يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، السبت، مستجدات الجهود المبذولة لاستئناف عملية سياسية يمنية شاملة برعاية أممية

كما استعرض اللقاء، تطورات الوضع المحلي والضغوط الدولية المطلوبة لدفع ميليشيات الحوثي للتعاطي الجاد مع مساعي السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني واستعادة مؤسساته الشرعية

وأكد العليمي دعم “الرئاسي والحكومة للجهود الأممية والحرص على تقديم كافة التسهيلات لمبعوثها الخاص للوفاء بمهامه ومسؤولياته المشمولة بقرارات الشرعية الدولية وعلى وجه الخصوص القرار 2216

وفي وقت سابق، رسم المبعوث الأممي لليمن ملامح خريطة السلام اليمني، التي حصل عليها على شكل التزامات من الطرفين؛ الحكومة والحوثيين.

وقال في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط”، إنها تشمل عناصر من ضمنها وقف إطلاق النار، وخروج القوات غير اليمنية.

وسبق أن كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، في بيانه يوم السبت (23 ديسمبر)،  عن توصل الأطراف اليمنية إلى جملة من التدابير تسبق خريطة طريق مرتقبة لحل الأزمة في البلاد.

وحتى اللحظة لم يتم الاتفاق على مكان وزمان التوقيع على خريطة الطريق بين الأطراف اليمنية، وسط مخاوف من غياب الآلية الضامنة لتنفيذ جملة الإجراءات

وتتلخص أبرز عناصر الخريطة المرتقبة، وفق إعلان المبعوث الأممي، في “الالتزام بوقف إطلاق النار، وصرف الرواتب، واستئناف تصدير النفط، وفتح الطرقات، وتخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب العليمي اليمن المبعوث الأممی

إقرأ أيضاً:

“أورو 2024”.. فيديو يوثق لحظة إطلاق النار على شخص يحمل “مولوتوف”

أطلقت الشرطة الألمانية، بمدينة هامبورغ، النار على أحد الأشخاص، كان يحمل قنبلة حارقة “مولوتوف” قبل مباراة هولندا وبولندا المقررة مساء اليوم الأحد.

وأصدرت شرطة “هامبورغ” بيانا رسميا بشأن واقعة إطلاق نار على رجل هدد مشجعي بطولة كأس أمم أوروبا “أورو 2024”، الجارية بألمانيا إلى غاية 14 جويلية القادم.

وجاء في البيا”: “في سانت باولي، هناك حاليا عملية شرطية كبيرة. وفقا للنتائج الأولية، هدد شخص ضباط الشرطة بفأس وجهاز حارق، ثم استخدمت الشرطة أسلحتها النارية، وأصيب المهاجم ويتلقى حاليا العلاج الطبي”.

ووفقا لروايات شهود عيان، وحسب ما تناقلته الصحافة الأوروبية. فقد سُمعت أربعة دوي انفجارات عالية ثم تحرك العشرات من شرطة مكافحة الشغب.

وأغلقت الشرطة الألمانية شارع ريبربان في هامبورغ. حيث يتجمع الآلاف من المشجعين الهولنديين.

وأوضحت صحيفة “بيلد” أن العبوة الحارقة كانت عبارة عن “زجاجة مولوتوف”. كانت موجودة في حقيبة ظهر المهاجم، وبحسب التقارير فإن الرجل أصيب في ساقه.

16.06.2024 EURO 2024
Police have shot down a man armed with an axe at the Reeperbahn in Hamburg???????? near Netherlands???????? fans pic.twitter.com/uK2x8aulsC

— Ultrasshop.com (@ultrasshopcom) June 16, 2024

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “أورو 2024”.. فيديو يوثق لحظة إطلاق النار على شخص يحمل “مولوتوف”
  • ”لقاء مباشر” بين الرئيس العليمي ومهدي المشاط.. ما وراء التحرك الأممي المفاجئ وهل يتم شرعنة الحوثي؟
  • دعوة المبعوث الاممي تثير الجدل: اجتماع غير مشروط بين العليمي والمشاط
  • وزير الخارجية العماني ونظيره الأمريكي يبحثان مساعي وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • باحث سياسي يشكك في مساعي الولايات المتحدة لإنهاء حرب غزة
  • باحث سياسي يشكك في مساعي الولايات المتحدة لإنهاء حرب غزة: مجرد ورقة ضغط على الفلسطينيين (فيديو)
  • باحث سياسي: مساعي واشنطن لإنهاء حرب غزة مجرد ورقة ضغط على الفلسطينيين
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • غروندبرغ يحذر من عودة القتال في اليمن بسبب “معادلات المحصلة الصفرية”