اتحاد الكرة يبدأ خطوات تفريغ 120 لاعبا كتجربة أولى للاحتراف الكامل -

في إطار الاهتمام الذي يوليه مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بتطوير اللعبة الشعبية الأولى في العالم ومواكبة التطوير والتحديث في عالم كرة القدم ودراسة واقع الاحتراف للاعب العماني بدأ الاتحاد العماني لكرة القدم خطوات تفريغ 120 لاعبا من أندية دوري عمانتل بواقع 10 لاعبين من كل ناد بدءا من بداية الدور الثاني لدوري عمانتل كخطوة أولى تجريبية لهذا الموسم بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجهات العسكرية والأمنية وسيتم تعميمها لاحقا بعد تقييم التجربة في مرحلتها الأولى.

وسلمت أندية دوري عمانتل الـ12 كشوفات لاعبيها وهي: السيب والرستاق والشباب وصحار والنهضة وصور والوحدة وعمان وظفار والنصر وعبري وبهلا.

إلى ذلك اعتمدت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة القدم جدول مباريات دوري عمانتل حيث تقرر أن يستأنف الدوري يوم 16 فبراير المقبل بمباريات الأسبوع الحادي عشر إذ يلعب الوحدة مع الرستاق بمجمع صور والنهضة مع ظفار بمجمع البريمي والنصر مع صحار بمجمع السعادة وصور مع نادي عمان بمجمع صور وعبري مع بهلا بمجمع عبري والشباب مع السيب بمجمع الرستاق.

ووضع في الاعتبار مشاركة النهضة في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث سيلاقي الرفاع البحريني يومي 12 و18 فبراير، وفي حال تأهله فإنه سيستمر في مشاركته الآسيوية حتى شهر مارس المقبل، وعليه فإن مباراته المؤجلة مع السيب من الدور الأول تم ترحيلها وستحدد في وقت لاحق. ومع نهاية الأسبوع العاشر للدوري يتصدر السيب الترتيب العام برصيد 23 نقطة والنهضة ونادي عمان 19 نقطة وصحار 18 نقطة والنصر وعبري 15 نقطة وظفار 13 نقطة والشباب وصور 10 نقاط والرستاق 8 نقاط والوحدة 7 نقاط وبهلا 5 نقاط.

تعاقدات جديدة

من جانب آخر بدأت الأندية خطوة أخرى قبل استئناف الدوري بالتعاقد مع عناصر جديدة حيث ستغير معظم الأندية لاعبيها الأجانب البالغ عددهم 39 لاعبا تم التعاقد معهم في الدور الأول وهم: ماتيو وجاكسون (السيب) وجونيور نجيدي وبلال بن ساحة (النهضة) وسامر محمود وروبرت وكليتش روبين وعبدو لجهاتواو وروي يواني (صور) ومحمد تامر وفليب اكاه وهيرو رومانروف وفبريسي بيري (النصر) ودانيال ايتور وجوسى لويز وفرانك وليم ولوفرد ليسومر (صحار) وامارسون جالو وعيسى امبو تمبي والمهدي كريشي وباول اودي (الشباب) وشارليماجني وياسين بن ناجي ونوها مارونج وايمانويل اكشكو (نادي عمان) وجورد سواريس وبرونو واغوستي وكليبر كاليا (عبري) وفان ديف وعبدواليا وفيصل ساني وبيري فرانسيس (الوحدة) وروبرت ولوكي فيمكي وبكاي واد وكوفي ميرسي (الرستاق) وانيس سالم ورشاد ارثو وفيكتور (بهلا). وستكون الفرصة متاحة أمام الأندية حتى 18 فبراير المقبل من أجل تعزيز صفوفها بعناصر جديدة قبل أن يغلق نظام الانتقالات الشتوية.

الرخصة والإيقاف الدولي

على صعيد متصل أنهى نادي الرستاق القضايا الدولية التي أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي منع على إثرها من التعاقد مع لاعبين بينما ما زالت هناك قضايا عالقة على ناديي ظفار وصحار ولن يتمكنا من تسجيل أي لاعب إلا بعد الانتهاء من حل كل القضايا التي صدرت فيها أحكام من الفيفا أو من اللجان القانونية في الاتحاد. إلى ذلك خاطبت دائرة التراخيص بالاتحاد العماني لكرة القدم أندية دوري عمانتل بالاستعداد للحصول على تراخيص المشاركة في مسابقات الاتحاد للموسم المقبل.

وحدد الاتحاد العماني لكرة القدم نهاية مايو المقبل لإعلان الأندية الحاصلة على التراخيص المحلية وهي إلزامية من أجل المشاركة في مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم الموسم المقبل. وتم استحداث تعليمات ترخيص الأندية قبل أكثر من عقد، وقد أسهمت منذ إطلاقها بدور رئيسي في الارتقاء بمعايير الاحترافية في الأندية بجميع أرجاء القارة. وتقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الرخصة الآسيوية للمشاركة في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي إلى (6) فئات، وهي: (الرياضية – البنية الأساسية – الموظفون والإدارة – القانونية – المالية – التسويق والترويج)، للحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستويين المحلي والآسيوي.

وحث الاتحاد العماني لكرة القدم الأندية المشاركة في مسابقات الاتحاد على تجديد الرخصة المحلية حتى تتمكن من المشاركة في مسابقات الاتحاد، مطالبا جميع الأندية بتسوية أمورها المالية مع الأجهزة الفنية واللاعبين حتى لا تتعرض لعقوبات مالية أو إيقاف التعاقدات، وفي الوقت ذاته شدّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على ضرورة أن تذهب الأندية العُمانية باتجاه تعيين إدارات تنفيذية متفرّغة واحترافية.

دراسة اللائحة

إلى ذلك أنهت دائرة التراخيص في اتحاد الكرة دراسة لائحة التراخيص للأندية العمانية وتم إرسالها إلى الاتحاد الآسيوي من أجل اعتمادها بالشكل النهائي قبل تعميمها على الأندية والتواصل معها للتباحث مع المسؤولين عن ملفات التراخيص فيها وكافة الأمور الفنية والإدارية وتقديم الدعم التقني متى ما كان مطلوبا. وتقوم دائرة التراخيص بكل الإجراءات الأولية وتُجهز جميع ملفات الأندية التي تطلب الحصول على الرخصة ثم تسلمها إلى لجنة التراخيص التي ستقوم بدورها بمراجعة جميع الطلبات واعتماد كل طلب مستوف للشروط والتصديق على منح الرخصة للنادي الذي يستحق الحصول عليها وفق الإجراءات الفنية والإدارية والمطلوبات المالية.

وتعتبر تراخيص الأندية العمانية وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم، التي تحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرخص له استيفاء حد أدنى من المتطلبات حتى يتم تصنيفه كناد يؤدي دوره كاملا تجاه كرة قدم "ممتازة" في دوري عمانتل وبطولات الاتحاد الآسيوي، وتم استحداث تعليمات ترخيص الأندية قبل أكثر من عقد، وقد ساهمت منذ إطلاقها بدور رئيسي في الارتقاء بمعايير الاحترافية في الأندية بكافة أرجاء القارة الآسيوية.

وتنقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الترخيص إلى ست فئات وهي (الرياضية - البنية الأساسية – الموظفون والإدارة – القانونية – المالية - التسويق والترويج). والهدف من ذلك هو، الحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستوى المحلي والقاري، والسماح بإجراء مقارنة مرجعية لمقدم طلب الترخيص من حيث المعايير المالية والرياضية والقانونية ومعايير الإدارة والعاملين ومعايير البنية الأساسية والعمل على تحسين وتطوير معايير كرة القدم في سلطنة عمان بشكل مستمر بالإضافة إلى الاستمرار في إعطاء الأولوية لتدريب ورعاية الناشئين لدى جميع مقدمي طلب الترخيص، وتحسين مستوى الإدارة والتنظيم لمقدمي طلب الترخيص، وتنمية القدرة المالية والاقتصادية لمقدمي طلب الترخيص ورفع مستوى موثوقيتها وشفافيتها مع توجيه الاهتمام اللازم لحماية الدائنين، وتحسين البنية الأساسية الرياضية لمقدمي طلب الترخيص لتوفير استادات آمنة ومجهزة بشكل جيد لكل من الجمهور ووسائل الإعلام، وضمان استمرار المسابقات الدولية لموسم واحد، ومراقبة اللعب المالي النظيف في المسابقات.

كأس الاتحاد

حددت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة القدم يومي 2 و9 فبراير المقبل موعدا لمباراتي نصف نهائي كأس الاتحاد، حيث يلتقي في نصف النهائي السيب مع عبري وصحار مع بهلا، وتقام المباراتان ذهابا وإيابا ويتأهل الفائز من مجموع المباراتين إلى المباراة النهائية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد العمانی لکرة القدم الاتحاد الآسیوی البنیة الأساسیة فبرایر المقبل طلب الترخیص دوری عمانتل إلى ذلک

إقرأ أيضاً:

الطاس تُنصف اللاعب المغربي الشيبي وتصدم الاتحاد المصري

أصدرت محكمة التحكيم الرياضية الدولية “الطاس”، يومه الثلاثاء، قرارها بخصوص العقوبة التي فرضها الاتحاد المصري لكرة القدم، في حق الدولي المغربي محمد الشيبي المحترف في صفوف فريق بيراميدز المصري.

ورفضت “الطاس”، قرارات اتحاد الكرة المصري بخصوص العقوبات التي فرضتها ضد الدولي المغربي محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز.

وكان الاتحاد المصري، قد قرر قبل أيام إيقاف اللاعب المغربي، لـ6 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه حوالي 2.1 مليون سنتيم، بسبب لجوءه للقضاء المدني ضد حسين الشحات لاعب النادي الأهلي.

وتعود أحداث الواقعة أثناء إقامة مباراة لكرة القدم جمعت فريقي بيراميذر والأهلي في بطولة الدوري الممتاز في يوليوز من العام الماضي، حيث اعتدى الشحات لاعب الأهلي على اللاعب المغربي الشيبي وقام بسبه وصفعه أمام الجميع.

مقالات مشابهة

  • الجائزة المالية تضاعفت.. 12 مليون دولار للفائز بدوري أبطال آسيا
  • 5 مشاركات خارجية لـ”منتخباتنا الوطنية لكرة القدم” في النصف الثاني من 2024
  • اتحاد الكرة يدرس تأجيل قرار الـ 15 لاعب محلي والـ10 الأجانب
  • “الفاف” تبدي تضامنها مع بن طالب
  • الاتفاق يعود للمشاركة في بطولة دوري أبطال الخليج للأندية
  • رسميا .. الاتفاق يشارك في دوري أبطال الخليج
  • تواصل منافسات دوري جعلان لكرة القدم
  • الاتحاد الآسيوي يعلن الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة و12 مليون دولار للفائز
  • الطاس تُنصف اللاعب المغربي الشيبي وتصدم الاتحاد المصري
  • الزمالك يتلقى هزيمة من المصري ويبعد عن لقب الدوري