استخدام العطور المنزلية المناسبة.

أخبار ذات صلة شباب الأهلي يواجه جورجان في نصف نهائي «سلة آسيا» هزة أرضية قوية تضرب الشرق الأقصى الروسي

ويتم الحصول على ذلك من خلال البخور أو العود، حيث يتم استخدام هذه المواد العطرية بشكل تقليدي من قبل العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم للاحتفالات، ولخلق جو من الترحيب والاسترخاء في منازلهم، وبشكل خاص خلال احتفالات العيد لتكريم التراث الإسلامي، حيث يتم السير على خطى النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، المعروف باستخدامه هذه العطور في بيته وفي المساجد، وأوصى باستخدامها من قبل المسلمين الآخرين.

إن كنت جديداً على استخدام العود والبخور، فربما قضيت حياتك في الخلط بين الاثنين، وربما تعتقد أنهما المنتج نفسه. لكنهما منتجان مختلفان ويتم التمييز بينهما من خلال شيء واحد بسيط وهو مكوناتهما. فالبخور خليط من مساحيق خشب الصندل ورقائق العود التي يتم تجفيفها وخلطها مع الزيوت العطرية والراتنجات. أما العود، فهو يتكون من العود النقي، ويشار إليه بالذهب الأسود.. العود أيضاً طبيعي 100%. سواء اخترت تعطير منزلك هذا العيد بالعود أو البخور، من المهم التأكد أن اختيارك ذو جودة عالية.

هناك تشكيلة واسعة من منتجات العود والبخور وغيرها من منتجات العطور التي يمكنك الاستمتاع بها في هذا العيد وفي كل عيد. لذا، لا تتخطى هذه العادة الأساسية للعيد حتى تستمتع أنت وضيوفك بتجربة العيد الكاملة.




مادة إعلانية

مقالات مشابهة

  • تارا عماد تطل بفستان الخيوط في تركيا وسعره يفوق 100 ألف جنيه
  • خطاب بوتين وكواليس السلام المفقود في أوكرانيا
  • بعثة الحج السياحي: 3 عيادات طبية مجهزة للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية المصرية
  • المغرب سيغزو إسبانيا.. تصريحات غريبة من زعيم حزب ”انتهت الحفلة”، اليميني المتطرف
  • "مستحملش الصدمة".. خال يلحق بنجل شقيقته بعد ساعات من وفاته بالمنيا
  • «لكل ملعب حكاية».. 10 مُدن ألمانية تستضيف «يورو 2024»
  • الفرق بين العود والبخور وأهميتهما لتجهيزات العيد
  • "عين العاشق".. حكاية المجوهرات التي أسّست لغة مشفّرة للحب وباركت العلاقات السريّة
  • أحمد جمال سعيد يدخل لوكيشن مسلسل وتر حساس قريبًا
  • خالد زكي بأوّل تعليق على شائعات وفاته