تعد بطاقة ريادة الأعمال مستندا يمكن لحاملها الحصول على العديد من التسهيلات في مختلف القطاعات من الجهات ذات العلاقة. وتمكن البطاقة أصحاب المشاريع القائمة لرواد الأعمال من التطوير والنمو من خلال الدورات التدريبية، والاستشارات المالية والفنية، والحوافز والتسهيلات المقدمة لحامليها، بجانب إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المعارض التي تقيمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الجهات الأخرى داخل سلطنة عمان وخارجها لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

ويحق لـ 5 فئات الحصول على بطاقة ريادة الأعمال، وهي: المؤسسة التي يكون مالكها عماني الجنسية ومتفرغا لإدارة مؤسسته، والمؤسسة التي بها شريك خليجي على ألا تقل نسبة الشريك أو الشركاء العمانيين عن 30% ويشترط تفرغ شريك عماني واحد على الأقل، وأن يكون مالك المؤسسة عماني الجنسية شريطة تفرغ واحد على الأقل لإدارة المؤسسة دون تحديد نسبة الشخص المالك، والمؤسسات المملوكة من قبل الموظفين الحكوميين المستفيدين من قرار وزارة العمل رقم 2016/2 بشأن الضوابط الخاصة بالسماح لموظفي الحكومة بالتفرغ لإنشاء إدارة مؤسساتهم الخاصة وذلك من خلال الاستفادة من القرار فقط، والشركات الناشئة القائمة على التقنية والابتكار وفقا لما يتم اعتماده من قبل الجهات ذات الاختصاص على أن يكون على الأقل أحد الملاك عماني الجنسية.

علما أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة الأعمال بلغت حتى نهاية أكتوبر العام الجاري 32 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة، فيما بلغ إجمالي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي استخرجت بطاقة ريادة الأعمال لأول مرة أكثر من 6 آلاف مؤسسة، لتمثل فيها عدد القوى العاملة الوطنية حوالي 79 ألفا و326 موظفا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بطاقة ریادة الأعمال الصغیرة والمتوسطة

إقرأ أيضاً:

العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية


كتب- محمد أبو بكر:
التقى وفد وزارة العمل المشارك في فعاليات الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، رولان جيسا، رئيسة وحدة الشركات متعددة الجنسيات، وشراكة الشركات بمنظمة العمل الدولية، وجوزيه لابورت، أخصائية المسئولية المجتمعية بالمنظمة؛ لمناقشة الخطوات القادمة للدولة المصرية لتفعيل إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية الصادر عن منظمة العمل الدولية.

وبحسب بيان صادر عن "العمل"، أكد الجانبان على تشكيل لجنة للتواصل بين الجهات المعنية؛ لوضع خطة وطنية شاملة لتنفيذ الإعلان، على أن تشمل أنشطة للترويج لهذا الإعلان الدولي، وبعض الأنشطة الخاصة ببناء القدرات ورفع الوعي لدى الشركات بأهميته وكيفية تطبيق مبادئه.

وأشادت "رولان"، خلال الاجتماع، بالخطوات التي تتخذها مصر بشأن تبني تنفيذ الإعلان الثلاثي، وأبدت استعداد المنظمة لدعم تلك الخطوات والمساهمة في أنشطة الخطة الوطنية.

شارك في اللقاء، إيهاب عبدالعاطي، المستشار القانوني لوزير العمل، والدكتور رشا عبدالباسط، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة العمل، وأمنية عبد الحميد، مساعد فني بمكتب الوزير.

وكان حسن شحاتة، وزير العمل، أكد في بيان رسمي مطلع العام الجاري 2024، تبني مصر تنفيذ مبادئ هذا الإعلان في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها مصر، وأن هذا توجه عام في الجمهورية الجديدة.

وأوضح "شحاتة"، أهمية تفعيل إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية والصادر عن منظمة العمل الدولية والمعتمد من الحكومات وأصحاب العمل والعمال حول العالم منذ عام 1977، والذي يُعتبر بمثابة صكّ المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، والوحيد الذي يُقدِّم توجيهات مباشرة حول كيفية مساهمة الشركات متعددة الجنسيات، في تحقيق عمل لائق للجميع، ويُسلِّط الضوء على الدور المركزي للحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، فضلًا عن العلاقات الصناعية والحوار الاجتماعي،وترسيخ ثقافة التحوُّل من اقتصاد غير مُنظَّم إلى اقتصاد مُنظَّم.

مقالات مشابهة

  • خبير عماني يُعطيك دروسًا في كيفية الطريقة الصحيحة للسباحة والاستمتاع بها
  • اطلاق جائزة ريادة الأعمال والابتكار بمحافظة الداخلية
  • «الذكاء الاصطناعي» .. ريادة الإمارات في عالم الأعمال
  • العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • وظائف شاغرة بشركة الدهام للساعات بالرياض
  • فتح آفاق النمو: تحوّل تجارة العود في السعودية بفضل الخدمات اللوجستية
  • "منشآت" تشارك في الدورة العاشرة لبرنامج تسريع ريادة الأعمال الابتكارية في بوسطن
  • “منشآت” تشارك في الدورة العاشرة لبرنامج تسريع ريادة الأعمال الابتكارية في بوسطن
  • 4 شهداء على الأقل وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على غزة ورفح