أعلنت شركة فيزا، الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات الرقمية، عن بدء استقبال طلبات الدفعة الثانية لبرنامج تسريع التكنولوجيا المالية في إفريقيا، ويشجع البرنامج الشركات الناشئة في إفريقيا التي تندرج تحت فئات محددة، بدءًا من الشركات التي لا تزال في مراحلها الأولية حتى الشركات المصنفة تحت الفئة أSeed to Series A startups، على التقدم بطلب عبر الموقع الإلكتروني لشركة فيزا، حيث يستمر تلقي الطلبات حتى 29 فبراير الجارى.

وأعلنت "فيزا" عن استضافة أول يوم للعروض التجريبية للبرنامج في 13 فبراير بنيروبي. وسوف تقوم الشركات الناشئة من الدفعة الأولى بعرض ابتكاراتها على أهم الفاعلين في المنظومة، وشركاء التمويل، والمستثمرين، وأصحاب رؤوس الأموال.

وشملت الدفعة الأولى، شركات ناشئة تعمل في أكثر من 18 دولة إفريقية – من بينها ثلاث شركات من المغرب وشركة من مصر و شركة من تونس، حيث اُختيرت الشركات المشاركة من بين أكثر من 1000 شركة متقدمة عبر قطاعات فرعية متنوعة، بما في ذلك حلول الدفع التجارية والبنية التحتية للإقراض والخدمات المصرفية وأسواق التجارة بين الشركات B2B، و48 % من هذه الشركات إما أسستها سيدات أو يضم فريقها القيادي سيدة، كما تم دعوة الشركات الناشئة المُصنفة في المرحلة الأولية حتى الفئة (أ)، والتي تعمل في إفريقيا للتقدم بطلب للالتحاق بالدفعة الثانية، وتندرج تحت الفئات التالية:

• فتح تدفقات جديدة من المدفوعات: رقمنة أنواع الدفع المختلفة (P2P وB2C و B2B وG2C) لإيجاد فرص تجارية جديدة، تشمل التحويلات عبر الحدود وصرف الأموال، والحلول المصرفية المفتوحة وحلول التحويل من حساب لآخر، والتدفقات النقدية عبر الهواتف المحمولة وقابلية التشغيل البيني.

• التمويل المدمج: إنشاء بيئة معلومات متقدمة لتعزيز تجارب الدفع والتمويل في نماذج التجارة من B2B وB2C، بما في ذلك الأقساط والتمويل المرن وولاء المستهلك والتكنولوجيا المالية كخدمة.

• تمكين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة: تسريع نمو التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق حلول الدفع الرقمية لتعزيز الشمول المالي، مع التركيز على الجيل التالي من المدفوعات متعددة القنوات، والإلحاق الرقمي، وتحسين رأس المال العامل، وحلول القيمة المضافة للتجار.

• عوامل تمكين البنية التحتية للدفع: بناء الطبقة الأساسية للبنية التحتية للدفع والخدمات التمكينية الرئيسية مثل حلول المصادقة ومكافحة الاحتيال، والإلحاق الرقمي وإدارة الهوية، وحلول تسجيل الائتمان، وإدارة المخاطر، وحلول البيانات والرؤى.

• مستقبل التمويل: تبني التقنيات الناشئة لإحداث ثورة في الخدمات المالية، مثل المدفوعات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتقنية سلسلة الكتل والتسجيل اللامركزي للشركات (blockchain and enterprise DLT)، والأموال القابلة للبرمجة.

• التمويل المستدام والشامل: تعزيز تكنولوجيا المدفوعات للمساهمة في اقتصاد صديق للبيئة، ودعم الشمولية، والحد من عدم المساواة، وخلق تأثير إيجابي من خلال توفير الخدمات المالية للمجتمعات التي تفتقر للخدمات أو المجتمعات المعرضة للتغيرات المناخية وتوفير حلول مالية ميسره ويسهل الوصول إليها.

قال تيمبو درايسون، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـشركة "أوكهي"، التي تقدم نظام عناوين ذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي أُطلق لأول مرة في كينيا، من بين 23 من مؤسسي الشركات الناشئة المشاركين في الدفعة الأولى: "لقد ساعد محتوى البرنامج في صقل مهارات جميع أعضاء فريقنا، في العديد من الجوانب بما فيها التمويل والهندسة والموارد البشرية والتصميم، الأمر الذي ساهم في انطلاق الشركة بخطى أسرع. وحظينا أيضًا بعملاء وشركاء في أسواق جديدة عبر الشركات الناشئة الأخرى في المجموعة، ونحن الآن نمضي قدمًا مع فيزا في مشروع تجريبي يمكن أن يحدث تحولاً في أعمالنا".

ويتماشى برنامج التسريع، الذي تم إطلاقه في يونيو 2023، مع تعهد فيزا باستثمار مليار دولار في إفريقيا بحلول عام 2027، بهدف إحداث ثورة في أنظمة الدفع في إفريقيا والارتقاء بالاقتصاد الرقمي.

وقالت ليلى سرحان، المدير الإقليمي، ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال شركة فيزا في شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان: "بعد النجاح الذي حققه برنامج التسريع في نسخته الأولى، تدعو فيزا دفعة ثانية من الشركات الناشئة المبتكرة للتقدم بطلب للالتحاق بالبرنامج، وذلك في إطار سعينا المتواصل لدعم النظام  المتنامي للتكنولوجيا المالية في إفريقيا. وستوفر هذه التجربة الفريدة الفرصة لرواد الأعمال للحصول على التوجيه وتحقيق النمو السريع، كذلك ستتيح لهم  إمكانية الوصول إلى شبكة أوسع من الشركاء والمستثمرين المتميزين".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الـ4

 

 

 

 

 

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.. يطلق الاتحاد النسائي العام الدفعة الرابعة من مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن بالتعاون مع وزارة الدفاع وبالتنسيق مع مكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي.

وتأتي المبادرة تأكيداً على حرص دولة الإمارات على تعزيز مساهمة المرأة في نشر ثقافة الحوار والسلام وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية لبلادهن والعالم.

وأعربت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” عن فخرها بالإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز حضور المرأة ودعم مشاركتها الفاعلة في قطاعي السلام والأمن بما يعكس رؤية وحكمة القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وأخيه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وإيمانهم بالدور المهم والمحوري الذي تؤديه المرأة في كافة المجالات كونها أحد ركائز الرؤية التنموية التي تقود المجتمعات إلى الازدهار والرخاء.

وأكدت سموها أن المبادرة تأتي تأكيداً وتجسيداً لهذه الرؤية المستنيرة بعدما أصبحت رافداً مؤثراً للدفع بأجندة المرأة والسلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والعالمي لدورها في بناء القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية في مجال المرأة والسلام والأمن والنهوض بكفاءتها وقدرتها للعبور إلى فرص تحقق معها السلام والرخاء والتقدم ومنحها القدرة على تأدية واجبها تجاه وطنها والآخرين في شتى بقاع الأرض إلى جانب المساهمة في خلق بيئة تمكينية للمرأة وزيادة الوعي العام حول النوع الاجتماعي وحفظ السلام.

وتمنت سموها لجميع المشاركات كل التوفيق والنجاح مبدية ثقتها الكبيرة في قدرتهن على تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي بما يساهم في النهوض بإمكانات شعوبهن على تجاوز التحديات القائمة والعبور إلى فرص تحقق معها السلام والرخاء.

واختتمت سموها قائلة ” بكل المحبة والوفاء والسلام المتجذر في أرضنا الطيبة المعطاءة تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة السير على نهجها الراسخ في تعزيز جسور التعاون والعلاقات الفاعلة والمتوازنة القائمة على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل مع دول العالم لتحقيق الاستقرار والازدهار للجميع”.

من جانبه قال معالي محمد بن مبارك فاضل المزروعي وزير الدولة لشؤون الدفاع.. إن مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تأتي في إطار التزام دولة الإمارات بدعم الأدوار الحيوية للمرأة في مناطق الحروب والنزاعات فالمرأة ليست فقط متلقية للمساعدات في هذه المناطق بل هي أيضاً عنصر أساسي في تحقيق السلام والأمن.

وأضاف ” نحن نؤمن بأن تمكين المرأة يمكن أن يكون له تأثير مضاعف حيث تسهم النساء في بناء جسور السلام والحوار وتعزيز الاستقرار في مجتمعاتهن بطرق فريدة وأساسية ونحن في وزارة الدفاع ملتزمون بتوفير كل الدعم اللازم لإنجاح هذه المبادرة وضمان تحقيق أهدافها النبيلة من خلال برامج التأهيل والتدريب العسكري التي تشرف عليها مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية التي باتت صرحاً عسكرياً يعنى بتدريب وتأهيل المرأة وفق أعلى المعايير في العلوم العسكرية الأكاديمية بالمنطقة”.

من جانبها أشارت سعادة نورة السويدي الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام إلى أن دولة الإمارات تستثمر خبرتها وتجربتها للقيام بدورها في تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم من خلال تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن وذلك في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”.

وأضافت ” تؤمن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” بالدور المهم والأساسي للمرأة في المجالات كافة باعتبارها إحدى ركائز الرؤية التنموية التي تقود المجتمعات وتحظى المرأة العربية وجميع نساء العالم باهتمام سموها بما يسهم في بناء قدراتهن وتطوير مهاراتهن، والحرص على تعزيز الشراكات الدولية والأطر المؤسسية العالمية إلى جانب تقديمها الدعم لمنظمات العمل الإنساني والخيري على المستويين الإقليمي والعالمي للمساهمة النوعية في تحسين حياة المرأة كجزء من بناء مجتمعات آمنة ومستقرة”.

وأوضحت أن الاتحاد النسائي العام ترجم هذه التوجهات على مدار سنوات من العمل الدؤوب بالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص إيماناً منهم بأن تمكين المرأة في مجال الأمن والسلم يُعد من أهم ركائز القوة الدافعة للسلام وتحقيق الأمان للنساء والفتيات وللنماء والتقدم وهو المحور الرئيسي لصناعة مستقبل أفضل وأكثر سلاماً ووعياً للعالم.

وقالت الدكتورة موزة الشحي مدير مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي ” في ظل الصراعات والتحديات التي يعيشها العالم والتهديدات التي يتعرض لها الأمن الإقليمي بات من الضروري تعزيز مشاركة المرأة وقيادتها في جميع المسائل المتعلقة بالمشكلات الأمنية وذلك لأن التجربة أثبتت أن إشراك المرأة في بناء السلام ومنع الصراعات يؤدي إلى نتائج أكثر استدامة بما في ذلك خلق وتعزيز بيئة تدعم احتياجات إعادة التأهيل وإعادة البناء والتعافي بعد انتهاء الصراع..وترحب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمواصلة التعاون مع دولة الإمارات في إطار مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، لدعم قيادة المرأة وبناء كوادر نسائية عالمية في هذا القطاع الحيوي”.

وتشارك في الدفعة الرابعة لمبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن عسكريات من 10 دول ” الإمارات ومصر والبحرين واليمن وتنزانيا وغامبيا وليبيريا وباكستان وكوسوفو وقيرغيزستان”.

ويعقد البرنامج التدريبي الذي سيستمر حتى سبتمبر المقبل بهدف بناء وتطوير قدرات المرأة في مجال السلام والأمن وإنشاء شبكات تواصل بين النساء المعنيات بالعمل في المجال العسكري وحفظ السلام وزيادة تمثيل المرأة في القطاع العسكري وقوات حفظ السلام وتعزيز الفعالية التشغيلية لقوات حفظ السلام.

وتقدم أكاديمية خولة بنت الأزوار العسكرية للنساء في أبوظبي البرنامج التدريبي لمدة شهرين ونصف ويفتح هذا البرنامج التدريبي مساراً وظيفياً غير تقليدي للعديد من النساء بهدف إلهامهن للانضمام إلى قوات الأمن الوطنية والالتحاق بعمليات حفظ السلام.

كما يقدم البرنامج التدريبي فوائد نفسية، ويعزز من مهارات القيادة والثقة بالنفس، ويحسن من مهارات الخطابة، ويساهم في ترسيخ الإيمان لدى المتدربات بقدرتهن على الإنجاز.

وفي سياق متصل نظمت جلسة تعريفية للمشاركات في الدفعة الرابعة للتعريف بالمبادرة وأهدافها واستعراض دور السلام في تحقيق التنمية المستدامة والتعايش السلمي بين الشعوب والتي بدأت بكلمات افتتاحية ألقتها كل من العنود يوسف المدير التنفيذي بالإنابة لمركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة والسلام والأمن والدكتورة موزة الشحي مدير مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي فيما قدم ديفيد فرناند السفير والمراقب الدائم لجامعة الأمم المتحدة للسلام لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جينف، جلسة نقاشية حول “التعليم من أجل السلام”.وام


مقالات مشابهة

  • مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الـ4
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • فيزا تطلق خدمة جديدة لتسهيل تتبع الاشتراكات وإدارة المدفوعات المتكررة
  • شركة المال للتمويل تحصل على جائزة أفضل شركة تقنية مالية للإقراض الإستهلاكي في قمة التكنولوجيا المالية
  • الشباب والرياضة تطلق مبادرة الأفكار للشركات الناشئة.. رابط التسجيل والمواعيد
  • الشارقة تصعد للمركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيف منظومة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024
  • البطالة في العراق: حلول من القطاع الخاص؟
  • MDP وتيلدا تطلقان البطاقات مسبقة الدفع بلس وبرميوم
  • سلطان يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من «أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية»
  • «العامة للاستثمار» تبحث آليات دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة