بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، ضبط فرقاً بقيمة (103) مليارات دينار فوق الكلفة الأصلية لمشروع في محافظة ذي قار.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "الفريق المُؤلَّف في مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى دائرة المدينة الصناعية في الناصريَّة، تمكَّن بعد جمع المعلومات والتحرّي وتدقيق كشوفات الحساب المصرفي لمشروع إنشاء سياج المدينة الصناعيَّـة في المُحافظة، من رصد صرف (167,644,805,531) مليار دينارٍ؛ لتنفيذ المشروع ؛ بالرغم من أنَّ الكلفة التقديريَّة له تبلغ (64,003,809,890) مليار دينارٍ فقط".

واضافت، أن "تنفيذ المشروع، الذي تمَّت إحالته بموجب أربعة عقودٍ وقَّعتها وزارة الصناعة والمعادن مع إحدى الشركات العامّة تتضمَّن تنفيذ عدة فقراتٍ ومرافق في المدينة الصناعيَّة على شكل مراحل".

ولفتت الى أن "كشف الحسابات المصرفيَّـة أظهر أنَّ المبالغ التي تمَّ سحبها من مصرف الرافدين/ فرع أور، وصرفها لتنفيذ المشروع بيَّن تسلم الشركة المنفذة مبالغ أكثر ممَّا تستحقُّ بمقدار (103,640,995,641) مليارات دينارٍ عن التكلفة الأصليَّـة للمشروع".

وتابعت، أن "قاضي التحقيق المُختصّ بالنظر في قضايا النزاهة في ذي قار، ونظراً لأهميَّة الموضوع والقيمة الماليَّة الكبيرة للمبالغ المصروفة، قرَّر مفاتحة ديوان الرقابة الماليَّة؛ لإجراء التدقيقات وبيان المُخالفات ومقدار الهدر في المال العام، فضلاً عن مُفاتحة وزارة الصناعة والمعادن لإجراء التحقيق الإداريّ؛ لبيان المُخالفات في التعاقد وصرف المبالغ للمشروع، وتدوين أقوال المُمثل القانونيّ لمصرف الرافدين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

بعد وضع حجر الأساس.. مشروع استثماري لم يرَ النور في المفرق

مواطنون طالبوا بضرورة الإسراع في تشغيل المصنع الذي أصبح مكاناً لتجمع الأغنام

بعد أن وضع حجر الأساس لمصنع إعادة تدوير الورق والكرتون والبلاستيك في عام 2018 بحضور وزير العمل آنذاك، والمدعوم من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني التابع للوزارة، استبشر أهالي بلدة الدجنية التابعة لقضاء رحاب بالمفرق بقرب توفير ما لا يقل عن 250 فرصة عمل لأبناء البلدة.

اقرأ أيضاً : شكاوى من حفريات الصرف الصحي وتأثيرها على البنية التحتية في بلدة المغير

الحلم بات يتقلص تدريجياً مع مرور السنوات، وها قد مضى على وضع حجر الأساس قرابة 6 سنوات ولم يُفتتح المصنع.

وقال صاحب المشروع محمود الشوحة، عبر برنامج من هنا نبدأ الذي يبث على فضائية "رؤيا" إن استكمال المصنع يتوقف على استكمال العقد المبرم بينه وبين وزارة العمل بدفع المبلغ المتبقي، والبالغ 230 ألف دينار، من أصل 810 آلاف دينار. حيث تم دفع 575 ألف دينار في بداية المشروع.

اقرأ أيضاً : تأهيل المحمية البحرية والشواطئ.. تساؤلات حول استعدادات العقبة لاستقبال العيد

وأشار الشوحة إلى أنه وضع كل ما يملك لإنشاء المصنع رغم الصعوبات التي أحاطت به.

وطالب المواطنون بضرورة الإسراع في تشغيل المصنع، الذي أصبح مكاناً لتجمع الأغنام وتعرض للعبث في محتوياته بسبب تركه لسنوات طويلة.

مقالات مشابهة

  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • أين وصل مشروع “الضمان” الزراعي.؟
  • بعد وضع حجر الأساس.. مشروع استثماري لم يرَ النور في المفرق
  • النزاهة تطلق حملتها للإبلاغ عن تضخم الأموال والكسب غير المشروع في المثنى
  • بنك الكويت المركزي يخصص إصدار سندات وتورق بقيمة 240 مليون دينار
  • التجارة تضبط 374 مخالفة ضمن الجولات التفتيشية في المدينة المنورة
  • "التجارة" تضبط 374 مخالفة ضمن جولاتها التفتيشية في المدينة المنورة بخطتها لموسم الحج
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال جديدة بقيمة 100 مليون جنيه
  • النزاهة تضبط 3 متهمين بانتحال صفة والابتزاز ومغالاة بملياري دينار في نينوى
  • النزاهة تضبط (3) متهمين بانتحال صفة والابتزاز والرشوة في نينوى