ليبيا- سلط تقرير تحليلي نشره موقع “إرشاد غول” الإخباري الباكستاني الناطق بالإنجليزية الضوء على تنظيم “داعش” الإرهابي في إفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز تحليلاته صحيفة المرصد أكد ترك التنظيم بصمات واضحة على أجزاء من القارة السمراء في وقت أعلنت فيه جماعات إرهابية أخرى في غرب إفريقيا وعبر منطقة الساحل ولائها له لتسيطر فروعه على أجزاء في مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

ونقل التقرير عن المركز الأميركي لمكافحة الإرهاب تأكيده نشاط نصف فروع “داعش” الإرهابي في عمليات تمرد في جميع أنحاء إفريقيا مع إمكانية توسيعها لعملياتها في وقت أكد فيه الأكاديمي “أندرياس كريج” إن القارة السمراء هي المنطقة الوحيدة لنمو هذا التنظيم.

واختتم التقرير بالإشارة إلى ضعف “داعش” الإرهابي في ليبيا قياسا بسيطرته السابقة على مساحات شاسعة من الأراضي على ساحل البحر الأبيض المتوسط محذرا في ذات الوقت من إمكانية التنظيم من الاستفادة من الصراع المستمر في البلاد.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نيوز بوك: سلطات ليبيا ألقت القبض على مجرم مطلوب في مالطا وزوجته بالقرب من طرابلس

ليبيا – كشف تقرير إخباري لموقع أخبار “نيوز بوك” المالطي الناطق بالإنجليزية عن العثور على زوجين مالطيين هاربين مطلوبين للسلطات في فاليتا في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد القبض على “جوميك كاليخا معتوق” المدرج سابقًا إلى جانب زوجته مرضية على قائمة أهم المطلوبين لجهاز الشرطة الأوروبية “يوروبول” في وقت ماتت فيه الزوجة في منطقة بالقرب من العاصمة طرابلس في الـ22 من مايو الجاري.

ووفقًا للتقرير تلقت السلطات المحلية بلاغا حول وجود الزوجين في المنطقة فيما تم إرسال قوات مدربة مالطيا إلى مكان الحادث والعثور على “معتوق” ذو الـ38 عامًا حيا بعد تفتيش المنطقة فيما ماتت الزوجة بعمر الـ24 عامًا ومن المقرر تشريح الجثة خلال الأيام المقبلة للتأكد من هويتها وتحديد سبب الوفاة.

وبحسب التقرير اختفى الزوجان في أغسطس الماضي بعد وقت قصير من الحكم على “معتوق” بالسجن لـ5 سنوات بتهمة استيراد متفجرات ومحاولة شراء سم قاتل على شبكة الإنترنت المظلم فيما أدى اختفائهما لعملية مطاردة على مستوى أوروبا وإضافتهما لقائمة المطلوبين لدى “يوروبول”.

وتابع التقرير إن المصادر الاستخباراتية اعتقدت في البداية أن الزوجين فرا من مالطا عن طريق البحر واختفيا في صربيا فيما سافرا خلال الأشهر التالية عبر إيطاليا قبل الوصول إلى شمال إفريقيا في وقت تضمنت فيه الأنشطة الإجرامية لـ”معتوق” جرائم موصوفة قضائيا بـ”سلاح فتاك”.

وأضاف التقرير إن الأنشطة تضمنت محاولات شراء المواد المشعة “البولونيوم” وسم “الريسين” القاتل و”الفنتانيل” الأفيوني الاصطناعي القوي للغاية عبر الإنترنت المظلم إذ تواصل “معتوق” مع البائعين مع إبداء حاجته إلى 5 جرعات في البداية مع خطط للمزيد في المستقبل.

وبين التقرير إن فشل جهود “معتوق” في الحصول على هذه السموم جعلته يطلب متفجرات”سي فور” لتعترض الشرطة المالطية الشحنة من خلال عملية تسليم مراقبة فيما لم تكن هذه الحادثة أول مواجهة له مع القانون إذ سبق وأن اتهم باستيراد البارود من دون تصريح.

وأشار التقرير لتورط “مرضية” في مشاكل قانونية إذ شهد العام 2019 القبض عليها وبحوزتها 340 غرامًا من الحشيش في سيارة مع زوجها وحكم عليها لاحقا بالسجن لـ15 شهرًا بتهمة الحيازة بقصد الاتجار، مؤكدًا أن اختفائهما أثار مخاوف أسرتها التي اكتشفت أن منزلهما المشترك في حالة من الفوضى.

وأضاف التقرير إن الأسرة كانت خائفة على سلامتها بالنظر إلى خلفية زوجها الخطيرة، مشيرًا إلى أن “معتوق” محتجز الآن في ليبيا في وقت من المتوقع فيه أن يتم تسليمه إلى السلطات الأمنية في مالطا حيث يواجه اتهامات بتخطي شروط الكفالة.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • ديجتال إنفورميشن وورلد: ليبيا جاءت في قائمة البلدان الـ10 الأوائل الأكثر تعاسة بين فئة شبابها
  • الإنمائي الأممي: هذه أبرز بيانات تقريرنا السنوي لعام  2023 بشأن ليبيا
  • بعد بريطانيا.. أتلاس نيوز: اتفاق لترحيل المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا إلى رواندا
  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: آخر مرة خُضنا فيها اشتباكات بهذه الوتيرة كانت في الحرب العالمية الثانية
  • العراق يواجه شبح داعش مجددًا.. الخلايا النائمة تستغل الثغرات الأمنية
  • البعثة الأممية: هذه تفاصيل زيارة غانيون الأخيرة إلى مدن غدامس ودرج وأوال
  • نوفا: استثمار طويل الأجل يمنح بتروتشاينا 40% من انتاج حقلي النافورة والسرير
  • نيوز بوك: سلطات ليبيا ألقت القبض على مجرم مطلوب في مالطا وزوجته بالقرب من طرابلس
  • مرصد الأزهر يقدم تحليلا في تطور أساليب التطرف في أسبانيا
  • "السرب".. تعرف على إيرادات الفيلم آخر ليلة عرض