قال موقع "واللا" العبري، "إن عددا من الضباط الكبار في قوات الاحتياط طالبوا بالبدء بتحقيقات حول أداء هيئة الأركان العامة للجيش أثناء هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك خلافا لموقف رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، الذي أرجأ إجراء تحقيق كهذا إلى موعد غير معروف".

وذكر الموقع، "أن هؤلاء الضباط يرون أن ذريعة عدم إمكانية بدء تحقيق في سلسلة الإخفاقات طالما أن الحرب على غزة دائرة، باتت ضعيفة".



"وطالبوا بالتحقيق في أداء هيئة الأركان العامة وليس في أداء الوحدات المقاتلة، وذلك على إثر الأسئلة الصعبة التي تعالت حول سياستها في العقد الأخير"، وفقا للموقع.



وأكد الموقع، "بعد أن اطلع الضباط في الاحتياط على معلومات بمصادقة جهات مسؤولة، اعتبروا أنه حان الوقت الذي فيه هيئة الأركان العامة ملزمة ببدء تحقيق مع نفسها".

وتابع، "وفي المرحلة الأولى ستضطر قيادة الجيش إلى الإجابة على أسئلة حول كيف لم يكن هناك إنذارا استخباراتيا واضحا قبيل 7 أكتوبر، وكيف لم تكن هناك خطة عمل من أجل منع اقتحامات لبلدات ومواقع عسكرية في غلاف غزة".

ويريد الضباط "الاستيضاح حول سبب عدم نجاح أربع كتائب في صد هجوم حماس إلى حين وصول تعزيزات، ولماذا استغرقت هيئة الأركان العامة وقتا طويلا لوضع صورة شاملة وجديدة للوضع في القطاع وغلاف غزة".


وأضاف الضباط "أن التأخر في فهم صورة الوضع، استغرق وقتا طويلا حتى إصدار الأوامر العسكرية لإرسال التعزيزات وتوزيع المهمات في المناطق المختلفة والاستعداد لمواصلتها في الساعات الأولى التي كانت بالغة الأهمية".



ووفقا للتقديرات، فإن تحقيق هيئة الأركان العامة سيقود إلى خطوتين مركزيتين في إسرائيل، هما أجراء تحقيقات أخرى وتحمل المسؤولية من جانب هيئات أخرى في جهاز الأمن، الحكومة والكنيست، التي لم تشكل هيئة رقابة ثاقبة بالشكل الكافي"، بحسب موقع "واللا".

وشدد الضباط "على أنه لا يمكن انتظار اليوم التالي بعد الحرب من أجل البدء بالتحقيقات".

وكان الناطق باسم جيش الاحتلال، دانيال هغاري، رفض في الأيام الأولى للحرب الإجابة على أسئلة حول الاستنتاجات الأولية حيال الفترة التي سبقت هجوم "طوفان الأقصى" والخطوات التي اتخذت في أعقاب هذا الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة تحقيقات الاحتلال غزة فشل الاحتلال الموساد تحقيقات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هیئة الأرکان العامة

إقرأ أيضاً:

عمليات كتائب القسام في اليوم الـ350 من "طوفان الأقصى"

غزة - صفا

تواصل كتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح العسكريّ لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) تصديها لآليات الاحتلال الإسرائيلي وجنوده المتوغلين في قطاع غزة ضمن معركة "طوفان الأقصى" ومواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 350 يوما.

وفيما يلي أبرز عمليات كتائب القسام يوم الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر 2024:

- كتائب القسام: خاض مجاهدونا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة شرق حي التنور بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة

- كتائب القسام: تمكن مجاهدونا من استهداف قوة صهيونية تحصنت داخل أحد المنازل شرق حي التنور بمدينة رفح بقذيفة "TBG" مضادة للتحصينات وقذيفة مضادة للأفراد وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح وتم رصد هبوط الطيران المروحي لإخلائهم

- كتائب القسام: استهدفنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه" بقذيفة "الياسين 105" شرق حي التنور بمدينة رفح جنوب القطاع

- كتائب القسام: استهدفنا جرافة عسكرية صهيونية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق "جورج" الشرقي في مدينة رفح جنوب القطاع

مقالات مشابهة

  • هل تغيّرت نظرة اليمنيين للحوثيين بعد انخراطهم في طوفان الأقصى؟
  • تطورات اليوم الـ352 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ351 من "طوفان الأقصى"
  • هيئة البث الإسرائيلية: وزير الدفاع يجري جلسة تقييم بمشاركة رئيس الأركان
  • كلمة لقائد الثورة عصر اليوم بذكرى ثورة 21 سبتمبر ومستجدات معركة “طوفان الأقصى”
  • عروض شعبية بثورة 21 سبتمبر وتضامنا مع فلسطين ولبنان
  • تطورات اليوم الـ351 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ350 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ350 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” في بيت الفقيه بالحديدة