#سواليف

وجه النائب #عدنان_مشوقة، سؤالًا نيابيًا لوزير الصحة الدكتور #فراس_الهواري حول #المستشفيات_الميدانية التي تم تشييدها خلال #جائحة_كورونا.

وطالب مشوقة، في سؤاله النيابي، بالكشف #القيمة_الاجمالية التي تم صرفها على المستشفيات الميدانية خلال فترة كورونا، كما طالب بمعرفة صرف اية تكاليف على هذه المستشفيات في الوقت الحالي.

يشار إلى ان #تقرير_ديوان_المحاسبة كشف عن وجود #مخالفات فنية في وزارة الصحة وذلك بالرجوع إلى كشوفاتها، حيث تمثلت هذه المخالفات الفنية في عدم استغلال المستشفيات الميدانية بالشكل المناسب .

مقالات ذات صلة أمن الدولة تأمر بالقبض على 36 شخصا / أسماء 2024/01/14

وبين التقرير بأن المستشفيات الميدانية كلفت وزارة الصحة 23 مليون دينار، إذ عينت الوزارة في هذه المستشفيات أكثر من 2000 موظف للعمل بها، على الرغم من تدني نسب الإشغال في هذه المستشفيات بنسبة بلغت 13.5% لأسرة العزل و 22% لأسرة العناية الفائقة .

وأشار التقرير إلى أن هذه المستشفيات أوقفت عن العمل دون استغلالها بالشكل المطلوب.

وتاليًا تفاصيل سؤال النائب مشوقة :

سعادة رئيس مجلس النواب الأكرم

استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
أرجو من سعادتكم توجيه السؤال التالي الى معالي وزير الصحة:
نص السؤال

كم بلغت القيمة الاجمالية التي تم صرفها على المستشفيات الميدانية خلال فترة جائحة كورونا؟ كم بلغت نسبة الإشغال لهذه المستشفيات خلال فترة جائحة كورونا؟ هل ما زالت هذه المستشفيات قائمة حتى تاريخه، وهل يتم استغلالها لأمور طبية أخرى؟ من هي الشركات المنفذة لعطاء المستشفيات الميدانية، وهل التزمت هذه الشركات ببنود وشروط العطاء من حيث وقت التنفيذ وجودة الاسرّة والمعدات الطبية؟ هل يتم صرف اية تكاليف على هذه المستشفيات في الوقت الحالي؟ تزويدي بتفاصيل هذه المصاريف ان وجدت.

واقبلوا فائق الاحترام
النائب المهندس
عدنان مشوقه

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المستشفيات الميدانية جائحة كورونا القيمة الاجمالية تقرير ديوان المحاسبة مخالفات المستشفیات المیدانیة هذه المستشفیات

إقرأ أيضاً:

صحة الإسكندرية بخير

تطورت المنظومة الطبية بالإسكندرية بشكل ملحوظ بسبب إهتمام الوزير خالد عبدالغفار، وزير الصحة، وقد نفذت الدكتورة غادة ندا، وكيل الوزارة بالإسكندرية، تعليمات الوزير بحذافيرها فكان النجاح حليفها وذات صيتها وعلاقاتها الطيبة بين الأوساط الطبية والتنفيذية والمجتمع المدنى والمنطقة الشمالية العسكرية، حيث أنها شريك أساسى فى القوافل الطبية التى تنظمها المنطقة الشمالية.

فمنذ تولى الدكتورة غادة ندا المسئولية بمديرية الصحة والأمور بدأت تسير للأفضل وبدأ المواطن السكندرى يشعر بالفرق فى الخدمة الطبية المقدمة فى جميع المستشفيات الخاضعة للمديرية، وبدأت سمعة المستشفيات تتحسن بعد أن أصابتها الشيخوخة فى الفترات الماضية، وعاد المواطن يطلب الخدمة من هذه المستشفيات بعد أن عزف عنها سابقًا، بسبب تفقد الدكتورة غادة حالة المستشفيات بصورة مستمرة وتعالج السلبيات وتكافأ الطواقم الطبية الناجحة.

ونجحت هذه السيدة فى توجيه التبرعات جميعها للبنية التحتية بجميع المستشفيات وتوجيه جزء كبير منها لحضانات الأطفال والمستلزمات الطبية والأجهزة، ولا تقبل أى تبرعات إلا من شركات البترول والمجتمع المدنى ورجال الأعمال، وهو فكر جديد تنتهجه الدكتورة غادة من أجل إعادة البنية التحتية وتطوير المستشفيات.

والحقيقة أن وزارة الصحة تقوم الأن بتوجيهات من الوزير بعمل عدة مشروعات طبية جديدة على سبيل المثال ميكنة منظومة ألبان الأطفال بغرض وصول الدعم لمستحقيه ومنع التلاعب بالألبان المدعمة من الوزارة، ووجه الدكتور خالد عبدالغفار بضرورة قيام حملات النظافة بالقضاء على الحشرات الموجودة بالساحل الشمالى وكذلك التعاون مع المنطقة الشمالية لتنفيذ المبادرات الرئاسية التى تبدأ اليوم «الثلاثاء» خاصة «الاعتلال الكلوي» و«الكشف المبكر عن الأورام» و«صحة المرأة» وستستمر القوافل حتى منتصف سبتمبر القادم.

وحسب تعليمات الوزير أيضًا تم إنشاء مركز لذوى الهمم بمستشفى أطفال الرمل ليصبح أول مركز متخصص لعلاج ذوى الإعاقات، وتنفذ الدكتورة غادة ندا المشروع الوزارى للقضاء على قوائم الانتظار بالعنايات المركزة عن طريق فتح عنايات جديدة بمستشفى الحميات ومستشفى صدر كوم الشقافة، وكذلك تطوير مستشفى دار إسماعيل وجارى إسناد الوزارة لإحدى المتخصصين لإعادة إحياء المبنى القديم والحفاظ على التراث المعمارى.

أيضًا من ضمن المشروعات الوزارية ميكنة شئون العاملين بالمديرية والمناطق وميكنة الغسلة لمرضى الغسيل الكلوى لضمان المستلزمات والتشغيل وهو مشروع تحت إشراف القطاع الطبى العلاجى برئاسة الدكتور أحمد سعفان، بوزارة الصحة، وبالتعاون مع المنطقة الشمالية تم عمل قوافل طبية لمدة أسبوع بمناطق بشائر الخير 3و5 وتم توزيع العلاج بالمجان فضلًا عن إجراء التحاليل الطبية وخدمات الأسنان عن طريق السيارات المتنقلة وكذلك حملات تنظيم الأسرة التى تغطى الإسكندرية بالكامل.

وتقوم مديرية الصحة الأن بعمل عيادة جديدة لخدمة المعاقين بصريًا وخدمة ذوى الهمم بمستشفى الرمد العام، وتعمل المديرية على رفع البنية التحتية فى بعض المستشفيات وبناء مستشفيات جديدة أمام مستشفى فوزى معاذ خاصة بالأطفال ومستشفى أخرى فى زاوية عبدالقادر بأرض العرائس ومستوصف جديد يخدم مدينة العامرية.

كل هذه الإنجازات الآن على أرض الواقع بتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار، وتنفذها الدكتورة غادة ندا، التى نجحت نجاحًا غير مسبوقًا فى تحسين مستوى الخدمة بالمستشفيات وتعمل طوال اليوم لخدمة القطاع الطبى بالإسكندرية، ونأمل من الوزير التخطيط لإقامة مستشفيات جديدة بالإسكندرية لاستيعاب الأعداد الهائلة من المرضى.

نقيب الصحفيين بالإسكندرية

مقالات مشابهة

  • بعد حديث حماس عن كمين.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود وإصابات خطيرة خلال معارك رفح (صورة)
  • صحة الإسكندرية بخير
  • ميناء طنجة المتوسط يتوقع تجاوز 9 ملايين حاوية خلال 2024
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • الصحة توقع خطاب نوايا مع "استيلاس فارما" لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • «الصحة» توقع خطاب نوايا مع «استيلاس فارما» لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • «الصحة» توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»