بوابة الوفد:
2024-06-11@19:11:47 GMT

كاسبرسكي تقدم اتجاهات سوق الإنترنت المظلم في 2024

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

لاحظ خبراء شركة كاسبرسكي خلال عام 2023 زيادة بارزة في أنشطة الابتزاز وأدوات سرقة البيانات في سوق الإنترنت المظلم. وبالتطلع إلى المستقبل، تتوقع الشركة أيضاً ظهور تحديات جديدة منها الوجود الكثيف لخدمات استنزاف العملات المشفرة، والترويج المتنامي للمواقع الإلكترونية الاحتيالية عبر إعلانات محركات البحث، وزيادة أعداد أدوات التحميل الخبيثة.

 

في أحدث نشرة أمنية من كاسبرسكي (KSB)، عكف خبراءٌ من فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي (GReAT) ووحدة تحليل معلومات البصمة الرقمية على تجهيز مراجعة شاملة لعام 2023، وقدّموا تحاليل بخصوص الاتجاهات الناشئة في سوق الإنترنت المظلم المبهم، والذي يشكل محوراً مركزياً للخدمات غير المشروعة ضمن مجتمع المجرمين السيبرانيين. 

كاسبرسكي تكشف طريقة جديدة لرصد برمجية التجسس Pegasus المستهدفة آيفون كاسبرسكي تتيح 360 ألف أداة تشفير مجانية لاستعادة البيانات من برمجيات الفدية

أبرز أحداث عام 2023 

زيادة كبيرة في المدونات المتعلقة ببرمجيات الفدية 

تُنشئ مصادر برمجيات الفدية عادةً مدوناتٍ لابتزاز الشركات، وتكشف فيها عن عمليات اختراق شركات ناجحة، أو لنشر البيانات المسروقة التي حصلت عليها من الشركات المخترقة. وفي عام 2022، نُشرت 386 تدوينة شهرية في المنصات العامة وعلى الإنترنت المظلم. أما في عام 2023، فقد ارتفع المتوسط إلى 476 مدونةً شهرية، وكانت الذروة في شهر نوفمبر (634 مدونة).

زيادة مخاطر تسريب معلومات تسجيل الدخول للأفراد والشركات 

شهد سوق الإنترنت المظلم ارتفاعاً ملحوظاً في المنشورات المتعلقة بأدوات سرقة البيانات، وهي أدوات مصممة لسرقة المعلومات المهمة والحساسة مثل معلومات تسجيل الدخول، والتفاصيل المالية، والبيانات الشخصية. حيث يبيع المجرمون السيبرانيون هذه البيانات إلى جهات خبيثة لأغراض انتحال الشخصية، أو الاحتيال المالي، أو غيرها من الأنشطة غير المشروعة. 

على وجه الخصوص، تَبين أنّ متوسط المنشورات التي تعرض سجلاتٍ من أداة Redline لسرقة البيانات -التي تعد عائلة شائعة من البرمجيات الخبيثة- قد تضاعف بمعدل 3 مرات تقريباً؛ أي أنه زاد من 370 منشوراً شهرياً خلال عام 2022 إلى 1200 منشورٍ خلال عام 2023. 

على العموم، لقد زاد حجم ملفات سجلات البرمجيات الخبيثة، التي تتضمن بيانات المستخدمين المُختَرَقين والتي نُشرت بحرية على الإنترنت المظلم، بنسبة قدرها 30% تقريباً خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022. 

بالتطلع إلى عام 2024، تتوقع كاسبرسكي أن تساهم اتجاهات عديدة في رسم معالم سوق الإنترنت المظلم وفقاً للآتي: 

 

سيزداد اعتماد المحتالين على الإعلانات في محركات البحث للترويج لمواقع تحتوي على برمجيات خبيثة 

كان المجرمون السيبرانيون يعتمدون سابقاً على رسائل التصيد الاحتيالي الإلكترونية، لكنهم الآن يستخدمون الإعلانات في محركي البحث Google وBing كي يضمنوا أن تتصدر صفحات الهبوط (المحتوية على البرمجيات الخبيثة) نتائج البحث. وعلى الأرجح، سيسعى المجرمون إلى زيادة أنشطة بيعهم في السوق السوداء، وتتوقع كاسبرسكي ارتفاعاً مستمراً في هذه الممارسات المخادعة. 

 

سيتنامى الطلب على خدمات استنزاف العملات المشفرة 

تعرف أداوت استنزاف العملات المشفرة بأنها فئة من البرمجيات الخبيثة المصممة لسحب الأموال بشكل سريع وآلي من محافظ العملات المشفرة المشروعة، وإرسالها إلى محافظ الجهات الخبيثة. تكتسب هذه الأدوات زخماً بين أوساط محتالي العملات المشفرة، وتتوقع كاسبرسكي تنامي الطلب على هذه الأنواع من البرمجيات الخبيثة المخصصة لسرقة العملات المشفرة، وهذا الأمر يؤدي كذلك إلى انتشار متزايد للإعلانات التي تروج لتطوير هذه البرمجيات وبيعها في السوق السوداء. ويبدو متوقعاً أنّ يُفضي هذا الاهتمام المتواصل بالعملات المشفرة، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، والأصول الرقمية المشابهة إلى تفشي أدوات استنزاف العملات المشفرة. 

 

بمعزلٍ عن ذلك، يتوقع خبراء كاسبرسكي الاتجاهات التالية: 

زيادة عدد الخدمات التي تسمح للبرمجيات الخبيثة بتفادي برامج مكافحة الفيروسات.استمرار تطور خدمات «أدوات التحميل» الخبيثة. استمرار تطور خدمات تشفير وغسيل البيتكوين، فضلاً عن إحداث تغييرات ديناميكية في السوق. 

 

قال سيرجي لوزكين، الباحث الأمني الرئيسي في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي: «يستلزم الأمن السيبراني التحوّط مسبقاً؛ فمراقبة الأنشطة والاتجاهات البارزة في سوق الإنترنت المظلم أشبه بالنظر إلى القواعد الإرشادية التي يتبعها الخصم، فيتيح ذلك الكشف المبكر عن التهديدات، وفهم أساليب الخصم، ويضمن اتخاذ تدابير استباقية بخصوص الدفاعات السيبرانية. ولا يقتصر الأمر على مسألة الحماية وحدها؛ وإنما يرتبط كذلك بالتعامل المتقن مع مشهد التهديدات المتطور للتحصن من المخاطر المستقبلية، وضمان المرونة في أمن الشركات». 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاسبرسكي الإنترنت المظلم محركات البحث البرمجیات الخبیثة خلال عام عام 2023

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024

أسعار العملات اليوم.. شهدت أسعار العملات العربية والأجنبية تباينًا أمام الجنيه المصري في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 11-6-2024 وفقاً لآخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري ويتسأل الكثير من الناس عن حركة اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم تحديث يومي.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الخدمة بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

سجل الدولار فى البنك المركزي المصري نحو 47.64 جنيه للشراء و 47.78 جنيه للبيع.

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

سجل اليورو في البنك المركزي المصري نحو 51.14 جنيه للشراء و 51.31 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الاسترليني فى البنك المركزي المصري

سجل الجنيه الاسترليني فى البنك المركزي المصري نحو 60.48 جنيه للشراء و 60.67 جنيه للبيع.

سعر الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري

سجل الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري نحو 53.13 جنيه للشراء و 53.30 جنيه للبيع.

سعر 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري

سجل 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري نحو 30.37 جنيه للشراء و 30.46 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري

سجل الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 12.70 جنيه للشراء و 12.74 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري

سجل الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو 155.16 جنيه للشراء و 155.91 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري

سجل الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 12.97 جنيه للشراء و 13.01 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • المستشار البرلماني الوفا يدعو الى حماية الحجوزات السياحية الرقمية بمدينة مراكش
  • ليبيا تشارك في الاجتماع الثمانين لسياسات الانترنت في راوندا
  • أسعار العملات بالبنوك اليوم الثلاثاء 11-6-2024
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024
  • كاسبرسكي تقدم مقترحات عن الأخطار المتوارية خلف التطبيقات
  • كاسبرسكي تطلق برنامجاً لمسح البرمجيات الخبيثة مجاناً لنظام Linux
  • سوق العملات المشفرة تنتعش إثر ارتفاع بيتكوين متناسية الانهيارات الماضية
  • رسائل « التارو» المشفرة!
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة
  • سداد فاتورة الكهرباء 2024 أون لاين عبر شبكة الإنترنت وحقيقة وجود زيادة