شهدت عدد من الدول حول العالم خلال الساعات القليلة الماضية عدة أحداث، كان من أهمها إعلان الإعلام الرسمي في كوريا الشمالية، إشراف زعيم البلاد على اختبار إطلاق صاروخي كروز من غواصة.

وفي كوريا الشمالية، أشرف زعيم البلاد، كيم جونج أون، على اختبار إطلاق صاروخي كروز «بولهواسال-3-31» من غواصة، وقالت الوكالة المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن الصواريخ حلقت في السماء فوق بحر الشرق (بحر اليابان)، وضربت الجزيرة المستهدفة.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، رصد إطلاق صواريخ كروز بالقرب من المياه المحيطة، بمنطقة سينبو في كوريا الشمالية، وفق ما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وقال الجيش الكوري الجنوبي، اليوم، إنه يدرس احتمال أن يكون اختبار صواريخ كروز، مبالغًا فيه، وفق لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، في نشرتها باللغة الإنجليزية.

وحلق الصاروخان، فوق البحر الشرقي «بحر اليابان» لمدة 7.421 ثانية و7.445 ثانية، وفق ما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية.

زعيم كوريا الشمالية: التسليح النووي للبحرية هو مهمة ملحة

وأضافت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية «كيه سي إن أيه»، أنّ الزعيم كيم جونج أون، تفقد مشروعًا لبناء غواصة تعمل بالطاقة النووية.

وقال زعيم كوريا الشمالية، إن التسليح النووي للبحرية هو مهمة ملحة في هذا الوقت ومطلب أساسي لبناء القوة الاستراتيجية النووية للدولة.

وفي الجارة الجنوبية، أعلنت وكالة مشتريات الأسلحة الحكومية، أن «سول» تهدف إلى تطوير طائرة استطلاع مسيرة، يمكن نشرها على متن السفن الحربية بحلول 2028.

«واشنطن»: انخراط «بيسونج يانج» بشكل متزايد في أنشطة عسكرية تهديدية

وكانت إدارة برنامج الاقتناء الدفاعي «دي أيهبي أيه»، وقعت في ديسمبر الماضي عقدًا بقيمة 143.3 مليار وون «107.1 مليون دولار أمريكي» مع الشركة الدفاعية هانهوا سيستمز؛ لتطوير الطائرات ذات الأجنحة الدوارة بحلول ديسمبر 2028.

 وفي الولايات المتحدة، حثت «واشنطن»، «بيونج يانج»، على الامتناع عن القيام بمزيد من الأنشطة التهديدية، والانخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن كوريا الشمالية، انخرطت بشكل متزايد في أنشطة عسكرية تهديدية وغير مسؤولة، بما فيها إطلاق الصواريخ، فيما أوضح متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» في تعليق منفصل، أن «واشنطن» ستواصل العمل مع «سول» و«طوكيو» لمواجهة التهديدات العسكرية الكورية الشمالية.

جولة إعادة بين رئيس وزراء ووزير خارجية سابقين على منصب رئاسة فنلندا

وفي فنلندا، أعلنت وزارة العدل، تأهل رئيس الوزراء السابق ألكسندر ستوب «55 عاما» ووزير الخارجية السابق بيكا هافيستو، 65 عامًا، إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد فرز 100% من الأصوات،  مشيرة إلى حصول الأول على 27.2% من الأصوات، والثاني على 25.8%، ورئيس البرلمان يوسي هالا-آهو على 19%، فيما تقام جولة إعادة بين ستوب وهافيستو في 11 فبراير المقبل.

اقتصاديا، قالت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، نقلا عنو وثيقة داخلية للاتحاد الأوروبي، إن «التكتل» يريد على وضع خطة لدفع الاقتصاد المجري للانهيار، إذا واصلت «بودابست» رفضها الموافقة على حزمة مساعدات جديدة لـ أوكرانيا.

وفي تايوان، ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، الجزيرة على عمق 5 كيلومترات، وفق لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إنّ بؤرة الزلزال وقعت عل مسافة 74 كيلومترًا جنوب غرب مدينة هوالين، على الساحل الشرقي لجزيرة تايوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية صواريخ كوريا الشمالية الانتخابات الرئاسية بفنلندا زلزال تايوان کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية

السومرية نيوز – دوليات

قررت كوريا الجنوبية اليوم الأحد تركيب مكبرات الصوت بالقرب من الحدود بين الكوريتين واستئناف البث الدعائي ردا على إطلاق كوريا الشمالية المتكرر لبالونات محملة بالقمامة.
وبحسب موقع "روسيا اليوم" عقد مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي اجتماعا طارئا اليوم ووافق على هذا الإجراء بعد يوم من إطلاق الشمال البالونات ردا على إطلاق الجماعات المدنية الكورية الجنوبية بالونات تحمل منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ عبر الحدود مؤخرا.

وقال المكتب الرئاسي في بيان: "على الرغم من أن الإجراءات التي نتخذها قد يكون من الصعب على النظام الكوري الشمالي تحملها، إلا أنها ستوصل رسائل "نور وأمل" إلى الجيش الكوري الشمالي والمواطنين الكوريين الشماليين".

وحذر قائلا: "نوضح أن المسؤولية عن تصاعد التوترات بين الكوريتين ستقع بالكامل على عاتق الجانب الشمالي".

واتفق المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الوطني على أن أي محاولات كورية شمالية لإثارة المخاوف والارتباك العام غير مقبولة، وعلى اتخاذ إجراءات ردا على حملات البالونات لبيونغ يانغ.

وجاء في البيان أن الحكومة ستحافظ على موقف الاستعداد الدفاعي الصارم والشامل ضد أي استفزاز من كوريا الشمالية، وستبذل قصارى جهدها لضمان سلامة الشعب والأمن الوطني.

وجاء هذا البيان بعد ساعات من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أنه اكتشف حوالي 330 بالونا تحمل النفايات من كوريا الشمالية منذ يوم السبت، وهبط أكثر من 80 منها داخل كوريا الجنوبية.

وسيكون هذه هو أول بث دعائي يتم بالقرب من الحدود الشديدة التحصين منذ يناير عام 2016، عندما استأنف الجيش الكوري الجنوبي حملته عبر مكبرات الصوت ردا على التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية
  • قيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية
  • ردا على دعاية مكبرات الصوت.. شقيقة الزعيم كيم تهدد سول
  • رئيسة دائرة التحريض.. شقيقة الزعيم كيم توجه تحذيرا لكوريا الجنوبية
  • شقيقة كيم تتوعّد بـ«رد جديد» على الدعاية الكورية الجنوبية بمكبّرات الصوت
  • شقيقة كيم تتوعّد بـ”رد جديد” على الدعاية الكورية الجنوبية بمكبّرات الصوت
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتوعد بالرد على "مكبرات دعاية" كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت