صحيفة صدى:
2024-06-14@12:16:57 GMT

لأول مرة نجاح عملية زرع أعصاب ذراع

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

لأول مرة نجاح عملية زرع أعصاب ذراع

أميرة خالد

كشف المركز العلمي والطبي في تورينو،لأول مرة في العالم، عن إجراء عملية زرع أنسجة عصبية مأخوذة من ساق لاستعادة حركة ذراع مشلولة.

وأجريت هذه العملية لأحد العاملين في مجال الطب عمره (55 عاما) كان قد تعرض قبل خمسة أشهر لحادث سير، ما تطلب بتر نصف ساقه اليسرى، كما أصيب مفصل كتف ذراعه اليسرى بأضرار بالغة.

وأفاد التقرير الذي حصلت عليه وكالة نوفوستي الروسية للأنباء بأن “العملية الجراحية المعقدة استغرقت 12 ساعة، كان خلالها الطاقم الطبي يعمل على ربط الأعصاب المقطوعة من فرع العصب الشظوي بهدف إعادة أعصاب عضلات الطرف العلوي”.

ولفت الخبراء إلى الطبيعة المبتكرة للعملية التي كانت ثمرة أربع سنوات من العمل البحثي. مؤكدين أن مثل هذه العملية لزرع الأعصاب تجرى لأول مرة في العالم.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: إيطاليا

إقرأ أيضاً:

وخز الأصابع عارض صحي خطير لا تتجاهله

شمسان بوست / وكالات:

أصبحت الهواتف الذكية جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ومع ذلك تشير الدراسات الجديدة إلى أن الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة قد يكون له عواقب صحية سلبية مثل الخدر والوخز في الأصابع.

وفقاً للباحثين يُشير الاستخدام المطول للهاتف إلى إمكانية التسبب في إصابات الإجهاد المتكرر وضغط الأعصاب، ما يمكن أن يزيد من مشاكل العضلات والعظام مثل آلام الرقبة والظهر، ويؤثر على الصحة العقلية بسبب زيادة التوتر واضطرابات النوم.

وأشاروا إلى أهمية تحديد علامات تلف الأعصاب المرتبطة بالهواتف الذكية للتدخل المبكر والوقاية من المشاكل الصحية على المدى الطويل.

ويمكن أن تُظهر الأعراض مثل الخدر والوخز في الأصابع، وضعف اليد، وصعوبة الإمساك بالأشياء وجود حالات مثل متلازمة النفق المرفقي أو الرسغي.

وعلاوة على ذلك، قد يُلاحظ الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب ألمًا أو تشنجات في الأصابع واليدين، وألمًا وتيبسًا في الرقبة، إلى جانب انخفاض الإحساس في الأصابع واليدين.

وأكد الباحثون على أهمية البحث عن الرعاية الطبية عندما تظهر هذه الأعراض، خاصةً إذا كانت تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية، وقالوا إن التدخل المبكر يلعب دورًا حاسمًا في إدارة الأعراض ومنع تفاقم تلف الأعصاب.

وتشمل الإستراتيجيات المقترحة لتقليل خطر تلف الأعصاب وتعزيز صحة اليدين عمومًا، أخذ فترات راحة منتظمة من استخدام الهاتف، والحفاظ على وضعية صحيحة في أثناء الاستخدام، وممارسة تمارين تمدد وتقوية لليدين والمعصمين.

مقالات مشابهة

  • بجندي واحد.. إستونيا تنضم إلى عملية "أسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر
  • المغرب يترقب تدفقاً استثنائياً للجالية وإسبانيا تعول على عملية مرحبا لإنعاش اقتصاد مدن الجنوب
  • نجاح عملية الرباط الصليبي لأحمد حمدي واللاعب سيعود للقاهرة خلال ساعات
  • عملية تهريب حشيشة داخل مطار بيروت.. وبطلتها امرأة مصرية
  • «القدم المعكوسة» عملية نادرة تنقذ طفلة بريطانية من بتر ساقها بسبب السرطان
  • وخز الأصابع.. عارض صحي خطير لا تتجاهله!
  • وخز الأصابع عارض صحي خطير لا تتجاهله
  • تفاصيل اصابة 8 اشخاص في حادث علي طريق بالدقهلية
  • مملكة الأعصاب المشلولة
  • طيار إسرائيلي يروي تفاصيل عملية النصيرات