صحيفة الاتحاد:
2024-06-02@20:47:10 GMT

إسبانيا تسجل موجة حر غير مسبوقة في يناير

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

تجاوزت الحرارة في إسبانيا، الخميس، 30 درجة مئوية، متأثّرة بموجة حر في منتصف يناير، بحسب وكالة الأرصاد الجوية (إيميت) التي أعربت عن قلقها من هذا "الوضع غير الطبيعي".
وسجلت درجات الحرارة 31 درجة مئوية بعد ظهر الخميس في منطقة فالنسيا (شرق)، و28,5 درجة مئوية في منطقة مورثيا (جنوب شرق)، و27,8 درجة مئوية بالقرب من ملقة في جنوب الأندلس.


وتمّ تحطيم مستويات قياسية لدرجات الحرارة المحلية المسجّلة في شهر يناير في جميع أنحاء البلاد.
وأكد روبن ديل كامبو المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية، على منصة "إكس"، أنّ الحرارة "وصلت أو تجاوزت 20 درجة مئوية" في "حوالى 400 محطة" للأرصاد الجوية في البلاد، أي حوالى نصفها.
وبحسب الوكالة، لم تنخفض الحرارة عن 10 درجات مئوية خلال ليل الأربعاء الخميس في منتجع "بويرتو دي نافاسيرادا" للتزلّج، الواقع في منطقة مدريد على ارتفاع 1900 متر فوق مستوى سطح البحر.
وقال ديل كامبو إنّ هذا المستوى "مناسب لمنتصف أو نهاية يونيو"، أي "الصيف"، مشيراً إلى "وضع غير طبيعي".
من جهته، أشار ديفيد كوريل الباحث في جامعة فالنسيا إلى أنّ هذه الحرارة في منتصف الشتاء، والتي تطال أيضاً جنوب شرق فرنسا، ناجمة عن وجود إعصار عكسي قوي فوق البحر الأبيض المتوسط.
وقال "لا توجد دراسات حتى الآن لتقييم الاتجاه طويل الأمد لهذا النوع من الظواهر، لكن من الواضح أننا نشهد هذا النوع من الوضع غير الطبيعي بتواتر أكبر".
وتواجه إسبانيا التي اعتادت على درجات حرارة مرتفعة، موجات حرّ متزايدة ومتكرّرة، وأحياناً خارج أشهر الصيف، الأمر الذي يثير قلق العلماء.
وسجّلت البلاد درجات حرارة مرتفعة غير اعتيادية في ديسمبر، حيث بلغت ذروتها 29,9 درجة مئوية في ملقة، في ما يعدّ مستوى قياسياً وطنياً لشهر ديسمبر.
وتحدث موجات الحر هذه في سياق جفاف شديد، خصوصاً في منطقتي الأندلس وكاتالونيا (شرق)، حيث وضعت السلطات تدابير لتقييد استهلاك المياه، بعد انحسار الأمطار في السنوات الثلاث الأخيرة.
في كاتالونيا، انخفض مستوى الخزانات حيث تُجمع مياه الأمطار لاستخدامها خلال الأشهر الأكثر جفافاً، إلى 17 في المئة من طاقتها في منتصف يناير. وفي حال انخفضت إلى أقل من 16 في المئة، وهو ما يبدو وشيكاً، فلن يكون أمام السلطات سوى إعلان حالة الطوارئ، مع فرض قيود إضافية.

أخبار ذات صلة أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم وزير الخارجية الإسباني يبدأ جولة شرق أوسطية لدفع جهود السلام المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا درجات الحرارة موجة حر درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي

حذرت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، من موجة شديدة الحرارة بدأت من الأمس وتتزايد بشكل تدريجي، واليوم، سيكون هناك مزيد من الارتفاعات بقيم درجات الحرارة، موضحة أنّ العظمى اليوم على القاهرة الكبرى ترتفع عن أمس بـ4 درجات مئوية، ومن المتوقع أنّ تسجل العظمى 37  درجة مئوية كمتوسط على مدار الأسبوع الجاري.

كتل هوائية صحراوية

وأوضحت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه من المتوقع أن نشهد موجة شديد الحرارة وارتفاعا في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذه الفترة من العام، مؤكدة أنّ منتصف الأسبوع الحالي سيكون ذروة الارتفاعات، وتسجل درجة الحرارة 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى في الظل، لأننا نتأثر بكتل هوائية صحراوية.

عودة الموجة الحارة من جديد

وأشارت إلى أنّ هناك اختلافا في قيم درجات الحرارة بين فترات النهار وساعات الليل المتأخرة لكن لن تصل إلى «لسعة برد»، مؤكدة أنّ هناك نشاطا للرياح اليوم على معظم المحافظات، وتساعد على اعتدال الأجواء في فترات الليل وتكون مثيرة للرمال والأتربة في محافظات الصعيد وجنوب سيناء، وتؤدي لاضطراب الملاحة الجوية على البحر الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة.

وشددت على أنّ موعد إنكسار موجة الارتفاعات في درجات الحرارة غير محدد على الخرائط الجوية وهي موجة طويلة، تجعلنا نشعر بشكل أكبر بارتفاع قيم درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الإسكندرية.. ارتفاع درجات الحرارة والعظمى تسجل 33 مئوية
  • موجة حر شديدة تجتاح عدة مناطق في مصر: توقعات بدرجات حرارة تصل إلى 45 درجة
  • «الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي
  • بـ46 مئوية.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة والسودة الأدنى
  • «الأرصاد» تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال أيام.. بينها موجة حارة
  • موجة حر تودي بحياة 14 شخصا في الهند
  • مصرع 14 شخصا جراء موجة حر شديد في الهند
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • حالة الطقس اليوم الجمعة.. موجة شديدة الحرارة ورياح مثيرة للأتربة