أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية امس السبت بأن مجلس الوزراء الحربي منح الموساد “الضوء الأخضر” للمضي قدما في الاقتراح القطري بشأن المفاوضات مع حركة الفصائل الفلسطينية لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غزة.

وبحسب تقرير نشرته هيئة البث الرسمية “كان” فإن الاقتراح يرتكز على “وقف إطلاق النار لمدة أسابيع لقاء إطلاق سراح عشرات الأسرى بعدما كانت حركة الفصائل الفلسطينية أصرت بوقت سابق على وقف نهائي لإطلاق النار قبل المضي قدما بأي صفقة”، مشيرا إلى أن الاتصالات متقدمة جدا، وفقا لمصادر إسرائيلية.

وفي هذا السياق، ذكرت قناة “I24News” الإسرائيلية أن رئيس الموساد ديدي “ديفيد” برنياع كان قد أبلغ أمس الكابينيت الحربي بالرسالة القطرية التي مفادها أن حركة الفصائل الفلسطينية لم تعد تصر على إنهاء الحرب كشرط للمضي قدما في صفقة الرهائن الجديدة”.

وبحسب ما نقلت القناة عن مسؤول مطلع على التفاصيل، فإن “النقاش يركز على صفقة إنسانية، لكن الثمن الذي سيتعين على إسرائيل دفعه من حيث أيام الراحة والإفراج عن السجناء سيكون “أثقل”.

وفي ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، بالرغم من بعض الأصوات داخل الحكومة التي تنادي بتقليصها فإن ذلك ليس واردا لا سيما على خلفية التحذير بسحب الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل بحال تم المس بقضية المساعدات، على ما قال مصدر مطلع.

في غضون ذلك، فإنه من المتوقع أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي غدا لبحث “صفقة الأسرى” و”قضية اليوم التالي” في غزة، وبناء على طلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ستناقش الحكومة الموسعة أيضا مسألة السيطرة على غزة بعد الحرب.

 

المصدر: هيئة البث الإسرائيلية+ I24News

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي سابق: صفقة تبادل الأسرى لصالحنا أكثر من حماس

قال مسؤول عسكري إسرائيلي سابق، اليوم الأحد 09 يونيو 2024، إن التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس يصب في صالح تل أبيب أكثر من الحركة.

وعلّق الرئيس السابق لشعبة العمليات بالجيش الإسرائيلي اللواء المتقاعد يسرائيل زيف، خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة " 103fm"، على تحرير 4 محتجزين إسرائيليين في عملية عسكرية بمخيم النصيرات بالقول: "هذه العملية هي أعقد وأخطر شيء نفذته إسرائيل على الإطلاق".

لكنه شكّك في إمكان إسرائيل الاستمرار في تنفيذ عمليات مماثلة، قائلا: "من الواضح أن حماس ستتعلم الدروس وتجري تغييرات تجعل من الصعب القيام بعملية أخرى من هذا النوع".

واعتبر أن "الصفقة وحدها هي التي يمكنها إعادة المختطفين، وليس هناك صورة انتصار أعظم من هذا بالنسبة لإسرائيل في الداخل والخارج، ولكل من يبحث عن النصر في الحرب".

ورأى أن صفقة تبادل الأسرى "يجب أن تكون جزءا من صفقة شاملة لإنهاء الحرب، وهذه المرة هي في مصلحة إسرائيل أكثر من حماس".

وبرر زيف وجهة نظره منتقدا الإصرار على مواصلة الحرب على غزة ، وقال: "لأننا نواجه ساحة تنطوي على تهديد وجودي في الشمال (المواجهات مع حزب الله على الحدود مع لبنان)، (لكننا) ما زلنا مصرّين على إيجاد نفق آخر في رفح".

المصدر : الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصر وقطر تعلنان تسلم رد حركة الفصائل على مقترح الهدنة
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة
  • جنرال إسرائيلي: عملية النصيرات تشكل خطرا على باقي الأسرى ولا بد من صفقة
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة
  • ألبانيز: “إسرائيل” تستغل قضية المحتجزين لارتكاب المزيد من المجازر بحق الفلسطينيين
  • مسؤول إسرائيلي سابق: صفقة تبادل الأسرى لصالحنا أكثر من حماس
  • رسالة أمريكية مزدوجة وغامضة لـحركة الفصائل الفلسطينية عن “وسائل أخرى” غير الصفقة مع إسرائيل لاستعادة الرهائن
  • مسئول عسكري إسرائيلي سابق: صفقة التبادل لصالحنا أكثر لأننا نواجه تهديدا وجوديا في الشمال