يناير 22, 2024آخر تحديث: يناير 22, 2024

المستقلة/- قالت وزارة الدفاع الليتوانية إن دول البلطيق وقعت اتفاقا لإنشاء خط دفاع مشترك على حدودها مع روسيا و بيلاروسيا.

و قال وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس في بيان الوزارة: “من خلال هذه المبادرة، نهدف إلى إنشاء مجموعة فعالة من تدابير مكافحة الحركة في جميع دول البلطيق الثلاث، و التي تعد من بين الأكثر عرضة للتهديد الروسي، لتعطيل و وقف تقدم العدو المحتمل عبر الحدود بشكل فعال”.

“هذا المشروع له أهمية خاصة في السياق الثلاثي لدول البلطيق في إنشاء حاجز مشترك لمكافحة التنقل. و قال إن توقيع الاتفاقية سيؤدي إلى التنفيذ المنسق لهذه الفكرة على أرض الواقع.

كما وقع وزراء دفاع ليتوانيا و لاتفيا و إستونيا على اتفاقية بشأن التطوير المشترك لأنظمة المدفعية الصاروخية عالية الحركة هيمارس.

و قال أنوساوسكاس “إن التطوير المشترك للقدرات الدفاعية الليتوانية و اللاتفية و الإستونية هو أمر أساسي لضمان أمننا الإقليمي. و لذلك، فإن العمل المشترك لدول البلطيق في تطوير قدرة نظام هيمارس له أهمية قصوى. إننا نتعاون بنشاط مع الولايات المتحدة في تكامل نظام هيمارس و تدريب الموظفين والصيانة”.

قال وزير خارجية ليتوانيا جابريليوس لاندسبيرجيس، اليوم الاثنين، إن التحرك لإنشاء خط دفاع مشترك على حدود دول البلطيق مع روسيا و بيلاروسيا يعد بمثابة استعداد لحرب محتملة.

“هذه أيضًا رسالة سياسية – رسالة من ليتوانيا و لاتفيا و إستونيا مفادها أننا نشعر بالحرب القادمة إلينا. نحن نفهم أن روسيا لن تتوقف في أوكرانيا، بل ستذهب إلى أبعد من ذلك. و قال للصحفيين في بروكسل قبل اجتماع مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي: “بعد ذلك ستكون دول البلطيق هي التالية”.

“إنه تحضير لما يمكن أن يحدث. و نأمل أن يبعث هذا برسالة كافية إلى أصدقائنا و شركائنا في أوروبا و حلف شمال الأطلسي مفادها أن هذا الأمر يجب أن يؤخذ على محمل الجد”.

و شدد لاندسبيرجيس على أن جميع دول المنطقة متفقة على أن الوقت المتاح للاستعداد ضد أي عدوان محتمل محدود للغاية.

و أشار أيضًا إلى أنه “لا أحد لديه جدول زمني لتوقع جنون روسيا”، لكن عدوانها الجديد المحتمل يعتمد على نجاح أوكرانيا.

قال لاندسبيرجيس: “أولاً و قبل كل شيء، يتعلق الأمر بنجاح أوكرانيا و انتصار أوكرانيا. و إذا نجحوا، فإنهم يشترون لنا الوقت. إن أوكرانيا تشتري لنا الوقت بدمائها و حياتها و كل ما تملكه. لكننا لا نعرف مقدار الوقت الذي يمكنهم كسبه لنا”.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: دول البلطیق

إقرأ أيضاً:

اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا

سرايا - أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لنقلها إلى كييف.

وذكرت وكالة "رويترز" في بيان أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الأحد إنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لاستخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا".

بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قام الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع بتجميد ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية والتي تبلغ حوالي 300 مليار يورو. ويوجد أكثر من 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات "يوروكلير" البلجيكية - وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

وفي وقت سابق، ذكرت السلطات الأمريكية ووسائل الإعلام الغربية أن استخدام الدخل المتأتي من الأصول المجمدة الروسية لسداد القرض الذي يمكن أن تمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا هو قيد المناقشة حاليا.

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز"، فإن الولايات المتحدة تضغط على دول مجموعة السبع لتحويل القرض إلى أوكرانيا، والذي تقترح سداده باستخدام الدخل المستقبلي من الأصول الروسية المجمدة في الغرب.

وسبق أن خططت دول الاتحاد الأوروبي لاستخدام الأموال الواردة من استثمار الأصول الروسية لتجديد صندوق خاص لشراء الأسلحة لكييف.

ومن جانبه، أكد الكرملين أن اتخاذ مثل هذه القرارات سيكون بمثابة خطوة أخرى في انتهاك جميع قواعد القانون الدولي والقواعد عموماً، كما وصفت وزارة الخارجية الروسية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة الموصوفة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، بل يستهدف أيضا أصول الدولة الروسية.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا ستكون مسؤولة عن الرد في حال مصادرة الأصول الروسية المجمدة في الغرب. ووفقا له، فإن موسكو لديها أيضا الفرصة لعدم إعادة الأموال التي احتفظت بها الدول الغربية في روسيا.


مقالات مشابهة

  • زيلينسكي ينتظر قرارات إيجابية من أوروبا بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي
  • لافروف: اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران قيد العمل
  • خطوة تصعيدية جديدة.. ألمانيا تدشن موقعا مشتركا لصناعة المدرعات في أوكرانيا (صور)
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تبدأ مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • روسيا: اتفاق التعاون الشامل مع إيران استراتيجي وسيتم استكماله
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • بولندا تعيد إقامة منطقة عازلة على حدودها مع بيلاروسيا لكبح الهجرة
  • على غرار النسخة اليابانية.. اتفاقية دفاع مشترك وشيكة بين السعودية والولايات المتحدة
  • اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا
  • مدينة مصر توقع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مدرسة سويسرية دولية تركز على الرياضة في تاج سيتي بالقاهرة الجديدة