حظيت محافظة البحر الأحمر بنصيب كبير من المشروعات القومية خلال عام 2023، والتي وصل عددها إلى 30 مشروعا تكلف تنفيذها مليارات الجنيهات.

وقال اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن»، إن المحافظة شهدت تنفيذ عدة مشروعات قومية كبرى نفذتها الدولة، منها مشروعات الإسكان وتطوير العشوائيات، ومحطات تحلية المياه، ومحطات طاقة الرياح، وتطوير موان، وتطوير وافتتاح مطارات، ومشروعات خدمية وصرف صحي، ورفع كفاءة  وتطوير الطرق، ومشروعات الحماية من اخطار السيول وإنشاء ورفع كفاءة مباني تعليمية و مماشي سياحية، وتطوير الشواطئ العامة، ورفع كفاءة وتطوير المستشفيات.

 

وأشار المحافظ إلى أبرز 5 مشروعات، كالتالي:

1- مدن البحر الأحمر خالية من العشوائيات

نفذت أجهزة الدولة مساكن الروضة في مدن البحر الأحمر، والتي نجحت في القضاء  على العشوائيات، ومساكن داهمة الخطورة، ووفرت حياة كريمة بالبحر الأحمر، حيث انتهت الدولة من بناء 2973 وحدة سكنية و3705 بيوت، بإجمالي 6678 وحدة سكنية، إذ أن الوحدة السكنية مساحتها 90 مترا، وتتكون 3 غرفة وصالة كاملة التشطيب.

تطوير مطار الغردقة 

في ظل المشروعات التنموية التي توليها الدولة لمحافظة البحر الأحمر، شهد مطار الغردقة تطويرا شاملا لتصل قوته الاستيعابية إلى 12 مليون راكب سنويا، حيث تم بناء مبنى ركاب جديد على مساحة 93 ألف متر مربع، مكون من 4 طوابق، لاستيعاب الحركة الطيران من جميع أنحاء العالم. 

مشروعات الحماية من أخطار السيول 

ونفذت الدولة عددا من مشروعات الحماية من أخطار السيول تكلفت مليار جنيه، لحماية الأرواح بمدن البحر الأحمر، حيث شملت إنشاء 28 سدا، وبحيرة صناعية، و11 حاجزا ترابيا، وقناة صناعية بمدن البحر الأحمر، ونجحت مشروعات الدولة في حجز ملايين الأمتار من مياه السيول بالبحر الأحمر. 

تطوير ورفع طرق البحر الأحمر 

كما نفذت الدولة 10 مشروعات في مجال تطوير و‏رفع كفاءة الطرق بمحافظة البحر الأحمر، بتكلفة 3.4 مليار جنيه، ونجحت هذه المشروعات في توفير الوقت والجهد وتقليل معدلات الحوادث ووفرت الأمان للمواطنين.

تطوير ميناء سفاجا 

ونفذت الدولة مشروعات التوسع في ميناء سفاجا بمساحة 825 ‪ ألف متر مربع، مما ساهم مضاعفة الطاقة الإجمالية لتداول البضائع لتصل إلى تسعة مليون طن سنويا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر محافظة البحر الأحمر مشروعات البحر الأحمر افضل مشروعات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تداول 5400 طن مادة بروبلين عبر موانئ البحر الأحمر

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 20000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 911 شاحنة و 237 سيارة حيث شملت حركة الواردات 11500 طن بضائع، 479 شاحنة و 228 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 8500 طن بضائع، 432 شاحنة و 9 سيارة.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال العبارة امل، فيما استقبل الميناء بالأمس السفينتين الحرية1 وبوسيدون اكسبريس وغادرت السفينتين ALCUDIA EXPRESS و الحرية 2 ، كما تم تداول 4250 طن بضائع و 400 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) لأربع سفن وهي بريدج، كوين نفرتيتى، آور وآيلة. كما شهد ميناء بورتوفيق استقبال السفينة GAZ UNITED علي متنها 5400 طن مادة بروبلين قادمة من الامارات

بينما شهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.


وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة بأن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الأفراج الجمركي وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة الى، ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • بوغدانوف: الاتصالات مع السودان بشأن قاعدة روسية على البحر الأحمر مستمرة
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. قرب الانتهاء من أعمال الرصف ورفع كفاءة شارع ستالينجراد بحي المناخ
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس عددا من الاجتماعات
  • بتكلفة 70 مليون جنيه.. انتهاء 60% من أعمال تطوير شارع الحراسات ببورسعيد
  • تداول 5400 طن مادة بروبلين عبر موانئ البحر الأحمر
  • محافظ المنوفية يفتتح أعمال تطوير النصب التذكاري بالباجور
  • الخدمة المدنية تدشن أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة
  • الشرقية.. مناقشة خطة أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق بحاضرة الدمام
  • وزارة الخدمة المدنية تدشن المجموعة الثانية من أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة