قال على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن تأسيس صناعة الدواء في مصر بدأ منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتم تأسيس عدد كبير من الشركات التي أصبحت تصدر للخارج.

وأضاف على عوف، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، أن هيئة الدواء المصرية تطبق معايير وجودة صناعة الدواء بناء على معايير دولية تطابق منظمة الصحة العالمية.

وعن المشكلات التي تحدث في صناعة الدواء، أشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أن تناول الدواء في مصر ينقسم إلى جزئين، فالدكتور يكتب الدواء للمريض بالاسم العلمي، في حين أن العلاج قد يكون مكتوب باسم تجاري غير مطابق الاسم العلمي في الصيدليات نتيجة تعدد شركات الأدوية لتوريد منتجات الدواء.

وعلق على عوف، على إمكانية الالتزام بكتابة اسم الدواء العلمي على العلاج بدلا من الاسم التجاري، قائلًا: «مصلحة المواطن المصري فوق أي اعتبار».

وأوضح، أن هناك مجموعة من الأطباء استجابوا لمناشدة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بكتابة الاسم العلمي على الدواء بدلا من الاسم التجاري، معلقًا: لا يوجد طبيب يرفض أن يكون هناك اسم علمي على علب الدواء بشكل دائم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزعيم جمال عبدالناصر دواء صناعة الدواء على عوف صناعة الدواء على عوف

إقرأ أيضاً:

«الدواء» تزف بشرى سارة بشأن تخفيض أسعار بعض الأدوية

كشف الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، عن تفاوض مع بعض الشركات لتخفيض أسعار بعض الأدوية.

أسعار الأدوية

وأضاف رئيس هيئة الدواء خلال لقاء صحفي مع عدد من محرري ملف الصحة، أنّ هناك انفراجة كبيرة في توفير الأدوية، موضحا أنّ انفراج أزمة الدولار ساعد في توفير الأدوية، وخلال شهرين ونصف سيتم توفير عدد كبير من الأدوية فضلا عن مخزون استراتيجي.

هيئة الدواء

وتابع الغمراوي، أنّ أولوية هيئة الدواء الفترة المقبلة توفير الأدوية التي يحتاجها كل بيت مصري، قائلا: «شركات الأدوية تقدّم ملفا لزيادة أسعار الأدوية ولكن المحدد الأساسي هي الهيئة ونراجعها».

وأكد أنّ الهيئة تؤدي دور رقابي على الشركات ومراقبة العملية الإنتاجية، والميزة في السوق الدوائي أنّ كل دواء له 12 مثيل، ولكن هناك مشكلة لدى البعض أنّه يميل إلى المستورد فقط.

مقالات مشابهة

  • "الحق في الدواء": تسعير الأدوية يسير بشكل عشوائي (فيديو)
  • لماذا رفعت مصر أسعار الدواء بشكل غير مسبوق؟
  • هيئة الدواء: عدم تصدير أي أدوية بها نقص لفترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر
  • الغمراوي: الهيئة تتفاوض مع بعض شركات الأدوية لتخفيض الأسعار
  • «الدواء» تزف بشرى سارة بشأن تخفيض أسعار بعض الأدوية
  • تنحى لا لم يتنح.. حكاية الدمعة الأخيرة في عين جمال عبد الناصر
  • مصر تعلن زيادة أسعار الأدوية على غرار البنزين
  • جمال عبد الناصر يعلن تنحيه عن رئاسة الجمهورية.. أبرز أحداث 9 يونيو
  • 9 حزيران 1967- الرئيس المصري جمال عبد الناصر يتنحى عن رئاسة الجمهورية بعد عدوان الخامس من حزيران
  • مصر الأولى إفريقيًا وعربيًا في تقديم خدمات المعايرة والبحث العلمي