كشفت وزارة النقل عن مستجدات التقدم في معدلات تنفيذ مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع «العين السخنة -العلمين - مطروح» في المسافة من محطة السخنة وحتى محطة نجيب، لافتة إلى أنّ التقدم في معدلات تنفيذ وصلة المسار من محطة السخنة وحتى ميناء العين السخنة بطول نحو 6 كيلومترات، وهي وصلة الربط مع مشروع الخط الأول من شبكة القطار السريع لخدمة نقل البضائع من وإلى الميناء عن طريق هذه الشبكة، والتقدم في معدلات تشطيبات محطة السخنة، التي ستخدم منطقة العين السخنة سواء المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية والتي يمكن أن تمتد خدماتها إلى المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة، وكذلك مدينة السويس الجديدة وهي محطة نهائية للخط.

القطار الكهربائي السريع

وأكدت وزارة النقل في تقرير لها، تقدم أعمال نهو الأرصفة وكوبري المسار بالمحطة والمخطط التجاري بالمحطة «فندق - محلات تجارية» لزيادة العوائد الاستثمارية للمشروع، وتنفيذ خط سير حركة الركاب داخل المحطة من المدخل الرئيسي والوصول إلى صالات التذاكر وحتى التنقل بين الأرصفة.

ولفتت إلى تقدم أعمال تنفيذ مسار المشروع والأعمال الصناعية من كباري وأنفاق وأخوار وخرسانات الميول التي تحمي جوانب الجسر وأعمال الحماية من أخطار السيول، حيث جرى الانتهاء من عدد من كباري المسار مثل «كوبري 30 يونيو – كوبري وادي حجول – كوبري خدمة المحاجر»، وجار الانتهاء من كوبري الأوتوستراد «كوبري مسار» ويتقدم العمل في كوبري مسار خور مايو ، كما تم الانتهاء من كوبري السيارات بكم 4.5 (القطامية /السخنة).

محطة سفنكس

وأشارت إلى تسليم من المسار لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) 90 كيلومترا من السخنة حتى كوبري خور مايو بعد محطة نجيب، و44 كيلومترا «من غرب النيل حتى طريق الفيوم ومن بعد محطة سفنكس حتى مدينة السادات ومن مدينة وادي النطرون حتى طريق وادي النطرون / العلمين» لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية) ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وجار تسليم 40 كيلومترا أخرى من المسار من العلمين باتجاه فوكه إلى تحالف «سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب».

وأكدت الوزارة تقدم التشطيبات الخاصة بالمحطة المركزية بالعاصمة الادارية وهي محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية، وتخدم بصفة أساسية العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية وجميع المدن الجديدة بشرق القاهرة، وتعد من أكبر المحطات في الشرق الأوسط حيث تبلغ مساحتها أكثر من مليون و100 ألف متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية، والتشطيبات النهائية للمحطة وجاهزية الغرف الفنية التي تم تسليمها لسيمنز العالمية وفق المواصفات الفنية العالمية لتجهيزها بالمعدات والأجهزة الخاصة بالتشغيل.

وأشارت إلى تفاصيل مخطط سير حركة الركاب داخل المحطة من المدخل الرئيسي للوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة الأربعة للمحطة وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب، إضافة إلى خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لجميع المساحات بالمحطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر التشطيبات النهائية الخط الأول السويس الجديدة الشرق الأوسط العاصمة الإدارية الجديدة العاصمة الادارية العوائد الاستثمارية أجهزة أخطار القطار الكهربائي السريع القطار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

الشركة السودانية: استقرار الكهرباء بولاية الجزيرة تأثر بحريق «محطة مارنجان» التحويلية

 

أعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، تلف جميع المغذيات الرئيسية وغرف التحكم ومحول القدرة في محطة «محطة مارنجان» بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة ــ وسط السودان ــ التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

الخرطوم ــ التغيير

وتعرضت «محطة مارنجان» التحويلية إلى حريق هائل الإثنين الماضي 10 يونيو 2024م ما أدى لدمار كل المغذيات الرئيسية وغرفة التحكم الخاصة بهذه المغذيات بالإضافة إلى محول القدرة، وذلك نتيجة لفقدان الحماية الكهربائية الرئيسية للمحطة.

وكان قد أعلنت مليشيا الدعم السريع سيطرتها على مقر الفرقة الأولى مشاة بعاصمة ولاية الجزيرة  ود مدني وسط السودان و مقر حكومة الولاية في 19 ديسمبر، 2023.

و أكدت لجان مقاومة ود مدني أن حريق هائل بمحطة مارنجان التحويلية أدى إلى غرق مدينة ودمدني في ظلام دامس.

وأوضحت الشركة أن أجهزة الحماية تم فقدانها من داخل المحطة ما يترتب عليه بالغ الأثر على إمداد واستقرار التيار الكهربائي بعموم ولاية الجزيرة وماحولها، ونوهت إلى أن محطة مارنجان هي محطة الربط الكهربائي الرئيسية بين الشبكة القومية وولاية الجزيرة وما حولها، لآفتة إلى أن أجهزة الحماية التي فقدت كانت تحمي أرواح المواطنين من الصقع الكهربائي والحريق بجانب حفاظها على استقرار الإمداد الكهربائي.

وحذرت شركة الكهرباء المواطنين من المحطة و طالبتهم بالإبتعاد عنها قدر الإمكان ومن جميع مكونات ومعدات الشبكة الكهربائية حفاظا على أرواحهم.

وأشارت إلى عمليات تخريب متعمدة ممن وصفتهم بضعاف النفوس الضعيفة، وأكدت خروج محطة الكباشي التحويلية شمال الخرطوم من الخدمة بعد سرقة زيوت المحولات ما أدى لإنقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من شرق النيل والخرطوم لفترة تجاوزت الشهرين بسبب عدم تأمين المحطة لإعادة تعبئة الزيت مرة أخرى.

وأوضحت أيضاً أنه عدد من المحطات و محولات الضغط المنخفض تعرضت للحريق في مناطق مختلفة بسبب التحميل الزائد نتيجة للتوصيلات العشوائية للتيار الكهربائي عن طريق (الجبادات) وغيرها من أساليب التوصيلات غير القانونية.

و ناشدت الشركة السودانية للكهرباء المواطنين بتجنب التوصيلات العشوائية والغير قانونية للتيار الكهربائي والمحافظة على منشآت محطات الكهرباء بقدر الإمكان حتى لا يتضرر المواطن من أي تخريب قد يطال المحطات ولضمان انسياب التيار الكهربائي .

الوسومإنقطاع التيار الجزيرة حريق مارنجان محطة كهرباء

مقالات مشابهة

  • تقدم تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر
  • بسرعة تصل لـ 250 كم في الساعة.. مواصفات القطار الكهربائي «العين السخنة - مطروح»
  • الشركة السودانية: استقرار الكهرباء بولاية الجزيرة تأثر بحريق «محطة مارنجان» التحويلية
  • شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار
  • انقطاع التيار الكهربائي عن الحسكة نتيجة عطل على الخط المغذي
  • من مدينة نصر لـ العاصمة الإدارية.. 27 صورة ترصد مشروع مونوريل شرق النيل
  • شعبة النقل واللوجستيات: مواني دبي تضخ 1.3 مليار دولار لتطوير ميناء السخنة
  • شعبة النقل: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات بـ1.3 مليار دولار لتطوير ميناء العين السخنة
  • شعبة النقل واللوجستيات: 228 شركة مصرية تشارك في تطوير ميناء السخنة
  • الانتهاء من ربط محطة خلف البريد الكهربائية بمدينة البيضاء