الجمعة, 12 يناير 2024 1:28 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن هناك مقترحاً جديداً لصفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس يشمل وقفاً لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

ولم تكشف الهيئة عن الجهة التي طرحت المقترح الجديد، لكنها نقلت عن صحيفة يديعوت أحرونوت أنه يتضمن أيضاً الإفراج عن آلاف المعتقلين الفلسطينيين وعودة النازحين إلى منازلهم في شمال القطاع، بالإضافة إلى إنشاء إدارة بتمويل دولي لإعادة إعمار غزة.

وذكرت الهيئة أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لم يردا رسمياً بعد على هذا التقرير.

وكانت هيئة البث قد أفادت يوم الأربعاء بأن مجلس الحرب الإسرائيلي سيبحث مقترحاً جديداً من قطر لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأوضحت الهيئة أن تفاصيل المقترح، الذي وصفته بأنه “جديد للغاية”، تشمل عدة بنود أهمها خروج قادة حماس من قطاع غزة وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي منه وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع على دفعات.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

اليوم الـ238 من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـصفقة شاملة

حماس أبدت استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يومه الـ238 على التوالي، واستهداف القطاع برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مما أسفر عن استشهاد 36,22 فلسطينيا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 81,777 شخصا.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة لواء وجندي في غزة

مزاعم الاحتلال

وزعمت حكومة الاحتلال تحييد نحو 300 مقاوم من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منذ شن عمليتها العسكرية مطلع أيار/مايو في رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال قد شن عملية برية في رفح في السابع من أيار/مايو، رغم تحذيرات أممية، نظرا لأن المدينة تؤوي العديد من النازحين في قطاع غزة.

مرونة في المفاوضات

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولا لإعلان الموافقة على مقترح الإخوة الوسطاء في السادس من أيار/مايو الجاري.

صفقة تبادل شاملة

وأضافت حماس أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد الشعب الفلسطيني، ورد على موقف الحركة الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء.

وشددت حركة حماس على أنها والفصائل الفلسطينية لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية.

وأشارت إلى أنها أبلغت الوسطاء بموقفها الواضح: أنه في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه على غزة فهي مستعدة للتوصل إلى اتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 644 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 293 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,657 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 568 منهم بالخطرة، و957 إصابة متوسطة، و2,132 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: مجلس الحرب يناقش بديل حكم حماس في قطاع غزة
  • عشرات آلاف الإسرائليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • هيئة البث الإسرائيلية: اجتماع مجلس الحرب يجتمع مساء اليوم في تل أبيب
  • مجلس الحرب يجتمع مساء اليوم في تل أبيب لبحث صفقة التبادل
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة تبادل الأسرى والمحتجزين بيت إسرائيل وحماس
  • هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب قبلت مناقشة إنهاء الحرب عبر 3 مراحل
  • 238 يوما من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـصفقة شاملة
  • اليوم الـ238 من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـصفقة شاملة
  • مصر تتسلم مقترحا إسرائيليا جديدا
  • حماس تبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة