أكد النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعمل على تطوير التعليم الفنى، فهو قاطرة التنمية للنهوض بالصناعة حيث تقوم هذه المدارس بتأهيل الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل مما يعمل على توفير عمالة مصرية مؤهلة تسد الفجوة في سوق العمل وتحد من البطالة.

وقال منصور، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إن الهدف من التوسع في إنشاء مدارس تكنولوجيا تطبيقية هو إعداد خريج قادر على التفكير ومتمكن فنياً وتقنياً وتكنولوجيًا، بالإضافة إلى تأهيل الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تسمح لهم بتلبية احتياجات سوق العمل من خلال إعداد خريجين ذوى مستوى عال من التعليم ولديهم مهارات فنية عالية وقادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتماشى مع رؤية الدولة المصرية بشأن تحديث المنظومة التعليمية بصفة عامة وتطوير التعليم الفني والتكنولوجي بصفة خاصة، من منطلق أنه أبرز عوامل تحقيق التنمية لأهميته البالغة.

ولفت النائب محمود منصور، إلى أن تجربة المدارس التكنولوجية التطبيقية أثبتت نجاحها في الربط بسوق العمل وتوفير فرص عمل للشباب الخريجين وتطوير الصناعات المختلفة.

يشار إلى أن يشار إلى أن مجلس الشيوخ يناقش خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، طلب المناقشة العامة للنائب جميل حليم حبيب و20 نائبا آخرين بشأن سياسة الحكومة حول المدارس التكنولوجية، وبصفة خاصة التوسع فى إنشائها ونطاق توزيعها الجغرافى، خاصة وأن المتمركز منها فى نطاق القاهرة الكرى وآليات وضوابط التعاون مع المؤسسات الصناعية التابعة للدولة كشريك صناعى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم الشيوخ النائب محمود منصور مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب الحكومة بالتعامل مع الذكاء الاصطناعى بمنظور اجتماعى واقتصادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أهمية الدراسة المقدمة من لجنة الشباب والرياضة بشأم موضوع الشباب والذكاء الاصطناعى.. الفرص والتحديات، مثمنا ما جاء بها من توصيات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحـث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع " الشباب والذكاء الاصطناعى - الفرص والتحديات".

وأضاف توفيق، أن بالإضافة إلى تلك التوصيات، هناك جزئيتين هامتين، يريد التركيز عليهما، وهما الجانبين الاجتماعى والاقتصادى فى منظومة الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى ارتباط التعليم بالجانب الاجتماعى.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أهمية النظر إلى منظومة التعليم، فى إطار الذكاء الاصطناعى، وليس بالطريقة التقليدية، قائلا،: ماتقوم به الوزارة من جهود وما ذكره الوزير خلال كلمته بالجلسة، أمر جيد، ولكن علينا النظر إلى ذلك الملف بشكل يتماشى مع الذكاء الاصطناعى، نظرا لأن الجيل الذى يتم تدريبه وتعليمه اليوم، فى سن العشرينات مثلا، سيكون فى عمر الأربعين أمام تطور تكنولوجى وأفكار أكبر مما هى موجود الآن.

ودعا توفيق، إلى النظر والتعامل مع الملف كثقافة أكبر من أنه تعليم.

وتابع النائب حسانين توفيق، أيضا بالنسبة للجزئية الأخرى، وتتعلق بالاقتصاد المعرفى، فهو أمر هام جدا الآن، يبنى عليه التطور حاليا، فهو منظومة ومفهوم مختف عن الاقتصاد التقليدى، وهنا لا أتحدث عن التكنولوجيا كقطاع في حد ذاته، وإنما في جميع المجالات من صناعة وزراعة وسياحة وتعليم وصحة وكافة المجالات، حيث أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من كل نواحي الحياة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، صناعة التكنولوجيا مرتفعة التكلفة وتحتاج موازنات عالية، لذلك طالبت خلال مناقشة خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بزيادة مخصصات وموازنة ذلك القطاع، وهنا أدعم ما ذكرته وزيرة الثقافة بشأن ضعف الموازنة، وأدعو أيضا بدعم الوزارات فى ذلك الأمر.

مقالات مشابهة

  • العدل تفتتح 3 مقار للشهر العقاري في محافظة قنا
  • 5 دول أوروبية وعربية تبحث عن عمالة مصرية برواتب مجزية.. اعرف المميزات
  • "عبد الرازق" يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • عبد الرازق يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • طلب برلماني بوجود مجلس وطني للذكاء الاصطناعي
  • طلب برلماني بدمج عدد من الوزارات في الحكومة الجديدة
  • طلب برلماني بإطلاق منصة خاصة بالذكاء الاصطناعي الطبي
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص
  • برلماني يطالب الحكومة بالتعامل مع الذكاء الاصطناعى بمنظور اجتماعى واقتصادي