كشفت دراسة حديثة عن ظاهرة طبيعية استثنائية، رصدت في كولومبيا، تتمثل في حالة نادرة لطائر لديه خصائص كلا الجنسين.

وفي مقال نشر في ديسمبر في Journal of Field Ornithology أكد خبراء أن هذه هي الحالة الأولى منذ أكثر من مئة عام من الثنائية الجنسية التي ترصد لدى طائر التانغرا الزمردي (الكلوروفانس سبيزا).

ويكسو الطائر على الجانب الأيمن لجسمه ريش أزرق يميز الذكور، وريش أخضر يميز الاناث على الجانب الأيسر.

ورُصد الطائر لأول مرة عام 2019 في إحدى بلدات مقاطعة كالداس في شمال وسط كولومبيا.

وهي أول مرة يُرصد فيها كائن حي يتمتع بخصائص كلا الجنسين في هذا النوع الذي يمكن أن يصل طوله إلى 14 سنتيمترا، ويتواجد في منطقة تمتد من المكسيك إلى البرازيل.

وأفادت الدراسة: "لدى الطيور، يعتقد أن هذه الظاهرة ناتجة عن طفرة أثناء انقسام خلايا البويضة، يليه إخصاب مزدوج بواسطة حيوانات منوية منفصلة".

ومثل هذه الحالة تسجل أحيانا لدى الحشرات والقشريات.

واعتاد سكان المنطقة التي رُصد فيها الطائر على رؤية الإناث الخضراء، والذكور الزرقاء ترفرف، ولكن ليس باللونين في آن.

أول مرة يُرصد فيها كائن حي يتمتع بخصائص كلا الجنسين في هذا النوع

وقال جون موريو، المصور الهاوي، الذي رصده للمرة الأولى في 2019 قبل أن يراقبه مع خبراء لأكثر من سنة، لوكالة فرانس برس "كنت محظوظا لرؤية طير كان بالنسبة لنا مختلفا تماما عن أي شيء رأيناه في السابق".

ويضيف "كان يتصرف بطريقة غريبة جدا لأنه لم يكن يأتي إلا بمفرده (ليأكل)، لذلك بدأت في متابعته".

وخلصت الدراسة إلى القول: "كان يتجنب عموما الطيور الأخرى من نوعه وهي أيضًا كانت تتجنبه... لذلك يبدو من غير المرجح أن يكون لدى هذا الطائر أي فرصة للتكاثر".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

القضاء على مليون طائر ضمن الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية

 

مسقط- الرؤية

أعلنت هيئة البيئة أن مؤشر عدد الطيور الغازية التي تمت مكافحتها بالحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية، بلغ أكثر من مليون طائر غازي (طائر المينا والغراب الهندي)، وذلك بنهاية مايو 2024، موزعين على محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وظفار ومسقط.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم القضاء على 661592 طائرا غازيا بمحافظة شمال الباطنة، وفي محافظة جنوب الباطنة تمت مكافحة 203077 طائرا غازيا، أما بمحافظة ظفار فتم القضاء على 126700 طائر غازي، بينما في محافظة مسقط تمت مكافحة 50012 طائرا غازيا، وذلك من خلال إشراك عدد من أبناء المجتمع المحلي بالمحافظات في الفرق واللجان الفرعية.

وأوضحت اللجنة الرئيسية للحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية أنه بعد تزايد الطلب والنجاح الكبير في القضاء على الطيور الغازية في بعض محافظات سلطنة عمان مثل محافظة ظفار ومحافظة شمال الباطنة، تم تفعيل تطبيق الحملة على مزيد من المحافظات الأخرى مثل محافظة جنوب الباطنة ومحافظة مسقط، مؤكدة أن الحملة مستمرة بالتوسع وزيادة الوعي وقياس الأثر الايجابي على المجتمع المحلي.

وأشادت اللجنة بجهود هيئة البيئة لاستدامة خطة المكافحة ومواصلة العمل بها باستخدام التقنيات الحديثة والتشجيع على البحث والابتكار واستخدام المنهج العلمي خلال متابعة هذه الطيور ومراقبة سلوكياتها وأثرها على البيئة والأنواع الأخرى، حيث تم القيام بعدد من المسوحات الميدانية والتي تعنى بمتابعة حركة هذه الطيور وانتشار أعدادها ومواقع تعشيشها وتغذيتها، والتي من المقرر أن تمتد لتشمل محافظات أخرى في الفترة القادمة والتي أشارت التقارير الميدانية إلى رصد بداية تشكل بؤر من هذه الطيور في مختلف الولايات بتلك المحافظات.

وبينت اللجنة أن عملية التخلص من بقايا الطيور جاءت بالتنسيق بين هيئة البيئة والبلديات التابعة للمحافظات المستهدفة والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة".

مقالات مشابهة

  • واقعة غريبة في مباراة الترقي.. حكمين لمباراة واحدة
  • القضاء على مليون طائر ضمن الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية
  • حقيقة اكتشاف هيكل نصفه إنسان والآخر حصان.. «حكمة جامعية للطلاب»
  • البيئة: القضاء على أكثر من مليون طائر غازي
  • وزارة العمل تنظم ندوة توعوية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالوادي الجديد
  • وزارة العمل تعاون مع مؤسسة "الناس لبعضهم" لتدريب الشباب بأسوان
  • فيديو.. حكم ينقذ حمامة سقطت على أرضية الملعب خلال مباراة
  • صور.. حكم ينقذ حمامة مصابة أثناء مباراة
  • وسيم السيسي يوضح حقيقة وجود كائنات فضائية.. فيديو
  • مواصفات غريبة في سيارة تويوتا رافور 2024.. فيديو