يناير 14, 2024آخر تحديث: يناير 14, 2024

المستقلة/- أطلقت كوريا الشمالية، على ما يبدو، صاروخا باليستيا متوسط المدى (IRBM) يوم الأحد، و هو أول إطلاق لها هذا العام، و يعتقد أن الصاروخ سقط في بحر اليابان خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان.

و قالت وزارة الدفاع في طوكيو إن الإطلاق، و هو الأول لكوريا الشمالية منذ اختبرت صاروخا باليستيا عابرا للقارات يعمل بالوقود الصلب من طراز هواسونغ-18 في 18 ديسمبر/كانون الأول، سقط في المياه خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية، التي تمتد 200 ميل بحري (370 كيلومترا) من الساحل الياباني.

.

و قال الجيش الكوري الجنوبي إن الإطلاق كان لسلاح من طراز IRBM، في حين لم تحدد اليابان على الفور نوع الصاروخ، لكنها قالت إنه قطع مسافة حوالي 500 كيلومتر، و وصل إلى أقصى ارتفاع يبلغ حوالي 50 كيلومترًا.

وفقًا لوزارة الدفاع اليابانية، يصل مدى الصاروخ باليستي متوسط المدى (IRBM) إلى 5000 كيلومتر، و هو ما سيضع أراضي غوام الأمريكية ضمن النطاق إذا تم إطلاقه من أجزاء من كوريا الشمالية.

تعد غوام موطنًا لقاعدة عسكرية أمريكية التي تستضيف القاذفات التي من المحتمل أن تستخدم في أي صراع على شبه الجزيرة الكورية.

و قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك في مقابلة مع وكالة يونهاب للأنباء الأسبوع الماضي إن بيونغ يانغ قد تختبر إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب في وقت مبكر من هذا الشهر، و يمكنها أيضًا إطلاق صاروخ طويل المدى بزوايا عادية.

و ادعت كوريا الشمالية في نوفمبر/تشرين الثاني أنها اختبرت بنجاح محركات جديدة تعمل بالوقود الصلب للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، في أحدث تطوير للدولة المسلحة نوويا لسلاح قادر على ضرب اليابان و أماكن أخرى بدون كشفها.

توفر الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب مزايا كبيرة لكوريا الشمالية مقارنة بالأسلحة التي تعمل بالوقود السائل والتي تشكل الجزء الأكبر من ترسانة بيونغ يانغ. فهي أسهل في النشر و يمكن إطلاقها بشكل أسرع، مما يمنح الولايات المتحدة و حلفائها وقتاً أقل لرصدها و تدميرها

و قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، في مؤتمر صحفي خلال زيارته الأولى لمحافظة إيشيكاوا التي ضربها الزلزال، إن الحكومة تعمل على التعامل مع عملية الإطلاق الأخيرة.

و قال “لقد أصدرت تعليمات لتقييم الوضع و تقديم المعلومات المناسبة للجمهور و ضمان سلامة السفن و اتخاذ جميع التدابير الممكنة للرد بشكل مناسب على أي ظروف غير متوقعة”.

و يأتي الاختبار الصاروخي يوم الأحد وسط تحول خطير في العلاقات مع سيول. و في وقت سابق من هذا الشهر، واصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون حملة الضغط المتصاعدة على كوريا الجنوبية من خلال وصفها بأنها “العدو الرئيسي”.

و حققت كوريا الشمالية تقدما سريعا في تطوير برامجها الصاروخية و الأسلحة النووية في السنوات الأخيرة، حيث أجرت اختبارات لأنظمة جديدة قوية تهدف إلى ضرب القواعد الأمريكية و القواعد المتحالفة معها في كوريا الجنوبية و اليابان، و التي تستضيف الجزء الأكبر من القوات الأمريكية في المنطقة.

و في نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت بيونغ يانغ عن إطلاق ناجح لأول قمر صناعي للتجسس العسكري.

وأمر كيم في ديسمبر الماضي الجيش و قطاع صناعة الذخيرة و قطاع الأسلحة النووية في بلاده بتعزيز الاستعدادات للحرب، مع توسيع التعاون الاستراتيجي مع الدول “المستقلة المناهضة للإمبريالية”.

و عززت كوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة علاقاتها مع روسيا، على وجه الخصوص، حيث اتهمت الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية بيونغ يانغ بتزويد موسكو بالمدفعية و الصواريخ لحربها في أوكرانيا مقابل المساعدة الفنية في تحسين قدراتها العسكرية.

و في الشهر الماضي، أعلنت الدول الثلاث تفعيل نظام في الوقت الحقيقي لتبادل البيانات حول تتبع الصواريخ الكورية الشمالية، في حين وضعت أيضا خطة متعددة السنوات للتدريبات العسكرية الثلاثية.

المصدر:https://www.japantimes.co.jp/news/2024/01/14/asia-pacific/politics/north-korea-missile-january-14/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة بالوقود الصلب تعمل بالوقود بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني.. كوريا الجنوبية تقرر الرد على "قمامة" جارتها الشمالية

قررت كوريا الجنوبية اليوم الأحد تركيب مكبرات الصوت بالقرب من الحدود بين الكوريتين واستئناف البث الدعائي ردا على إطلاق كوريا الشمالية المتكرر لبالونات محملة بالقمامة.

وعقد مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي اجتماعا طارئا اليوم ووافق على هذا الإجراء بعد يوم من إطلاق الشمال البالونات ردا على إطلاق الجماعات المدنية الكورية الجنوبية بالونات تحمل منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ عبر الحدود مؤخرا.

إقرأ المزيد إطلاق بالونات بمنشورات مناهضة لكيم جونغ أون من أراضي كوريا الجنوبية نحو الشمال

وقال المكتب الرئاسي في بيان: "على الرغم من أن الإجراءات التي نتخذها قد يكون من الصعب على النظام الكوري الشمالي تحملها، إلا أنها ستوصل رسائل "نور وأمل" إلى الجيش الكوري الشمالي والمواطنين الكوريين الشماليين".

وحذر قائلا: "نوضح أن المسؤولية عن تصاعد التوترات بين الكوريتين ستقع بالكامل على عاتق الجانب الشمالي".

واتفق المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الوطني على أن أي محاولات كورية شمالية لإثارة المخاوف والارتباك العام غير مقبولة، وعلى اتخاذ إجراءات ردا على حملات البالونات لبيونغ يانغ.

وجاء في البيان أن الحكومة ستحافظ على موقف الاستعداد الدفاعي الصارم والشامل ضد أي استفزاز من كوريا الشمالية، وستبذل قصارى جهدها لضمان سلامة الشعب والأمن الوطني.

وجاء هذا البيان بعد ساعات من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أنه اكتشف حوالي 330 بالونا تحمل النفايات من كوريا الشمالية منذ يوم السبت، وهبط أكثر من 80 منها داخل كوريا الجنوبية.

وسيكون هذه هو أول بث دعائي يتم بالقرب من الحدود الشديدة التحصين منذ يناير عام 2016، عندما استأنف الجيش الكوري الجنوبي حملته عبر مكبرات الصوت ردا على التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية.

المصدر: "يونهاب"

 

مقالات مشابهة

  • سيناريوهات “معقدة” لتأهل منتخب سوريا إلى الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من كوريا الشمالية للحدود لفترة وجيزة
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • سيناريوهات "معقدة" لتأهل منتخب سوريا إلى الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية
  • بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني.. كوريا الجنوبية تقرر الرد على "قمامة" جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت
  • صحيفة بريطانية: صاروخ “فلسطين” الذي كُشف عنه في اليمن يتميز بدقة توجيه عالية وسرعته تفوق سرعة الصوت