في أجواء احتفالية دينية وطنية كانت بمثابة لوحة تجسد التلاحم والوحدة الوطنية خارج البلاد،حرص المسلمين مشاركة الاخوة الاقباط فرحتهم باعيادهم مؤكدين للجميع اننا شعب وامه واحدة 

كما حرص اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية على مشاركة احتفالات الاقباط مؤكدا  أن هذه الأعياد فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين جموع المصريين، موضحًا أننا جئنا اليوم قيادات تنفيذية وشعبية سكندرية، ليس لتقديم التهنئة فقط بل لنحتفل سويا ككيان واحد في وطن واحد إخوة متحابين متماسكين.

وأعرب المحافظ عن سعادته بالتواجد بين الحضور في هذا المكان المقدس نحتفل بالأعياد، مقدما التهاني لأبناء الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية الكريمة بمناسبة الاحتفال بميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام.

أكد محافظ الإسكندرية أن هذه الأعياد تجدد كل عام روح الإخاء والمحبة بين جموع المصريين، فوحدتهم هى صمام الأمان لهذا الوطن الغالي، مشيرًا إلى استمرارنا جميعًا بالعمل على دفع عجلة التنمية من أجل النهوض بهذا البلد العظيم في ظل القيادة الحكيمة، ومؤكدًا أن كافة القيادات السكندرية جاءت، ليس لتقديم التهنئة فقط بل لنحتفل سويًا ككيان واحد في وطن واحد إخوة متحابين متماسكين

 

احتفل أقباط الإسكندرية الأرثوذكس والإنجيليين والروم بعيد الميلاد المجيد، مساء السبت، وامتدت صلواتهم واحتفالاتهم حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وسط تماجيد وطقوس دينية وصلوات من أجل مصر، فيما ترأس الرعاة الصلاة في كنائسهم بحضور شعبي وكهنوتي مكثف.

 

 

وحرص اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وقيادات الإسكندرية والأجهزة الأمنية على التواجد في الكنائس للتهنئة بالعيد ومشاركة الأقباط عيدهم، فيما شهدت الكنائس إجراءات تأمينية مشددة.

 

ورأس القمص أبرام إميل، الوكيل البابوي في الإسكندرية، راعي الكنيسة المرقسية الكبرى، صلاة العشية، وقداس العيد صباح اليوم الأحد، نيابة عن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وسط حضور شعبي وكهنوتي مكثف، فيما عاونه في الصلاة آباء كهنة الكاتدرائية.

 

وزار محافظ الإسكندرية المقر البابوي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإسكندرية، لتقديم التهنئة للأقباط الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد، واستقبله الأنبا باڤلي، أسقف قطاع المنتزه بالإسكندرية، والأنبا هرمينا، أسقف قطاع شرق بالإسكندرية، والقمص أبرام إميل، وكيل قداسة البابا تواضروس، وعدد من الآباء الكهنة.

 

 

كما احتفلت طائفة الروم الأرثوذكس في الإسكندرية بعيد الميلاد المجيد والذي يتزامن مع عيد الغطاس، وسط حضور كهنوتي وشعبي.

 

وترأس الصلاة البابا ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، قداس العيد ببطريركية البشارة، بحضور المطران ناركيسوس الوكيل البطريركي بالإسكندرية، وسفيرا دولتي قبرص واليونان، ورئيس الجمعية اليونانية بالإسكندرية.

 

وأعرب المحافظ خلال تهنئته بالعيد عن فخره واعتزازه الذي نشعر به جميعًا حينما نتشارك الأعياد والاحتفالات، متمنيًا للجميع أجواء من البهجة والسلام وسيادة القيم الإنسانية والأخلاقية التي كان المسيح في طليعة الداعين إليها.

 

وقال إن مصر واليونان بلد واحد، واليونانيين بالفعل أصبحوا جزءا من مصر بصفة عامة والإسكندرية بصفة خاصة، مؤكدًا روح السماحة التي تتمتع بها مصر وشعبها عبر العصور، مشيرًا إلى أن هذه البطريركية التي أنشئت منذ أكثر من 2000 عام على أرض الإسكندرية والتي أسسها الإسكندر الأكبر خير دليل على ذلك.

 

من جانبه؛ رحب قداسة البابا ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية للروم الأرثوذكس وسائر بلاد إفريقيا، بجميع الحضور لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الغطاس المجيد مقدما الشكر لجميع القيادات في مصر.

 

وقال: «نصلى أن يمنح الله الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، التوفيق والسداد في الفترة الرئاسية الجديدة»، مستطردا: «نحن نخدم الوطن من أجل السلام وصداقة الشعوب ومن أجل السلام المشترك بين مصر واليونان وقبرص».

 

واحتفلت طائفة الأرمن الأرثوذكس بالعيد في كاتدرائية القديس بولس والقديس بطرس، ورأس الصلاة راعي الكنيسة، الأب كريكور موراديان، وأعضاء مجلس الإدارة للأرمن الأرثوذكس.

 

واحتفل الأقباط الإنجيليون بالعيد في الكنيسة الإنجيلية، بحضور الدكتور القس راضي عطالله إسكندر، راعي الكنيسة الإنجيلية بالعطارين، والدكتور القس جورج شاكر، نائب رئيس الطائفة.

 

وأعرب المحافظ، خلال تهنئته بالعيد، عن سعادته بوجود جميع القيادات التنفيذية والشعبية والقساوسة وشيوخ وشمامسة محافظة الإسكندرية في هذا المكان المقدس للاحتفال بعيد يفرح فيه جموع المصريين.

 

وأكد المحافظ أن الكنيسة الإنجيلية المصرية كنيسة وطنية تؤمن بأن حب وخدمة الوطن هو جزء من إيمانها ورسالتها، مشيرًا إلى أن وجودنا بين إخوتنا لنحتفل معهم بعيد الميلاد المجيد يحمل رسالة للعالم أجمع تؤكد أن مصر قيادة سياسية وجيش وشرطة وشعب نسيج واحد، فالجميع يقف صفا واحدًا للعمل على استعادة مصر ريادتها ومكانتها في المنطقة.

 

وأشار الشريف إلى أن مدينة الإسكندرية تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية على كافة المستويات، فالإسكندرية كانت وستظل رمز الحضارة والتعايش الذي يجمع كافة الأطياف والجنسيات.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الأقباط الاحتفالات المحافظ المسلمين

إقرأ أيضاً:

لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا

استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، سفير إستراليا الدكتور أكسل وابنهورست
وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

 

تعزيز التبادل التجاري 

استهدف اللقاء بحث آليات التعاون بين الجانبين المصري والإسترالي، وتعزيز التبادل التجاري بين الطرفين.

من جانبه أوضح الدكتور أكسل وابنهورست سفير إستراليا أن حجم التبادل التجارى بين البلدين مليار دولار أسترالى، ونأمل في زيادته خلال الفترة المقبلة.

 

العديد من المنتجات

وأضاف أن إستراليا تصدر إلى مصر العديد من المنتجات أبرزها الفول والقمح والدقيق واللحوم، كما تستورد إستراليا من مصر الفواكه وبعض المواد الإلكترونية.

وأشار إلى أنه يمكن التعاون بين الجانب الإسترالي والمصري في  العديد من القطاعات كالسياحة والآثار والمياه.

 

مزيد من اللقاءات

وفي ختام اللقاء اتفق الطرفين على عقد مزيد من اللقاءات المشتركة خلال الفترة المقبلة، خاصة بين الشركات المصرية والإسترالية، لتعزيز حجم التبادل التجاري.

جاء ذلك بحضور أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، وأعضاء مجلس الإدارة محمود مرعي والمهندس البديوي السيد والمهندس أحمد الكاتب، وبسنت قاسم مستشار العلاقات الخارجية بغرفة الإسكندرية. 

جدير بالذكر استقبلت الغرفة التجارية المصرية برئاسة أحمد الوكيل، القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان، والمحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه.  

في بداية اللقاء أوضح احمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، أن المملكة العربية السعودية أصبحت قبلة المستثمرين العرب، وتشهد العديد من الأنشطة والأحداث التي تعد دليلاً واضحًا على حجم التطور والأعمال بالمملكة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية يصل إلى ٥ مليار دولار، ما يعكس حجم التعاون بين الجانبين المصري والسعودي.

من جانبه أكد القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان أن الاستثمارات المصرية السعودية منذ سنوات طويلة ودليل على عمق العلاقات المصرية السعودية، مشيرًا إلى أن هناك تطورات في السوق العالمي، ومن الضروري مواكبة تلك التطورات كافة.

وأشار إلى أن الهدف من اللقاء دعم وتبادل الآراء ووجهات النظر والتعاون مع مجتمع الأعمال السكندري، خاصة وأن المملكة تشهد نهضة اقتصادية وتسابق الزمن، ولذلك ونراهن على مصر لأنها تمتلك الخبرات والكفاءات والفرص الاستثمارية الهامة.

في نفس السياق أوضح المحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه أن "غرفة الإسكندرية" بيت تجار الإسكندرية، ولذلك حرصنا على التواجد للاستماع إلى أفكار ومقترحات تستهدف التعاون المشترك بين الجابين.

وأشار إلى أن مصر تعد شريك استراتيجي للملكة السعودية فالصادرات المصرية تحتل المركز الأول في السعودية، والصادرات السعودية لها مكان مميز في مصر أيضًا، كما لدينا ٧٠٠٠ سجل استثماري سعودي في مصر وهذا ما يعكس حجم العلاقات بين الدولتين.

وأضاف أن المملكة السعودية ومصر أقوى دولتين من الناحية الاقتصادية في المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المزايا للاستثمار في السعودية، فالمملكة لديها نظام رقمنة مميز، كما نشجع على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين الجانبين المصري والسعودي.

قدم الدكتور ياسر المناويشي عدد من الاحصائيات حول حجم التبادل التجاري بين الجانبين، حيث أوضح أن صادرات المملكة العربية السعودية إلى مصر5.21 مليار دولار خلال عام 2023، كما بلغت قيمة صادرات مصر للمملكة العربية السعودية ٢.٦٨ مليار دولار خلال ٢٠٢٣، كما تحتل السعودية المرتبة الثانية من حيث المستوردين العرب.

كما أشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تعد المستثمر الأول عالميا وعربيا بمصر باستثمارات تزيد عن ٥٥ مليار دولار قائمة بالفعل.

وخلال اللقاء تم تبادل الآراء والأفكار المختلفة حول آليات تبادل التجاري بين الجانبين، وزيادة الاستثمارات المشتركة، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات لاكتشاف الفرص سواء في مصر أو المملكة.

 

FB_IMG_1717589375691 FB_IMG_1717589373413

مقالات مشابهة

  • «تنمية المشروعات»: تطوير البنية الأساسية بـ105 ملايين جنيه بالإسكندرية
  • لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا
  • أبرز فعاليات الأقباط في كنيسة العذراء بالعمرانية غدًا
  • الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط
  • البابا تواضروس: مرسي لم يشارك في احتفالات عيد الميلاد واكتفى بالتواصل هاتفيا فقط
  • البابا تواضروس: «مرسي» لم يشارك في احتفالات عيد الميلاد واكتفى باتصال هاتفي
  • إيبارشية شمالي ألمانيا تحتفل بعيد دخول المسيح أرض مصر
  • محافظ الإسكندرية يبحث مع قنصل عام لبنان تعزيز التعاون بين الجانبين
  • الأنبا إسحق يترأس أنشطة الأقباط في دير القديس يسي بطما.. شاهد
  • تحت شعار "أهلا بالعيد".. تموين الإسكندرية تعلن استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك