بوابة الوفد:
2024-06-12@03:34:06 GMT

أعراض التهاب الغدانية لدى الأطفال

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

كشفت الدكتورة ناديجدا ميرونوفا أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أن نمو الغدانية "الزوائد اللحمية" لدى الأطفال يمكن أن يؤدي إلى عواقب خطيرة.

وتشير الأخصائية في حديث لصحيفة "إزفيستيا" ، إلى أن هذه الزوائد يمكن أن تسبب انخفاض تركيز الطفل وقد تكون لها عواقب خطيرة. فما هي أعراض التهابها وطرق الوقاية منها وعلاجها.

وتقول: "الغدانية- هي الأنسجة اللمفاوية الموجودة في البلعوم الأنفي. وعموما موجودة لدى كل شخص. وتضخم الغدانية هو نمو مرضي لهذا النسيج بسبب التهابه المستمر".

ووفقا لها، تظهر هذه الزوائد لدى الأطفال في عمر 2.5-7 سنوات، ولها ثلاثة مستويات- الأول، يزداد النسيج اللمفاوي ويغطي جزء صغيرا من عظم الميكعة (الجزء الخلفي من الحاجز الأنفي)، الذي يقسم البلعوم الأنفي إلى النصف بشكل مشروط. الثاني، تغطي ثلثي عظم الميكعة، وفي الثالث، تنمو بشكل كبير لدرجة أنها تغلق تجويف الجهاز التنفسي بشكل كامل تقريبا.

ومن أعراض تضخم الغدانية، فم الطفل مفتوح باستمرار، لصعوبة التنفس من خلال الأنف، والشخير الذي يمكن أن يتطور إلى حبس أنفاسه لمدة تصل إلى 15 ثانية ليلا. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن حدوث التهاب الأذن الوسطى وفقدان السمع والسعال. ويؤدي نقص الأكسجين بسبب التهاب الغدانية إلى شحوب وجه الطفل وظهور دوائر زرقاء حول عينيه.

وتقول: "لا يخضع الطفل في مثل هذه الحالات إلى فحص طبيب متخصص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة فقط، بل قد يتطلب عرضه على طبيب المسالك البولية، بسبب سلس البول. لأن نقص الأكسجين أثناء النوم يؤدي إلى نقص الأكسجة، فيسترخي جسم الطفل تماما بما في ذلك المثانة، مشيرة إلى أنه بسبب نقص الأكسجة قد ينخفض ​​تركيز الطفل أيضا".

ويستخدم الطبيب في تشخيص تضخم الغدانية المنظار وكذلك التصوير الشعاعي للبلعوم الأنفي. ويعالج تضخم الغدانية في المرحلة الأولى عن طريق الغسيل بالمحلول الملحي والأدوية الهرمونية وزيارة الكهوف الملحية. وإذا لم يلاحظ أي تأثير إيجابي بعد عدة دورات من العلاج، فقد يخضع الطفل لعملية جراحية تجرى تحت التخدير وتتضمن استئصالها لاستعادة ممر الجهاز التنفسي.

وتنصح الطبيبة للوقاية من مرض الغدانية بزيارة الكهوف الملحية وشطف الأنف بمحلول ملحي، وإذا أمكن الذهاب إلى البحر حتى يتمكن الطفل من تنفس الهواء المالح. كما أن المشي في الهواء الطلق وتهوية الغرفة وإجراء الفحص الطبي السنوي سيكون مفيدا أيضا.

 


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدانية الزوائد اللحمية الأطفال أمراض الأنف والأذن والحنجرة

إقرأ أيضاً:

هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة

أثير – ريــمـا الشـيخ

تُعرف متلازمة الرأس المسطح بأنها حالة شائعة بين الرضع، تنتج عن نوم الطفل بوضعية واحدة لفترات طويلة، مما يسبب تسطحًا في جانب واحد أو في الجزء الخلفي من الرأس.

وخلال أسطرنا الآتية سنستعرض أسباب هذه المتلازمة وكيفية الوقاية منها لضمان نمو صحي وسليم للأطفال، التي توضحها الدكتورة سنية بنت عمر الحسينية، استشارية طب أطفال عام في المستشفى السلطاني، حيث قالت في بداية حديثها لـ “أثير“: تنتج متلازمة الرأس المسطح أو “انتحال الرأس الموضعي” عادةً عندما ينام الطفل مع توجيه رأسه إلى الجانب نفسه باستمرار خلال الأشهر الأولى من حياته، مما يؤدي إلى ظهور بقعة مسطحة على جانب واحد أو في الجزء الخلفي من الرأس.

الأسباب الشائعة لتسطح الرأس

أوضحت الدكتورة بأن السبب الأكثر شيوعًا لمتلازمة الرأس المسطح هو وضعية نوم الطفل، حيث يقضي الأطفال الرضع ساعات طويلة يوميًا على ظهورهم، مما يؤدي أحيانًا إلى تسطح جزء من الرأس، وهذا التسطح لا يحدث فقط أثناء النوم، بل يمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون الطفل في مقاعد السيارة، والحاملات، وعربات الأطفال، والأراجيح، والمقاعد النطاطة.

Version 1.0.0

وأضاف: الأطفال الخدج هم أكثر عرضة لتسطح الرأس بسبب ليونة جماجمهم وقضاء وقت طويل على ظهورهم بسبب احتياجاتهم الطبية، مثل الإقامة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التسطح نتيجة لضعف عضلات الرقبة، وهي حالة تُعرف بالصعر، مما يصعب على الأطفال إدارة رؤوسهم بحرية.

كيفية ملاحظة متلازمة الرأس المسطح

ذكرت الدكتورة سنية بأنه يمكن للآباء ملاحظة هذه المتلازمة بسهولة، حيث يظهر الجزء الخلفي من رأس الطفل مسطحًا من جهة واحدة، وغالبًا ما يكون لدى الطفل شعر أقل في هذا الجزء، وعند النظر إلى رأس الطفل من الأعلى، قد تبدو الأذن على الجانب المسطح وكأنها مدفوعة للأمام.

الوقاية من متلازمة الرأس المسطح
تؤكد الدكتورة خلال حديثها مع “أثير” بأنه يجب على مقدمي الرعاية وضع الأطفال دائمًا على ظهورهم أثناء النوم للوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ، حتى مع احتمال الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح، ويُفضل تجنب استخدام الأراجيح، ومقاعد السيارات، والكراسي النطاطة للنوم، لضمان حرية حركة رأس الطفل.

 

العلاج والإجراءات الوقائية
أشارت الدكتورة إلى أنه يمكن للوالدين اتخاذ عدة إجراءات لتجنب أو علاج تسطح الرأس الناتج عن النوم أو وضعية الاستلقاء:
١.تغيير الوضعية: تغيير وضع رأس الطفل في السرير يمكن أن يساعد في تقليل التسطح.
٢.حمل الطفل: حمل الطفل بصورة متكررة يساعد في تقليل الضغط على الرأس.
٣.الوقت على البطن: منح الطفل وقتًا كافيًا للاستلقاء على بطنه أثناء استيقاظه يساعد في تقوية عضلات الرقبة وتشكيل الرأس بصورة طبيعية، وهذا الوقت يُشجع أيضًا الطفل على تعلم الزحف والجلوس.

متى تتحسن الحالة؟
في ختام حديثها مع “أثير”، قالت الدكتورة سنية بأنه عادةً ما تتحسن متلازمة الرأس المسطح مع مرور الوقت والنمو الطبيعي، وبمجرد أن يبدأ الأطفال في الجلوس بمفردهم وتغيير وضعياتهم أثناء النوم، يقل احتمال تفاقم التسطح، ومع نمو الجمجمة وظهور الشعر خلال السنوات الأولى، يصبح التسطح أقل وضوحًا.
وأكدت أن متلازمة الرأس المسطح لا تؤثر على نمو دماغ الطفل، بل تؤثر فقط على الشكل الخارجي للرأس، لكن باتباع هذه النصائح والإجراءات الوقائية، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم في تجنب أو تقليل تأثيرات متلازمة الرأس المسطح، مما يضمن نموًا سليمًا ومتوازنًا.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • ما حكم اصطحاب الأطفال لأداء مناسك الحج؟.. احذر من هذا الإثم
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • بين مطرقة الحرب وسندان الفقد... من يأوي أيتام غزة؟
  • وزارة الإعلام تستقبل الأطفال في «صيف المواهب»
  • مناقشة النسخة الأوّلية من "الدليل الوطني لحماية الطفل" في عُمان
  • هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة
  • مناقشة الدليل الوطني لحماية الطفل
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • شروط التقديم لرياض الأطفال الأزهر 2025.. وخطوات التقديم