أصدرت محكمة أبو تشت الجزئية بمحافظة قنا حكمها على طبيبتين وطبيب بالحبس لمدة خمس سنوات وتعويض مؤقت قدره 10 آلاف جنيه بتهمة الإهمال الطبي مما تسبب في وفاة طفلة رضيعة عمرها 3 شهور.

ومن جانبه قال محمود عباس المستشار القانوني لنقابة الأطباء أن الواقعة تعود إلى أكتوبر عام 2022 حيث قاما والدي الطفلة بزيارة طبيب أطفال بعيادة خارجية لمناظرة طفلتهما التي لا تستجيب للرضاعة وشخصها الطبيب بالجفاف، ووصف لها العلاج اللازم وطلب معاودة مناظرتها بعد يومين، والذي اكتشف حينها عدم الاستجابة للعلاج فقام بتحويل الطفلة إلى مستشفى أبو تشت المركزي بنفس التشخيص.

أضاف، واستقبلها طبيب الأطفال بالمستشفى في 28 أكتوبر 2022 وقام بحجزها ووصف العلاج لها، وبداخل قسم الأطفال تناوب الطبيب وطبيبتان أطفال على متابعة الطفلة حسب جدول العمل بالمستشفى، وفي اليوم الثالث لعدم استجابة الطفلة للعلاج وبعد إجراء والد الطفلة للآشعة خارج المستشفى، تبين إصابة الطفلة بعيب خلقي تكيس الكلى وقامت على إثرها الطبيبة بتحويلها إلى مستشفى سوهاج الجامعي قسم المسالك البولية والذي قام فيه الأطباء بعمل اللازم إلا أن الطفلة توفاها الله.

وأكد أن المراجع العلمية وتقارير استشاريين طب الأطفال والمسالك البولية أكدوا أن 30% من الأطفال المولودين بتكيس الكُلى يموتوا في الشهر الأول من عمرهم وأن مضاعفات هذا العيب الخلقي من الصعب تداركها، مشيراً إلى أن الطبيب الشرعي أخطأ في تقريره وناقض أقواله كما تناقض مع تقرير مستشفى سوهاج الجامعي، مما جعل الدفاع عن الأطباء يتمسك بطلب أصيل بتشكيل لجنة ثلاثية من الطب الشرعي واستشاريين الأطفال والمسالك البولية لإعداد تقرير، إلا أن هيئة المحكمة لم تستجب لطلب الدفاع وأصدرت حكمها السابق.

من جانبها أكدت حملة «مصيرنا واحد» أن تجهيز المستشفيات وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية هي مسؤولية الحكومة ممثلة في وزارة الصحة، وأن أجهزة التحاليل المعطلة بمستشفى أبو تشت المركزي وعدم وجود أخصائي آشعة بها وعدم وجود سكن للأطباء والطبيبات، هي قصور لابد أن يحاسب المسؤول عنه وهو وزارة الصحة وعدم وضع الأطباء العاملين كبش فداء لهذا القصور.

وأشارت أن الجمود الذي يحيط صدور تشريع قانون للمسؤولية الطبية ينظم العلاقة بين الطبيب والمريض في قضايا الضرر الطبي، هو ضرر بالغ ومتزايد للمريض قبل مقدم الخدمة الطبية، وأن المسؤول عن هذا الجمود هو مجلس النواب.

وطالبت الحملة، نقابة الأطباء أن تتخذ إجراءات وقرارات من شأنها لفت الانتباه لخطر تعطيل صدور القانون وإلزام السلطة التشريعية على سرعة إقراره.

اقرأ أيضاًلرفض قانون المنشآت الطبية.. الأطباء تدعو أعضائها و النقابيين السابقين للاجتماع

بعدما نشرته «الأسبوع».. .الأطباء تخاطب «الصحة» بشأن مشروع قانون المنشآت الطبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إهمال طبي حبس 3 أطباء نقابة الأطباء

إقرأ أيضاً:

مستشفى جامعة أسوان في حالة استعداد قصوى خلال عيد الأضحى

 أكد الدكتور محمد ربيع، مدير مستشفى الجراحة والقائم بعمل المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان خلال تصريح صحفي" لموقع الفجر" على حسن سير العمل خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

 وصرح الدكتور ربيع" لموقع الفجر"  أن جميع الأطقم الطبية في مستشفى جامعة أسوان في حالة استعداد قصوى، وذلك بناءً على تعليمات الدكتور أيمن عثمان، رئيس جامعة أسوان، والدكتور لؤي سعد الدين نصرت، نائب رئيس جامعة أسوان.

وأشار الدكتور محمد ربيع إلى أن الدكتور لؤي سعد الدين نصرت قام بمتابعة مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمترددين على المستشفى الجامعي عقب صلاة عيد الأضحى المبارك. 

كما قام الدكتور نصرت بمتابعة سير العمل في مستشفى الباطنة الجديد، للتأكد من تقديم أفضل مستوى من الرعاية الطبية.

وأوضح الدكتور ربيع أنه تم مراجعة جميع جداول تشغيل مستشفى جامعة أسوان خلال إجازة عيد الأضحى لضمان تقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية على مدار 24 ساعة. 

وتم التأكيد على تواجد الأطباء المقيمين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بشكل دائم، بالإضافة إلى فرق التمريض والفنيين والإداريين المعنيين بتشغيل المستشفى.

وفيما يتعلق بأقسام الطوارئ والرعاية المركزة، أكد الدكتور ربيع أنها تعمل بكامل طاقتها على مدار الساعة لضمان تقديم الرعاية الفورية للحالات الطارئة. كما تم التأكد من كفاءة واستعداد عربات الإسعاف لضمان سرعة الاستجابة في حالة الطوارئ.

وأضاف الدكتور ربيع أن جميع الأقسام الخدمية مثل الأشعة والمعمل وبنك الدم تعمل على مدار 24 ساعة، لضمان توفير جميع الفحوصات والخدمات الطبية اللازمة للمرضى. 

وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار حرص مستشفى جامعة أسوان  على تقديم أفضل مستوى من الرعاية الطبية خلال فترة عيد الأضحى، وتلبية احتياجات المرضى والمترددين على المستشفى.

وفي ختام تصريحه لموقع الفجر، شدد الدكتور محمد ربيع على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع أفراد الأطقم الطبية والإدارية لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية بكفاءة عالية. 

وأكد الدكتور محمد ربيع أن مستشفى جامعة أسوان ملتزمة بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمرضى على مدار الساعة، وتقديم الدعم اللازم للأطقم الطبية والفنية لتأدية واجبهم على أكمل وجه خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • ضجة في الجزائر بعد سرقة طفلة حديثة الولادة من مستشفى (فيديو+صور)
  • مستشفى جامعة أسوان في حالة استعداد قصوى خلال عيد الأضحى
  • محافظ المنوفية يتفقد مستشفى الرمد ومركز رعاية الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة
  • مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة يحذر من وفيات بسبب المجاعة
  • جراحة ناجحة لأحمد حمدي في ألمانيا
  • نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية
  • مصرع طفلة صدمتها سيارة داخل سوق السنبلاوين في الدقهلية
  • «القدم المعكوسة» عملية نادرة تنقذ طفلة بريطانية من بتر ساقها بسبب السرطان
  • نشر لائحة الأجور الطبية الجديدة في الأردن.. تفاصيل
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف حالة أحمد حمدي بعد عملية الرباط الصليبي