موقع 24:
2024-06-02@07:07:06 GMT

هل تستمر حرب روسيا وأوكرانيا إلى 2025؟

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

هل تستمر حرب روسيا وأوكرانيا إلى 2025؟

كان إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيترشح مجدداً للرئاسة في 2024 متوقعاً، لكن هل تحدث مفاجآت خلال العام المقبل على صعيد الحرب التي بدأها ضد أوكرانيا؟.


كتب برندان كول في مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن الروس سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع اعتباراً من 15 مارس (آذار)، أي بعد شهر من ذكرى مرور عامين على الغزو الشامل لأوكرانيا.

ويبدو أن الجانبين عازمان على خوض نزاع طويل، رغم ارتفاع أعداد الإصابات، والخسائر في المعدات والأضرار الاقتصادية، منذ بدء الحرب في 24 فبراير (شباط) 2022.
ويتمسك بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأهداف قصوى، تستبعد إجراء محادثات لإنهاء الحرب في وقت قريب، بينما توقع خبراء للنيوزويك، أنه من المحتمل استمرار القتال حتى عام 2025.

 

???? A New Year does not necessarily mean a new turn in the war started by Vladimir Putin, experts have told Newsweek.

Will Ukraine war end in 2024? Experts weigh in https://t.co/rqBBBE2VdR

— Newsweek (@Newsweek) December 28, 2023


ولا يمكن استبعاد حصول أحداث طارئة، على غرار التحدي الجريء لسلطة بوتين من رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي توفي في حادث تحطم طائرة، عقب استيلائه على منشآت عسكرية في مدينة روستوف، وتنظيم مسيرة نحو موسكو، كما نفى الكرملين مراراً وتكراراً الشائعات حول صحة بوتين.
وقالت بيث كنوبل، أستاذة الاتصالات والدراسات الإعلامية في جامعة فوردهام، ورئيسة مكتب شبكة "سي بي إس نيوز" السابقة في موسكو، لنيوزويك إن "الطريقة الوحيدة التي يمكنني من خلالها توقع انتهاء الحرب الأوكرانية في عام 2024 هي وفاة بوتين".
ولم يحقق الهجوم الأوكراني المضاد، الذي كان متوقعاً على نطاق واسع، وبدأ في يونيو (حزيران)، بهدف استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا، التقدم الذي توخاه حلفاء كييف.
وواجه التقويم الذي أصدره رئيس الأركان الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني عن دخول القتال "طريقاً مسدوداً"، رفضاً من زيلينسكي وسط شائعات عن انقسام بين الشخصيتين الأكثر أهمية، وتقارير تتحدث عن إجراء تعيينات في قيادة الأركان العام المقبل.

 

Will Ukraine war end in 2024? Experts weigh in https://t.co/AuXIgdftv2 via @Newsweek

— Nino Brodin (@Orgetorix) December 28, 2023


وصرح بيتر روتلاند، أستاذ الدراسات الروسية وأوروبا الشرقية والأوراسية في جامعة ويسليان في ميدلتاون بولاية كونيتيكت الأمريكية، للنيوزويك: "مع توقف الهجوم المضاد، هناك تشاؤم واسع النطاق حول فرص أوكرانيا في إلحاق هزيمة بروسيا واستعادة الأراضي المحتلة، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن من المرجح أن تكون هناك محادثات سلام جدية ونهاية محتملة للحرب في عام 2024".
وأضاف: "لا تقتصر أهداف روسيا على السيطرة على الأراضي المحتلة، بل تريد رؤية نظام سياسي مطيع في كييف، ولا تزال تعتقد أن ذلك ممكن. وعلى أقل تقدير، سينتظر بوتين حتى انتخابات تشرين الثاني 2024، ليرى ما إذا كان دونالد ترامب سيعود" إلى البيت الأبيض.
ويطالب الجمهوريون في الكونغرس بربط المساعدات لأوكرانيا بإصلاحات واسعة في قانون الهجرة، كما أن الحرب بين إسرائيل وحماس التي بدأت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) تنافس على استقطاب الاهتمام.
ويقول أكبولوت غوك الأستاذ المشارك في قسم العلوم الحكومية بجامعة القلب الأقدس في مدينة فيرفيلد بولاية كونيتيكت، للنيوزويك إن "مزيداً من المساعدات وتقديم السلاح لأوكرانيا سيتعرضان للعرقلة بسبب النزاع الجاري في الشرق الأوسط وبسبب دخول الولايات المتحدة في سنة انتخابية.. أعتقد أن الحرب من الممكن أن تتواصل حتى عام 2025 بينما الدعم الدولي للجانبين سيطيل الحرب، خصوصاً أن لا أوكرانيا ولا روسيا قادرة على تحقيق اختراقات رئيسية وإعلان النصر".
ويرى ميرت كارتال، الأستاذ المشارك في العلوم الحكومية في جامعة سانت لورنس بمدينة كانتون بولاية نيويورك، أن بايدن سيحاول تعزيز الدعم العسكري لأوكرانيا في ربيع 2024، كي يستخدم أي نصر أوكراني رافعة في حملته الرئاسية.
وأضاف: "على الأقل، سيتخذ الخطوات الضرورية لمنع هزيمة أوكرانية قبل الأسبوع الأول من نوفمبر 2024. ورغم ذلك، ستشكل مسألة اقناع أعضاء الحزب الجمهوري، الذين تتزايد شكوكهم بامكان هزيمة بوتين، تحدياً مهماً".

ولفت إلى أنه بينما يقاتل المشرعون الجمهوريون للحصول على إصلاح لقانون الهجرة، خصوصاً على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، قبل تمرير الدعم المالي لأوكرانيا "فلن يكون من غير المعقول أن يحاول بايدن على الأقل تمديد النزاع إلى عام 2025".
واستناداً إلى غريغوري فيتاربو أستاذ التاريخ في كلية ميريديث بمدينة راليغه بولاية نورث كارولاينا: "فإن تسوية تفاوضية بعيدة المدى تبدو غير مرجحة إلى حد كبير. وبعدما استهلك الكثير من الدماء والأموال والهيبة في هذه الحرب، لا يستطيع بوتين القبول بأي شيء أقل من النصر الحاسم...ولسوء الحظ، هناك فرصة حقيقية لاستمرار الحرب الروسية-الأوكرانية طوال 2024 ومن المحتمل إلى ما هو أبعد".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. وساطة جديدة تفضي لتبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، الخميس، أن جهود الوساطة الجديدة التي تقودها الدولة أفضت إلى تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في بيان للخارجية الإماراتية ورد فيه: "هذه الوساطة - وهي الرابعة منذ مطلع العام الجاري التي تنجح دولة الإمارات في تحقيقها - جاءت نتيجة تسخير الدولة علاقاتها المتميزة لدى الجانبين للوصول إلى هذا الاتفاق.. وتقدمت وزارة الخارجية بالشكر إلى حكومتي كل من روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للوساطة الإماراتية وإنجاح عملية تبادل الأسرى".

وأضافت: "أكدت الوزارة على تواصل مساعي دولة الإمارات في دعم كافة الجهود التي تعمل على إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، منوهة إلى أهمية اللجوء إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، والتخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة".

وذكر بيان الوزارة على أن جهود الوساطة الإماراتية "نجحت منذ بداية العام الجاري في اتمام ثلاث عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية".

مقالات مشابهة

  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط
  • ألمانيا تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها ضد أهداف داخل روسيا
  • الخارجية الإماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • وساطة إماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • الإمارات.. وساطة جديدة تفضي لتبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • ضغوط دولية للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب روسيا