الرياض

أعلنت أرامكو السعودية اليوم عن تخصيص مبلغًا إضافيًا قدره 4 مليارات دولار أمريكي لذراعها العالمي لرأس المال الجريء، “شركة أرامكو فينتشرز”، وسيؤدي ذلك إلى مضاعفة رأس المال المخصص لشركة أرامكو فينتشرز، مما يرفع إجمالي مخصصات استثماراتها من 3 مليارات دولار أمريكي إلى 7 مليارات دولار أمريكي.

وسيرفع ذلك إجمالي تخصيص رأس المال الجريء لأرامكو السعودية إلى 7.

5 مليارات دولار أمريكي، والذي يشمل صندوق رأس المال الجريء “واعد فينتشرز” بقيمة 500 مليون دولار أمريكي والذي يركز على منظومة الشركات الناشئة في المملكة.

ويعكس قرار التخصيص الأهمية المتزايدة لبرنامج رأس المال الجريء بأرامكو السعودية في تمكين تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة، وخلق فرص تنويع للشركة، وتمهيد الطريق للتعاون مع شركات الابتكار الناشئة، ومن خلال ذلك، فإن البرنامج يهدف إلى المساعدة في تعزيز إستراتيجية الشركة على المدى البعيد، والتي تتضمن التركيز على مصادر الطاقة الجديدة، والمواد الكيميائية وتحوّل المواد، والأعمال الصناعية المتنوعة، والتقنيات الرقمية.

وأوضح النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية أحمد الخويطر أن الابتكار يمثّل عنصرًا أساسًا في معالجة بعض التحديات الرئيسة التي تواجه العالم اليوم، بما في ذلك تحوّل الطاقة، ومن خلال أرامكو فينتشرز، التي تهدف إلى دعم الرياديين ذوي الطموحات الكبيرة، والمساعدة في تحقيق أفكارهم على أرض الواقع.

وأفاد أنه من خلال ضخ مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار أمريكي من التمويل على مدى الأعوام الأربعة المقبلة، مؤكداً العزم بتوفير الدعم المالي اللازم للارتقاء بالحلول التي تُحدث الفارق إلى مستوى أعلى، وأن هذا سيوفر زخمًا مهمًا للشركات في مراحل مختلفة من التطوير حول العالم، كما يُسهم في تحقيق أهداف أرامكو السعودية على المدى البعيد.

وأبان الخويطر أن قبل التوسعة، أدارت أرامكو فينتشرز ثلاثة صناديق، هي: صندوق رقمي/صناعي تبلغ قيمته حاليًا 500 مليون دولار أمريكي، ويستثمر في تقنيات ذات أهمية إستراتيجية لأرامكو السعودية؛ وصندوق (Prosperity7)، الذي بلغ رأسماله مليار دولار أمريكي، ويستثمر في مشاريع التقنية المتقدمة خارج قطاع الطاقة؛ وصندوق الاستدامة، الذي بلغ 1.5 مليار دولار أمريكي، ويستثمر في الشركات الناشئة التي لديها القدرة على دعم طموح أرامكو السعودية لتحقيق الحياد الصفري في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) عبر أصولها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أرامكو السعودية ملیارات دولار أمریکی رأس المال الجریء أرامکو السعودیة

إقرأ أيضاً:

إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام حصة من طرح «أرامكو» بسوق الأسهم السعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للمجموعة إي اف چي القابضة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع له نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الثانوي المسوق بالكامل لشركة «أرامكو» بقيمة 11 مليار دولار أمريكي في سوق الأسهم السعودية. 

وتعد «أرامكو» أكبر شركة متكاملة في قطاع الطاقة والكيمياويات المتكاملة على مستوى العالم، وهي الشركة الوطنية للنفط المدرجة في سوق الأسهم السعودية، وقامت إي اف چي هيرميس بدور مدير الطرح المشترك للصفقة، التي تعد أكبر صفقة طرح مسوّق بالكامل في المنطقة.

شهدت الصفقة قيام شركة «أرامكو» بطرح 1.545 مليار سهم بسعر 27.25 ريال للسهم، وهو ما يمثل 0.64% من إجمالي أسهم الشركة المُصدرة.

وفي هذا السياق، أعرب علي خالبي، رئيس قسم أسواق رأس المال في قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إي اف چي هيرميس، عن اعتزازه بالدور المحوري للشركة في إتمام هذه الصفقة التي تبرهن على مكانتها الرائدة وقدراتها على إتمام الصفقات الاستراتيجية الكبرى.

 وأوضح خالبي أن هذا الإنجاز يؤكد التزام إي اف جي هيرميس الراسخ بدعم أهداف النمو لشركائها الاستراتيجيين بجميع أسواق رأس المال في المنطقة، مضيفا أن هذه الصفقة أبرزت المكانة الرائدة للشركة في أسواق رأس المال بالمنطقة، وذلك في ضوء إتمام 10 صفقات منذ بداية العام الجاري.

وأشار إلى التطور الملحوظ لأسواق رأس المال بالمنطقة وفي مقدمتها السوق السعودي والذي شهد مؤخرًا عدد من الصفقات الاستراتيجية غير التقليدية التي ساهمت إي اف چي هيرميس في إتمامها مؤخرًا، مثل صفقة الطرح الثانوي لأسهم شركة «أدنوك للحفر» وصفقة الطرح العام الثانوي المسوق بالكامل لشركة «أرامكو»، واللتان تعكسان القدرات الابتكارية التي يحظى بها إي اف جي هيرميس باعتباره بنك الاستثمار الرائد على مستوى المنطقة. 

كما أضاف خالبي أن تلك الصفقات تعكس الحرص الدائم للشركة على تعزيز الابتكار وتحقيق التميّز في القطاع المالي، وتبرز مساعيها نحو رسم مستقبل مشرق لأسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعد أرامكو السعودية أكبر شركة متخصصة في الطاقة والكيماويات المتكاملة على مستوى العالم، وتسعى أرامكو منذ انطلاقة أعمالها إلى تعزيز التكامل الاستراتيجي في أعمال قطاعي التنقيب والإنتاج بما يكفل تلبية الطلب المتزايد على النفط الخام، كما تواصل تعزيز المرونة والتكامل الاستراتيجي لمحفظة أعمالها في قطاعي التكرير والكيماويات، لتقديم قيمة إضافية بمختلف قطاعات المنتجات البترولية وتحقيق التوازن الأمثل بين إنتاج الوقود والمواد الكيميائية بالسوق.

 وتستهدف أرامكو السعودية تنمية أعمالها بشكل مستدام، عبر توظيف أفضل الأدوات التكنولوجية والحلول الابتكارية التي تساهم في تقليص بصمتها المناخية، فضلاً عن تبنّي مبادرات الطاقة منخفضة الكربون وتعزيز معايير الاستدامة في جميع عملياتها داخل المملكة وخارجها من خلال التعاون مع مختلف الشركاء الدوليين.

جدير بالذكر أن هذه الصفقة تأتي امتدادًا للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت الشركة في إتمامها على مدار الأعوام السابقة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك المساهمة في إتمام 10 صفقات خلال عام 2024 حتى الآن.

 ومؤخرًا قامت الشركة بدور المنسق الدولي المشترك صفقة الطرح العام الأولي لشركة «ألف للتعليم القابضة» بقيمة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وقامت الشركة بدور المنسق العالمي المشترك لصفقة الطرح الخاص «لمجموعة بيوت الاستثمارية» (BIG) في بورصة الكويت.

وقامت إي اف چي هيرميس بدور المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية المشترك لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا» في سوق الأسهم السعودية، كما قامت بدور مدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام الأولي لمجموعة «فقيه للرعاية الصحية» في سوق الأسهم السعودية. 

إلى جانب ذلك، قامت الشركة بدور المنسق الدولي المشترك لصفقة طرح ثانوي لأسهم شركة «أدنوك للحفر» من خلال آلية بناء سجل الاكتتاب المعجل، كما قامت بدور مدير الطرح المشترك لصفقتي الطرح العام الأولي في سوق دبي المالي لشركة «سبينيس»، إحدى الشركات الرائدة في مجال تجارة التجزئة وإدارة متاجر السوبر ماركت المتميزة، وشركة «باركين». 

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق بالكامل لشركة «أرامكو» بقيمة 11 مليار دولار في سوق الأسهم السعودية
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام حصة من طرح «أرامكو» بسوق الأسهم السعودية
  • صفقة أرامكو وهدفها النهائي.. لماذا تريد السعودية جمع أموال بأي طريقة؟
  • صفقة أرامكو والهدف النهائي.. لماذا تريد السعودية جمع أموال بأي طريقة ممكنة؟
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • "مجلس السفر العالمي" يتوقع نموًا هائلاً للسياحة في السعودية
  • أرامكو السعودية تعلن استحواذ مستثمرين أجانب على غالبية أسهم الطرح الجديد
  • مستثمرون أجانب استحوذوا على غالبية أسهم أرامكو المطروحة
  • الأرقام واختبار الخارج.. أرامكو السعودية قبل وبعد الطرح الجديد
  • ارتفاع سهم أرامكو السعودية بعد طرح ثانوي