لم تمر الحرب في غزة برمزيتها العالية وجموح مقاومتها الشرسة وباكتظاظ أحداثها المتسارعة دون أن تترك صورا مرئية ستظل عالقة طويلا في الأذهان.

يمكن تسميتها بأيقونات غزة، تلك الصور والمقاطع المصورة التي هزت ضمير الشعوب، وحركت المياه الراكدة، وحطمت على وقتها القصير رواية الاحتلال بآلته الإعلامية الجبارة وبروباغندا المظلومية المستهلكة.



ودفعت صور وعبارات خرجت من غزة الآلاف للبحث عن الحقيقة الغائبة، وأظهرت صمودا منقطع النظير للشعب الفلسطيني، سيُلهم الناس عبر الأجيال.

واتسع طيف "أيقونات" غزة ليشمل الضحايا وذويهم، والمقاومة ومتحدثها الرسمي، والأطباء، والصحفيين، وغيرهم من الرازحين تحت نار الاحتلال المنحازين للإنسان وسط صراع مفاهيم محتدم يراد للقوي أن ينتصر فيه.


الجميل يوسف
قد لا تسع الكلمات لوصف مشهد تعجز عنه الصورة.. أم الطفل يوسف بحثت عنه في أروقة المشفى علها تجده بين الجرحى، "شعرو كيرلي أبيضاني وحلو" قبل أن يجده والده مع الشهداء.

"يوسف ٧ سنين أبيضاني وشعرو كيرلي وحلو"
عند الله تجتمع الخصوم يا يوسف ????#غزة_تستغيث #Gaza #IsraelTerorrist pic.twitter.com/5UZtL2hmJe — ????خلود ???? (@kholoud1921) October 21, 2023

مواساة الشهداء
كان مشهد والد الشهداء وهو يواسي أحد الفاقدين، معبرا عن عمق القضية الفلسطينية بوجدان شعبها وتجذر روح التضحية لديهم، حتى وجد الشيخ نزار نفسه أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.

انظر وتعلم عقيدة الرجال .. سبحان من ألقى الثبات في قلوبهم

"تعيطش يازلمة كلنا مشاريع شهداء"

اللهم اجبر كسرهم وثبت قلوبهم وأقدامهم وتقبل شهدائهم وأفرغ عليهم صبرًا وسكينة. pic.twitter.com/tTocxDSGYX — ???????????????????????????????????????? ???????????????????????? ???????????? (@Abdelhamid_82) October 23, 2023

روح الروح
طاف مشهد ابنته الطفلة الشهيدة "ريم" وهو يودعها أرجاء العالم وصار رمزا لثبات الغزاويين بوجه آلة القتل الإسرائيلية.

وباتت عبارة "روح الروح" مثالا لسكينة ومصابرة قد لا يقدر عليها الكثيرون، فمن يستطيع تمالك نفسه وهو يقبل ابنته المدللة الشهيدة سوى من يريد استعادة وطنه المحتل، ليأمن الأطفال الآخرون.

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما" pic.twitter.com/l6VS7jAHAA — عبدالله المزهر (@agrni) November 22, 2023

فداء للقدس
أعجزت أم توأم من أطفال غزة الشهداء، غيرها بالصبر والمكابرة على الجراح، إذ بدت محافظة على رباطة جأشها وهي تقول أولادي "فدا القدس".

يظنّ المخذّلون والمنافقون أن أهل غزة يريدون حياة فيها طعام وشراب وخدمات فحسب ولو على حساب كرامتهم وحريتهم
ولكن الواقع يشهد عكس ذلك
هذه السيدة استُشهد أبناؤها بالقصف ولكنها ضربت أروع أمثلة الصبر واليقين وقالت وهي في أوج مصابها: كله فداء القدس
حياة العزة والكرامة لا يفهها العبيد pic.twitter.com/6dQReMmboh — فهد (@fahadresearch19) November 2, 2023


"معلش"
بات اسم مراسل قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، مقترنا بمصاب القطاع المكلوم، فهو الذي فقد عددا من أفراد أسرته بينما كان ينقل الحقيقة ويروي قصص شهداء آخرين، حتى تلقى خبر استشهاد أسرته.

وكعادة الفلسطيني كان الدحدوح ثابت الجنان وهو يلقي نظرة الوداع على ابنه الشهيد، وقال عندها كلمة صارت أيقونة لصمود غزة بوجه العدوان "معلش".

"بينتقموا منّا في الولاد".. "معلش" مراسل الجزيرة وائل الدحدوح يبكي نجله الذي استشهد مع زوجته وابنته.. 19 يوم والدحدوح يغطي المجازر ليل نهار دون توقف، حتى صارت عائلته عنوانًا في الأخبار. الله يصبر قلبه الله يجبر كسرنا جميعًا. #غزة pic.twitter.com/ChXUvOEhXa — مُنى حوّا • Muna Hawwa (@MunaHawwa) October 25, 2023

أثر الحصار
فقدت الأم المكلومة أعصابها بعد أن تلقت خبر استشهاد أبنائها، بقنابل الاحتلال، لتدركها غصة أخرى أنهم استشهدوا جوعى دون أن يأكلوا، بسبب الحصار الشامل الذي فرضه الاحتلال وعجز العرب عن كسره.

( الاولاد ماتوا بدون ما ياكلوا ) !!! هل فيكم من بات ليلة البارحة بدون ما ياكل ليتقدم لهذه السيدة الفلسطينية مواسيًا ليقول لها أنا نمت بدون ما اكل، لأن أطفالها ماتوا و هم جياع، ماتوا و هم يطوون على جوعهم!! .
اللهم إنه بعينك و أنت جبار السموات و الأرضين . pic.twitter.com/9BFgW2nVyS — الدكتور عمر عباس (@DrOmarAbbas) October 11, 2023


كتفا بكنف مع المقاومة
مع توحش القصف وارتفاع أعداد الشهداء، كان الاحتلال يراهن على فقدان المقاومة لحاضنتها الشعبية وهو ما يتوافق مع روايات يروجها حلفاء نتنياهو العرب، أن سكان القطاع لا يتفقون مع المقاومة.

وجاء الصوت من غزة وتحديدا من مستشفياتها ودورها المهدمة، ومن ذوي الشهداء أنفسهم وأولياء الدم، حتى باتت عبارات "فدا المقاومة، فدا القدس، مع القسام" مألوفة على لسان الغزاويين. 

والله أهل غزة رفعوا المعنويات في الأمة
كلنا فدا المقاومة...
كلنا مع المقاومة...
كلنا فدا القسام...
شو ما تعمل المقاومة احنا معها...#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/bZHo1bagHS — خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) November 3, 2023

"كلنا فدا المقاومة"..

هذا ما قاله شيخ فلسطيني بعد إخراجه من تحت ركام منزله الذي قصفه الاحتلال الإسرائيلي في غزة pic.twitter.com/8JpmCT8xCC — رضوان الأخرس (@rdooan) November 6, 2023

لا سمح الله
صار أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أيقونة بحد ذاته، وأصبحت صوره مألوفة في عدة مدن وعواصم حول العالم، فضلا عن الاهتمام الكبير به لما يمثله من رمزية للمقاومة.

لكن في خضم المعركة واشتداد الحصار لاقت جملة "لا سمح الله" تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي لما تمثلها من رسالة قاسية إلى الحكومات العربية بسبب "قلة حيلتها" تجاه ما يجري في غزة.

وقال أبو عبيدة متحدثا عن جيوش الدول العربية، إن المقاومة لا تطلب منهم التدخل العسكري "لا سمح الله"، متسائلا: "لكن هل وصل بكم الذل والهوان ألّا تقدروا على إدخال مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني".

لا سمح الله pic.twitter.com/BNN5xi4ILE — Yasser (@Yasser_Gaza) October 28, 2023

"ولعت"
أشعل مقطع مصور للمعارك في غزة، بثته سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ظهر في المقطع أحد مقاتلي السرايا وهو يقفز فرحا عقب تفجير دبابة للاحتلال في غزة.

وحظي المشهد بتفاعل واسع على مواقع التواصل، حيث ذكر مدونون أن اللقطة تعد من أجمل مشاهد المقاومة في غزة.

أجمل قفزة في العالم ..
مقاوم من سرايا القدس يشعل دبابة العدو بمن فيها .. ولّعت .. ولّعت .. صرخة الوجع والثأر لدماء الأطفال .. pic.twitter.com/eRXhsYZDwF — Moustafa Bayram | مصطفى بيرم (@BayramMoustafa) December 8, 2023

الشهيد الساجد
تداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، تم تصويره من إحدى طائرات الاحتلال الإسرائيلي، لحظة استهداف مقاوم فلسطيني وإصابته بشكل مُباشر ما أدى لاستشهاده.

ووثق مقطع الفيديو، الذي تم تداوله على نطاق واسع، الشهيد وهو يجلس ثم يميل على جانبه، ويرفع سبابة يده اليمنى بإشارة التوحيد، قبل أن يسجد على الأرض مفارقاً الحياة. وهو ما أثار تفاعلا واسعا من رواد المنصات الرقمية.

وأعجب الكثيرون بالمقطع المصور، لما يمثله من لحظة استشهاد نادرة، فيما أشار آخرون إلى "شجاعة المقاوم وثباته والإصرار على التشهد والسجود في اللحظات الأخيرة من حياته".

أراد فقط أن يلقى ربه شهيداً ساجدا#غزة مصنع الأبطال والشهداء وجند الله pic.twitter.com/SKZ8KnlbkG — Nezam Mahdawi نظام المهداوي (@NezamMahdawi) December 29, 2023


مواقف مسجلة
كان اللواء الأردني فايز الدويري حاضرا على شاشة قناة الجزيرة منذ اليوم الأول للعدوان، إذ كان يثري بتحليلاته العسكرية المشاهدين، خصوصا أن الكثير من توقعاته وجدت طريقها للواقع، لا سيما بتورط الاحتلال في الاجتياح البري، هذا فضلا عن موقفه المناهض للاحتلال.

وصل صوت الدويري إلى غزة، وخرج في إحدى المقاطع التي بثتها كتائب القسام، أحد مقاتليها بصرخة "حلل يا دويري" عقب استهدافه مبنى يتحصن فيه جنود الاحتلال.

عاجل ‼️

حلل يا دويري
استهداف قوة متحصنة من 10 أفراد في جحر الديك
وبعد الاستهداف مباشرة ردد ابطال المقاومة
حلل يا دويري ????????في اشارة للواء الوطني الدكتور فايز الدويري المحلل العسكري pic.twitter.com/iv7Blfge7c — مصطفى عاشور Mostafa Ashoor (@moashoor) December 25, 2023
ذراع مبتورة
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع مصور لكتائب القسام يظهر أحد مقاتلي الكتائب بذراع مبتورة أثناء تلقيمه قذيفة هاون خلال قصف تجمعات لجيش الاحتلال.

ونال المقطع تفاعلا واسعا على مواقع التواصل حيث أشاد مغردون بالمقاتل. فيما تساءل آخرون كيف للاحتلال أن يهزم مقاومة بهذا الإصرار.

يبدو أن المُجاهد هُنا مُصاب في يده اليُمنى، أو أنها مبتورة، لكنه يستخدم يسراه في تلقيم القذائف، ثم يستعمل اليد نفسها ليسد بها أذنه.
التطبيق الحقيقي لـ «اربط الجرح وقاوم». https://t.co/eLD8umSQkv pic.twitter.com/NehDbprJkS — Anas Samhan أنس سمحان ???????????????? (@anasabusamhan) December 30, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الشهداء المقاومة غزة الاحتلال المقاومة شهداء رموز غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مواقع التواصل الاجتماعی لا سمح الله pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع إصابات الاحتلال الإسرائيلي إلى 6 جنود بعد هجوم حزب الله

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح متوسطة، وآخر بجروح طفيفة بنيران صديقة نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على شمال إسرائيل، وإجلاء الجنود المصابين لتلقي العلاج الطبي، حسبما أفاد موقع صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلي الناطق باللغة الإنجليزية، وبذلك يرتفع عدد المصابين نتيجة عمليات المقاومة اللبنانية لـ6 أشخاص اليوم الخميس.

محاولات اطفاء النيران التي سببتها صواريخ حزب الله

وفي سياق متصل، مازالت قوات الإطفاء تحاول السيطرة على النيران التي اشتعلت في 15 موقعا مختلفا نتيجة لقصف المقاومة اللبنانية صواريخ وإطلاقها طائرات مسيرة تحمل متفجرات لشمال دولة الاحتلال.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال انضم لجهود مكافحة النيران خاصة بعدما عجزت قوات الإطفاء عن السيطرة على الحرائق والتي زاد من صعوبتها موجة ارتفاع الحرارة التي تضرب المنطقة مما زاد من سرعة اشتعال النيران.

حزب الله أطلق عشرات الصواريخ

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإن حزب الله اللبناني أطلق عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل وتسببت هذه الصواريخ في اشتعال الحرائق نتيجة لعدم نجاح نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في التصدي لها.

وأصيب 4 أشخاص بشظايا نتيجة لصواريخ المقاومة اللبنانية، ومازلت جهود طواقم الاطفاء جارية لاطفاء الحرائق.

مقالات مشابهة

  • بيان من حماس .. ندعو أمّتنا إلى دعم صمود غزة وتضميد جراحها
  • حزب الله يشنّ هجوماً على قاعدتي”خربة ماعر”و”ميرون”
  • كتائب القسام: جيش الاحتلال لن يجد سوى كمائن الموت بأرضنا بعون الله
  • فضل الدعاء للحجاج: تأملات في رحلة الروح والتواضع أمام الله
  • القسام تحتفل بعيد الأضحى على طريقتها الخاصة
  • مقاتلو القسام يحيون سنة التكبير ويشعلون منصات التواصل
  • خبير عسكري: حزب الله وجه ضربات موجعة لجيش الاحتلال
  • صواريخ المقاومة تنطلق من غزة لتدك عسقلان / فيديو
  • ارتفاع إصابات الاحتلال الإسرائيلي إلى 6 جنود بعد هجوم حزب الله
  • توازن الاحتلال يختل بين صواريخ حزب الله وصمود المقاومة في رفح