أعلنت الخارجية الأمريكية إدراج الولايات المتحدة وزير الداخلية السوداني السابق أحمد محمد هارون ضمن برنامجها لمكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب.

مصادر خاصة لـ RT: ترتيبات لعقد اجتماع بين أطراف النزاع السوداني في القاهرة

وبحسبما نشرته الخارجية في بيان رسمي اليوم الاثنين فإن هارون الذي خدم في عهد الرئيس السوداني السابق عمر البشير، مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور بين عامي 2003 و2004.

ولهذا السبب تم إدراج اسمه ضمن قوائم العقوبات الأمريكية في برنامج واشنطن لمكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب الذي يقدم مكافآت تصل إلى خمسة ملايين دولار.

وبعد عدة أيام من اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، أعلن المساعد السابق للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، والمحتجز في سجن كوبر القومي في الخرطوم أحمد هارون، خروجه من السجن برفقة عدد من رموز النظام السابق.

وهارون هو واحد من 4 مسؤولين في نظام البشير أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر توقيف بحقهم، بينهم البشير نفسه ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، وعلي كوشيب، ووجهت لهم المحكمة تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور ما بين عامي 2003 و2007.

المصدر: رويترز

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية جرائم جرائم حرب عمر البشير محكمة العدل الدولية واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الزيارة المُرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه للولايات المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف حازم الغبرا، مستشار سابق بالخارجية الأمريكية، عن تفاصيل الزيارة المُرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الغبرا، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إن المسؤولين في واشنطن يعتقدون أن وزير الدفاع الإسرائيلي يريد التركيز على موضوع الجبهة الشمالية والحرب المرتقبة مع حزب الله، لكن الولايات المتحدة لها موقف واضح، وهي ضد أي حرب إضافية، وضد فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل.

ونوه مستشار سابق بالخارجية الأمريكية، بأن الموضوع بدأ يتعقد في الجبهة الشمالية مع استمرار صواريخ حزب الله، ومن الواضح الاستعداد الإسرائيلي المستمر لفتح هذه الجبهة.

وتابع: "الرصيف البحري يعاني الآن من ظروف مناخية صعبة جدًا، والمعابر الطريق الوحيد الآن لتمرير المساعدات إلى غزة، وهناك ضغط أمريكي مستمر لفتحها واستعمالها بشكل أكبر".

مقالات مشابهة

  • بعد خلافات بين أعضائها ..حل حكومة الحرب في إسرائيل
  • مطالباً بوجوب إنهاء الحرب.. لواء إسرائيلي سابق: نتنياهو يواصلها كي لا تسقط حكومته
  • قائد سابق بجيش الاحتلال: إسرائيل بحاجة إلى إنهاء الحرب في غزة وإعادة المحتجزين
  • تفاصيل الزيارة المُرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه للولايات المتحدة
  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: نعارض فتح جبهة جديدة والحرب مع حزب الله
  • وزير الخارجية السعودي يؤكد تشجيع المملكة مفاوضات إنهاء الحرب في أوكرانيا
  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجَّهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • البحرية الأمريكية تعلن عن حملة ضد الحوثيين أكثر كثافة من الحرب العالمية الثانية!!
  • الخارجية السودانية تعلن التمسّك بإعلان جدة وترحّب بدعوة مجلس الأمن