اجتمع اليوم  الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة طنطا بفريق إعداد ملف اشتراك الجامعة بمسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة لعام 2024 التي أطلقها المجلس الأعلى للجامعات برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تحفيز الجامعات المصرية على التحول إلى جامعات صديقة للبيئة وتعزيز الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية وذلك في إطار جهود الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة.

والجدير بالذكر أن تقييم الجامعات يتم وفق سبعة معايير رئيسية هي معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة، معيار الطاقة والتغييرات المناخية، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية والتعلم والبحث العلمي، معيار الجامعة والمجتمع .

أشار رئيس الجامعة أن جامعة دمياط شهدت بالفعل تطوراً ملوحظاً نحو التحول للأخضر تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة ووفقا لتوجهات الدولة نحو الإرتقاء بالمنظومة البيئية وتنمية الإقتصاد الأخضر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدامة المجلس الأعلى للجامعات أمين عام الجامعة تحقيق التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. جامعة بنها بالتصنيف الروسي «RUR» لعام 2024

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ظهور الجامعة لأول مرة في تصنيف Round University Ranking (RUR) العالمي لتقييم جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وارتقائها لعام 2024، حيث جاءت الجامعة بالمرتبة 1017 عالميًا، وعلى المستوى المحلي حققت جامعة بنها المركز 16 محلياً من بين 22 جامعة مصرية مصنفة.

تشجيع الباحثين على النشر

وأضاف «الجيزاوي»، أن جامعة بنها ظهرت في تصنيف «RUR»، نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية وما ترتب عليه من عدد من الإجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دوليا وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى.

تقييم الأداء الجامعي

الجدير بالذكر أن منهجية تصنيف «RUR»، تعتمد على 4 معايير رئيسية تشمل التدريس، البحث العلمي، التنوع الدولي، والاستدامة المالية، مُشيرا إلى أن كل معيار يتألف من مٌؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية

وأوضح أن المُؤشرات تُركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الأبعاد الدولية، مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي. وتعزيز سمعة الجامعة عالميًا.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تدخل التصنيف الروسي RUR لعام 2024
  • جامعة بنها لأول مرة بالتصنيف الروسي (RUR) لعام 2024
  • لأول مرة.. جامعة بنها بالتصنيف الروسي «RUR» لعام 2024
  • جامعة طنطا تقفز 87 مركزًا دوليا في تصنيف RUR لعام 2024
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024: جامعة طنطا تقفز 87 مركزًا دولياً.. وتحصد المركز الثانى محلياً بمعيار التدريس
  • استقرار الاقتصاد والمجتمع ضرورة لضمان التنمية البيئية المستدامة
  • رئيس جامعة أسيوط يدعو لتعزيز التعاون مع المحافظة في تحقيق التنمية المستدامة
  • جامعة القاهرة تتألق بحصد جوائز الدولة لعام 2024 بنخبة من الأساتذة والمبدعين
  • فوز 14 من جامعة القاهرة بجوائز الدولة لعام 2024