اقتحمت قوات إسرائيلية بشكل متزامن، الخميس، معظم مراكز مدن الضفة الغربية، وداهمت جنين ونابلس ورام الله والخليل وأريحا وطولكرم وقلقيلية، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، واعتقال صرافين ومصادرة أموال، وفقا لمراسلة "الحرة".

وتركزت الاشتباكات في جنين التي شهدت انقطاع التيار الكهربائي في المدينة وتحليق مكثف لطيران الاستطلاع، فيما اندلعت اشتباكات أخرى في رام الله أدت لإصابة جندي إسرائيلي، كما شهد مخيم عين السلطان في أريحا اشتباكا وكذلك في نابلس وطولكرم، فيما لم يعلق الجيش الإسرائيلي على ذلك بعد.

 

وخلال الاقتحامات داهمت قوات إسرائيلية محلات للصرافة وصادرت أموالا منها بعد تحطيم الخزنات والمحال واعتقلت عددا من أصحابها.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بمقتل شاب في مدينة رام الله وإصابة نحو عشرين آخرين في الضفة الغربية، فيما أصيب ثلاثة شبان بشظايا قصف بمسيرة إسرائيلية في الحارة الشرقية في مدينة جنين.

كما أعلنت الوزارة عن مقتل شاب متأثرا بإصابته في نابلس، وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين، منذ السابع من أكتوبر إلى 314، ومنذ بداية العام إلى 522، وبهذه الأرقام يعتبر عام 2023 أكثر الأعوام دموية في الضفة الغربية، وفقا للمراسلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن قوات من الجيش والوحدة السيبرانية التابعة للشرطة 433 عملت في إطار حملة واسعة النطاق في أنحاء الضفة الغربية لمصادرة الأموال الحمساوية (التابعة لحركة حماس)، مشيرا إلى مصادرة ملايين الشواكل (العملة الإسرائيلية) واعتقال 21 مطلوبا على خلفية حيازة أموال الإرهاب، حسب وصفه.

قوات جيش الدفاع، والوحدة السيبرانية التابعة للشرطة 433 عملت في إطار حملة واسعة النطاق في أنحاء يهودا والسامرة لمصادرة الأموال الإرهابية الحمساوية

⭕️المقاتلون صادروا ملايين الشواقل واعتقلوا 21 مطلوبًا على خلفية حيازة أموال الإرهاب

⭕️المشتبه فيهم من سكان منطقة يهودا والسامرة… pic.twitter.com/Jv2SAI4WjT

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 28, 2023

‏وأضاف أنه تم تحويل المطلوبين للتحقيق، كما وقع وزير الدفاع الإسرائيلي، الخميس، مرسوما يسمح بالحجز الإداري للممتلكات.

وأوضح أدرعي أن "المشتبه فيهم (...) اعتقلوا للاشتباه في ضلوعهم في تمويل منظمة حماس الإرهابية، عبر العملات الرقمية والأموال النقدية في إطار عملهم بصفة مقدمي خدمات مالية".

وأشار إلى أنه "خلال الحملة المذكورة تم العثور على أموال مخصصة لتمويل الإرهاب وتمت مصادرة عشرات الملايين من الشواكل، والخزنات، والمستندات، وأنظمة التسجيل وأجهزة الهواتف".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين

أظهرت صور تمثيل قوات الاحتلال الإسرائيلي بجثمان شهيد فلسطيني خلال تجريف أجزاء من منزل في بلدة قباطيا جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية، بعد محاصرته لساعات وقصفه.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة، ودفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة وآلية هدم، وحاصرت المنزل الواقع في منطقة الكحليشة، وطالبت أحد الشبان بتسليم نفسه.

وأفاد شهود عيان بأن الشاب رفض تسليم نفسه واشتبك مع قوات الاحتلال التي كانت تحاصر المنزل، لتشرع قوات الاحتلال بقصف المنزل بعدد من الصواريخ الحارقة ليسقط الشاب شهيدا. وتزامن ذلك مع تحليق مروحية عسكرية في سماء البلدة.

وكان مراسل الجزيرة قال إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت مخيم جنين منطقة عسكرية مغلقة.

لحظة سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي جثمان شهيد بجرافة عسكرية من المنزل الذي حاصرته في #قباطية جنوبي #جنين بالضفة الغربية#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/D5hrAEnS8h

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 13, 2024

يأتي ذلك بعد اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، وقيام جرافاته بتدمير البنية التحتية في عدد من الشوارع والأسواق الداخلية لمدينة جنين ومخيمها، ومحاصرة مناطق عدة في محيط المخيم ومستشفى خليل سليمان الحكومي، وسط تحليق كثيف لطائرات مسيّرة في سماء المدينة.

من جهتها، قالت "سرايا القدس- كتيبة جنين" إنها فجّرت عددا من العبوات في آليات الاحتلال الإسرائيلي، وحققت إصابات مباشرة.

وبوتيرة يومية، يقتحم الجيش الإسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة الغربية لهدم ممتلكات أو إجراء عمليات تجريف للبنية التحية أو اعتقال من يسميهم مطلوبين، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين خلال هذه الاقتحامات.

وبالتزامن مع حربه المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة، بما فيها القدس المحتلة، وكثف المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

ومنذ ذلك اليوم، بلغ عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي ومستوطنين في الضفة 543، إضافة إلى نحو 5 آلاف و200 جريح، فضلا عن اعتقال 9 آلاف و170، وفق جهات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 12 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • اقتحامات متواصلة في الضفة.. ونادي الأسير يعلن عن إحصائية جديدة للمعتقلين
  • حملة اقتحامات ومداهمات في مدن الضفة
  • تشييع فلسطينيين قتلوا خلال غارة إسرائيلية في قرية كفر دان شمال الضفة الغربية
  • 12 شهيدا في الضفة الغربية خلال 48 ساعة
  • شاهد.. قوات الاحتلال تتعمد قتل شاب أعزل رغم استغاثاته
  • الضفة الغربية.. استشهاد 7 فلسطينيين برصاص الاحتلال
  • إصابة واعتقال فلسطينيين في الضفة الغربية