قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الإثنين، إن عدد مالكي الأراضي السلالية بلغ 4908 جماعات سلالية، ينوب عنها 7731 نائبا سلاليا.

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن المصالح المختصة تقوم بعملية الضبط الدقيقة للسلاليين والسلاليات، مشيرا إلى أن نسبة الضبط بلغت نحو 76 في المائة، بما يناهز مليون و625 ألف ذكرا ومليون و100 ألف من الإناث.

وتتميز الأراضي المملوكة للجماعات السلالية بشساعة مساحتها وامتدادها على كافة ربوع المملكة، وتبلغ مساحتها 15,6 مليون هكتار، وفق المسؤول الحكومي.

وأوضع الوزير أن الأراضي السلالية تستخدم في مجالات الزراعة، وأيضا يخصص جزء منها للاستثمار في القطاعات السياحية والعقارية والصناعية، بالإضافة إلى مشاريع مهيكلة منها المتعلقة بالطاقات المتجددة.

وتحدث لفتيت عن إصلاح المنظومة القانونية المتعلقة بالأراضي السلالية، بما يتلاءم وتنفيذ التوجيهات الملكية، مشيرا إلى استصدار الوزارة لعدد من القوانين ذات الصلة ما بين سنتي 2019 و2020.

 

 

 

كلمات دلالية أراضي المغرب جماعات حكومة زراعة سلالي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أراضي المغرب جماعات حكومة زراعة سلالي الأراضی السلالیة

إقرأ أيضاً:

جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء

#سواليف

شرت جماعة “جبل الهيكل في أيدينا” إعلاناً لأتباعها للاقتحام المركزي للمسجد الأقصى المبارك بمناسبة “عيد الأسابيع” التوراتي الذي يحل يوم غد الأربعاء 12-6-2024 وهو عيد يحتفي فيه اليهود بنزول التوراة؛ إلى جانب كونه عيداً زراعياً يحتفل ببداية موسم الحصاد.

وقال الباحث في شؤون القدس، زياد ابحيص، إنه ورغم أن مكانة “عيد الأسابيع” الديني قد تراجعت لصالح مناسبة قومية صهيونية هي الذكرى العبرية لاحتلال كامل القدس والتي تسبقها بأسبوع؛ إلا أن جماعات الهيكل المتطرفة ما تزال تصر على تنظيم اقتحام مركزي للأقصى خلالها مستغلة كون هذا العيد أحد “أعياد الحج” التوراتية الثلاثة التي يعتقد اليهود فيها بوجوب الحج إلى ما يسمونه “جبل المعبد” الذي يزعم الصهاينة أنه المسجد الأقصى المبارك، إلى جانب عيدَي “الفصح” و”العرش”؛ ويتم الاحتفال بهذا العيد بقراءة سفر “راعوث” في التوراة وهو الطقس الذي سيحرصون على أدائه داخل المسجد الأقصى المبارك.

وأعلنت منظمة “بيدينو” أنها ستنظّم “حجاً جماعياً” للمسجد الأقصى خلال هذا اليوم برفقة اثنين من قادة جماعات الهيكل هما روي ساجا وأرنون سيجال، مقتبسة نصوصاً توراتية تقول بأنه “في عيد الأسابيع كل إسرائيل حجت إلى الهيكل” لتستنفر بذلك أنصارها للاقتحام الذي بات اليمين الصهيوني الديني يرى فيه مؤشراً على تعافيه ونفوذه السياسي.

مقالات ذات صلة وزير الداخلية يوعز بالافراج عن مئات الموقوفين 2024/06/11

مقالات مشابهة

  • المغير: تواصل حرائق الغابات والحماية تتجند لمجابهتها
  • أسامة  كمال يقرأ في تاريخ يهود "الحريديم": "إسرائيل شبه الدولة.. المراجيح"
  • لفتيت ونظيره الإيطالي يؤكدان مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في قضايا الأمن والهجرة
  • جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء
  • الريجي ضبطت معسّلاً مزوّراً في الدورة
  • حماس ليست المسألة
  • مُخصّص يونيو 2024.. “حساب المواطن” يودع 3.4 مليار ريال بحسابات المستفيدين
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر
  • إسطنبول تستضيف 5 مليون سائح أجنبي في 4 أشهر
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية