جريدة زمان التركية:
2024-06-02@21:24:27 GMT

تركيا الرابعة عالميا في معدلات الفائدة

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

تركيا الرابعة عالميا في معدلات الفائدة

أنقرة (زمان التركية) –  بلغت معدلات الفائدة في تركيا خلال ديسمبر/كانون الأول، 42.5 في المئة لتحتل بذلك المرتبة الرابعة عالميا ضمن أعلى معدلات الفائدة، متفوقة على أوكرانيا التي تتصدى لمحاولة احتلال روسي.

عقب خفض سعر الفائدة إلى 8.5 في المئة بناء على تعليمات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ارتفعت معدلات التضخم النقدي إلى مستويات قياسية، لكن مند مايو/أيار الماضي عقب الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي عملت الإدارة الاقتصادية الجديدة على رفع سعر الفائدة.

وبهذا تقترب تركيا من فنزويلا التي تعاني الأزمات الاقتصادية وتعجز عن تحقيق استقرار اقتصادي، إذ تحتل فنزويلا المرتبة الثالثة عالميا ضمن أعلى معدلات فائدة بسعر فائدة يبلغ 56.3 في المئة.

وتشير بيانات منصة Trading Economics إلى تصدر زمبابوي القائمة بسعر فائدة يبلغ 130 في المئة تليها الأرجنتين بنسبة تبلغ 100 في المئة ثم فنزولا في المرتبة الثالثة وتركيا في المرتبة الرابعة متجاوزة دول مثل السودان والكونغو وغانا.

وعلى صعيد القارة الأوروبية تتصدر تركيا القائمة متفوقة على دول مثل أوكرانيا وروسيا اللتين تخوضان حربا منذ نحو عامين، حيث يبلغ سعر الفائدة في روسيا 16 في المئة بينما يبلغ سعر الفائدة في أوكرانيا 15 في المئة.

ويلفت المركزي التركي الأنظار بسياسة الفائدة المتذبذبة التي اتبعها خلال الخمس سنوات الأخيرة، فخلال الفترة بين عامي 2010 و2018 اتبع المركزي التركي سياسة فائدة مستقرة غير أنه اعتبارا من عام 2018 تذبذبت سياسة الفائدة ما بين صعود وهبوط.

وعلى الرغم من انتقال تركيا في عام 2020 إلى سياسة الفائدة المنخفضة بموجب النموذج الاقتصاي الجديد ارتفعت معدلات الفائدة بشكل كبير بالتزامن مع التغييرات السياسية التي أعقبت انتخابات عام 2023.

وعلى الرغم من سياسة الفائدة المنخفضة التي يتمسك بها أردوغان منذ سنوات فإن الزيادات الكبيرة في سعر الفائدة خلال الآونة الأخيرة تعد نقطة تحول مهمة في السياسة الاقتصادية لتركيا.

Tags: - اوكرانياالارجنتينالحرب الروسية الأوكرانيةالفائدة في تركياروسياسعر الفائدة في تركيافنزويلا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اوكرانيا الارجنتين الحرب الروسية الأوكرانية الفائدة في تركيا روسيا سعر الفائدة في تركيا فنزويلا معدلات الفائدة سیاسة الفائدة سعر الفائدة الفائدة فی فی المئة

إقرأ أيضاً:

رصد فائدة جديدة لنظام غذائي شائع

وجدت دراسة جديدة، أجريت على أكثر من 25 ألف امرأة أمريكية في منتصف العمر، أن اتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يحد من خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة الربع تقريبا.

أفاد باحثو جامعة هارفارد أن النظام الغذائي المتوسطي، الذي توج كأفضل نظام غذائي لمدة 7 سنوات على التوالي (خلال الدراسة)، يقلل من الالتهابات في الجسم ويحسن تنظيم الجسم للأنسولين وإدارة الوزن، وكلها عوامل تحمي من أمراض القلب والخرف والسكتة الدماغية والسكري.

وفي بداية الدراسة، التي استمرت لمدة 25 عاما، قامت النساء بملء استبيانات صحية حول العادات الغذائية والحالة الصحية والطول والوزن لهن، لحساب مؤشر كتلة الجسم، كل 6 أشهر خلال السنة الأولى، وسنويا بعد ذلك.

وخصص الباحثون درجات للالتزام بالنظام الغذائي على مقياس من صفر إلى 9، وتشير الدرجة الأعلى إلى أن المرأة التزمت بالنظام الغذائي بشكل وثيق.

إقرأ المزيد خبراء: الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة بمرض لا دواء له

واستند التقييم إلى تناول 9 مكونات غذائية، بما في ذلك تناول كميات كبيرة من الخضروات (باستثناء البطاطا) والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الأحادية غير المشبعة.

وعلى مدى نحو 25 عاما، أحصى الباحثون 3879 حالة وفاة، بما في ذلك 935 حالة بسبب أمراض القلب و1531 حالة بسبب السرطان.

وكانت النساء اللاتي حصلن على درجات التزام عالية تصل إلى 6 أو أعلى، أقل عرضة للوفاة لجميع الأسباب بنسبة 23%، في حين أن النساء اللاتي حصلن على درجات 4 أو 5 انخفض لديهن الخطر بنسبة 16%.

وقال الباحثون: "معظم الفوائد المحتملة للالتزام بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​والوفيات لا تزال غير مفسرة، ويجب أن ترصد الدراسات المستقبلية مسارات أخرى يمكن أن تتوسط في انخفاض معدل الوفيات المرتبط بالنظام الغذائي المتوسطي".

نشرت الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • بنك مصر يواصل طرح ودائع بـ الجنيه تحت فائدة 22%
  • البصرة في المرتبة الرابعة عالمياً كأعلى درجة حرارة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • بعد طرحها عبر رؤيا.. وعود بحل قضية عمال مستشفى السلط خلال 48 ساعة
  • الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان
  • دموع عجوز جزائرية تضعها ضمن أفضل 10 صور في العالم
  • رصد فائدة جديدة لنظام غذائي شائع
  • العراق في المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إستيراداً من تركيا خلال شهر
  • جيه بي مورجان: التضخم في تركيا سينخفض إلى 25% بنهاية عام 2025
  • صورتان جزائريتان ضمن الـ 10  TOP عالميا
  • اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024