الأسبوع:
2024-06-11@23:50:29 GMT

أكثر فتكا من كورونا.. كل ما تريد معرفته عن المرض «X»

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

أكثر فتكا من كورونا.. كل ما تريد معرفته عن المرض «X»

أثار المرض X الجدل بين الكثير من دول العالم، بعد أن حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس «إكس» وباء جديد قادم، ويشكل تهديدا، لأنه أكثر فتكا من كوفيد 19.

المرض أكس

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص المرض أكس وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

المرض Xما هو المرض إكس؟

المرض إكس.. هو وباء ليس حقيقيا بعد، ويعتبر تهديد افتراضي غير معروف، ولكنه لا يستخدم للإشارة إلى فيروس مكتشف حديثا، بل المرض «X» هو مصطلح، يستخدم من قبل الهيئات الصحية للإشارة إلى وباء افتراضي، ويسعى العلماء لدراسة التدابير المضادة له، وتجهيز اللقاحات والاختبارات، لمجابهته في حال ظهوره.

المرض Xالمرض X وباء دولي خطير

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن المرض X وباء دولي خطير، قد يكون ناجمًا عن عامل غير معروف حاليًا، يسبب عدوى للبشر، وهو تحذير من أن الوباء القادم، يكون أكثر خطورة من أي شيء رأيناه من قبل.

وأشارت الصحة العالمية إلى أن هذه الأمراض، تندرج تحت قائمة الأمراض ذات الأولوية، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ضمن أمراض خطيرة، تفتقر إلى علاجات أو لقاحات فعالة، ما يجعلها تهديدًا كبيرًا للصحة العامة.

المرض Xمرض إكس الغامض يقتل الملايين

ويمكن أن يقتل مرض إكس الغامض الملايين، ويتسبب في وفيات تفوق نسبتها 20% ضعف عدد الوفيات، التي نجمت عن فيروس كورونا، وذلك وفقًا لما نشرته مجلة «forbes» وموقع «fortune».

ويعتقد خبراء الصحة العامة أن المرض X، يكون حيواني المصدر قبل أن ينتقل إلى البشر، وينتشر بسرعة إلى أنحاء العالم، وذلك وفقًا لما ذكره موقع «indiatimes».

المرض Xمنظمة الصحة العالمية: المرض إكس مرض ذي أولوية

وصنّفت منظمة الصحة العالمية المرض إكس أنه مرض ذي أولوية في حملتها للتوعية، إلى جانب كوفيد-19، سارس، فيروس نيباه، مرض الهينيبا، حمى القرم، الكونغو النزفية، فيروس الإيبولا، فيروس ماربورغ، حمى الوادي المتصدع، فيروس زيكا، حمى لاسا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

اقرأ أيضاً«ارتدوا الكمامات».. رصد 102 سلالة جديدة من فيروس كورونا باليونان

أستاذ أمراض صدرية: فيروس كورونا لم يغادر.. لكن لا يمكن التنبؤ بخطورته الآن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية وباء X الغامض وباء قاتل المرض أكس المرض X فيروس X كل ما تريد معرفته عن المرض X منظمة الصحة العالمیة المرض إکس مرض إکس المرض X

إقرأ أيضاً:

شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا

قالت صحيفة "واشنطن بوست"٬ إن شركة "موديرنا" الأميركية للأدوية تقترب من إنتاج "لقاح ثنائي" ضد فيروس كورونا والأنفلونزا معا، ما يمنح استجابة مناعية أعلى لدى كبار السن مقارنة باللقاحات المنفصلة لتلك الفيروسات.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد أظهرت التجارب السريرية للقاح الجديد، التي لم تتم مراجعتها بعد أو نشرها في مجلة طبية أكاديمية، أن لقاح "mRNA" قدم خيارا جديدا لتعزيز الامتصاص الضئيل للقاحات فيروس كورونا المحدثة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي موديرنا قولهم٬ إنه بعد الحصول على الموافقات التنظيمية، من المتوقع أن يصل اللقاح إلى الأسواق في خريف عام 2025.

وقامت الشركة بفحص فعالية لقاح "mRNA" الجديد الذي يحتوي على مكونات لقاحات الأنفلونزا والجيل التالي من لقاحات فيروس كورونا، على فئتين تتألف كل منهما من نحو 4 آلاف شخص بالغ٬ تشمل الأولى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما، فيما ضمت الثانية من تتجاوز أعمارهم 65 عاما، حيث يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة بسبب فيروسات الجهاز التنفسي.

وفي بيان صحفي، قالت موديرنا إنه في الفئتين العمريتين "أثار اللقاح الثنائي استجابات مناعية أعلى ذات دلالة إحصائية ضد 3 سلالات من الأنفلونزا وفيروس كورونا". وأضافت أن التجارب أظهرت أمانا مقبولا مع آثار جانبية نموذجية، مثل الألم في موقع الحقن والتعب والصداع.

ووفقا لواشنطن بوست٬ تعمل شركتا فايزر ونوفافاكس أيضا على تطوير لقاحات ثنائية إلى جانب مودرنا، غير أن الشركة الأخيرة مضت قدما في نشر بيانات حول التجارب. وذكرت موديرنا أن لقاحها الثنائي "سيحسن معدلات التحصين، ويقلل العوائق التي تحول دون التطعيم".


وتعد هذه اللقاحات المركبة جزءا أساسيا من استراتيجية موديرنا لتعزيز معدلات تلقي اللقاحات.
وتأمل الشركة أن تتمكن من زيادة الإقبال على تناول اللقاحات من خلال زيادة الملاءمة وجذب الأشخاص الذين قد يترددون في الحصول على جرعتين في وقت واحد وأولئك الذين لا يعودون للحصول على التطعيم عدة مرات.

وفي الولايات المتحدة يقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن 22.9 ٪ من البالغين تلقوا أحدث لقاح ضد فيروس كورونا، مقارنة بـ 48.5 ٪ تلقوا لقاح الأنفلونزا السنوي.  

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.. كل ما تريد معرفته عن يوم عرفة
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات