أعلنت جنرال موتورز، الثلاثاء، انخفاض الأرباح قبل خصم الضرائب في الربع الرابع من العام، لكنها أعطت المستثمرين توقعات متفائلة لعام 2024، وأشارت لاحتمالية إعادة المزيد من السيولة إلى المساهمين.

وقالت ماري بارا الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز في رسالة للمستثمرين "يتزايد التوافق حول استمرار مرونة الاقتصاد الأميركي وسوق العمل ومبيعات السيارات".

وارتفع سهم الشركة بأكثر من سبعة بالمئة في تعاملات ما قبل الفتح.

وتتوقع جنرال موتورز أن يرتفع إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام إلى عشرة بالمئة من حجم المبيعات في السوق الأميركية من سبعة بالمئة في 2023.

وفي رسالة إلى المساهمين، سلطت بارا الضوء على تحركات شركة صناعة السيارات لإعادة سيولة إلى المساهمين، بما في ذلك 12 مليار دولار في عام 2023 من خلال إعادة شراء أسهم بعشرة مليارات دولار وزيادة توزيعات الأرباح 33 بالمئة.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الربع الرابع، أعلنت الشركة ارتفاع صافي الدخل 5.2 بالمئة إلى 2.1 مليار دولار من إيرادات بلغت 43 مليار دولار. وانخفضت الأرباح المعدلة قبل خصم الضرائب 54 بالمئة إلى 1.8 مليار دولار.

وبالنسبة للعام الماضي بأكمله، فقد ارتفاع صافي دخل الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في ديترويت بالولايات المتحدة، بنسبة 12 بالمئة رغم خسارة أكثر من مليار دولار عندما تم إغلاق العديد من مصانع الشركة الأميركية بسبب إضراب عمال السيارات الذي استمر ستة أسابيع.

وقالت شركة صناعة السيارات إنها حققت ما يزيد قليلا على 10 مليارات دولار العام الماضي كصافي دخل، في ارتفاع مقارنة مع 8.9 مليارات دولار عام 2022.

 وبلغت إيرادات العام بأكمله للشركة 171.84 مليار دولار، بزيادة حوالي 10 بالمئة عما كانت عليه عام 2022. وتجاوز هذا الرقم أيضا تقديرات المراقبين البالغة 167.26 مليار دولار. 

وتتوقع الشركة تحسنا طفيفا هذا العام رغم خططها لخفض أسعار بيع المركبات نتيجة لزيادة الخصومات.

وتتوقع الشركة وجود فرصة جيدة لتحسن صافي الدخل قليلا، من نطاق ما بين 9.8 مليارات دولار إلى 11.2 مليار دولار. كما تتوقع أن تتراوح ربحية السهم المعدلة بين 8.50 دولارات إلى 9.50 دولارات، مقارنة ب7.68 دولارات العام الماضي.

وصرح المدير المالي للشركة، بول جاكوبسون، للصحفيين بأن جنرال موتورز تستعد لانخفاض متوسط سعر مبيعات السيارات بنسبة ما بين 2 إلى 2.5 بالمائة هذا العام مقارنة بالعام الماضي مع تزايد المخزون وأسعار الفائدة المرتفعة.

كما قال إن جنرال موتورز خططت لخفض الأسعار خلال العامين الماضيين، لكن ذلك لم يتحقق.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاقتصاد الأميركي جنرال موتورز جنرال موتورز سيارات أميركا الاقتصاد الأميركي جنرال موتورز أسواق ملیارات دولار جنرال موتورز ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفع موازنة الدفاع إلى 26.6 مليار دولار

وافقت اللجنة المالية في الكنيست (برلمان إسرائيل) على تخصيص مبلغ 11.3 مليار شيكل (3 مليارات دولار) لمشاريع دفاعية غير محددة، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وحسب هذه الصحيفة الاقتصادية، وفي إجراء استثنائي، تم طرح الموافقة على ملحق موازنة الدفاع للتصويت الفوري، بموافقة جميع أعضاء اللجنة الحاضرين بالجلسة، لضرورتها الملحة.

وبذلك ارتفعت موازنة الدفاع من 87.45 مليار شيكل (23.52 مليار دولار) إلى 98.75 مليار شيكل (26.56 مليار دولار) وفق غلوبس.

وجاءت الموافقة على التخصيص بعد أن بحثت اللجنة المالية -في جلستها الأخيرة- العجز المالي وارتفاع التضخم.

وقال ممثلو المالية إنهم ما زالوا يعتقدون أن العجز للعام المقبل سيبلغ 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، كما هو منصوص عليه بالموازنة المعدلة، لكن ليس من الواضح ما إذا كان تخصيص الدفاع الحالي سيؤثر على هذا الافتراض أم لا، وفق غلوبس.

نفقات حرب إسرائيل على غزة زادت مما دفع الكنيست لزيادة موازنتها (الصحافة الإسرائيلية) توقعات 2025

وتتوقع إسرائيل أن يتجاوز الإنفاق السقف المسموح به خلال العام المقبل بنحو 55 مليار شيكل (14.9 مليار دولار) وفق أحدث أرقام نشرتها المالية الإسرائيلية، التي نقلتها غلوبس أول أمس.

ويأتي ذلك في خضم حرب تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأصرت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على استمرارها إلى اليوم.

ويبلغ سقف الإنفاق المسموح به -بموجب قانون الإطار للعام المقبل- 545 مليار شيكل، لكن التزامات الحكومة تتجاوز 600 مليار شيكل (162.5 مليار دولار).

ولذلك، فإن ثمة حاجة بموجب القانون إلى تعديلات لخفض الإنفاق 55 مليار شيكل (14.9 مليار دولار) وسيتعين على وزارة المالية اقتطاعها من بنود إنفاق أخرى، وفق الصحيفة.

وأشارت غلوبس إلى أن ثمة خيارا آخر هو أن تتمكن الحكومة من رفع سقف الإنفاق عبر تغيير التشريعات الأساسية.

وتتوقع إسرائيل أن تسجل موازنتها عجزا بنسبة 5.2% من ناتجها المحلي العام المقبل، قبل أن يتراجع إلى 4.4% عام 2026، وإلى 3.7% عام 2027، وفق ما نشرت وزارة المالية بأحدث الأرقام لخطة ميزانيتها الثلاثية للسنوات بين 2025-2027.

تباطؤ النمو

يشار إلى أن بيانات بنك إسرائيل (المركزي) أظهرت الأسبوع الماضي أن الاقتصاد تباطأ في أبريل/نيسان الماضي بعد نمو بالربع الأول عقب هزة عنيفة أواخر 2023 جراء شن الحرب على قطاع غزة.

وأظهر بيان لبنك إسرائيل أن مؤشر حالة الاقتصاد المركب تراجع بنحو 0.15% الشهر الماضي، مما يعكس "بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي".

وعقب اندلاع الحرب بغزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بما يعادل 21.7% على أساس سنوي بالربع الأخير من العام الماضي، قبل أن ينمو 14.1% بالربع الأول من السنة الجارية.

مقالات مشابهة

  • 40 مليار درهم تجارة الإمارات وأميركا بنهاية أبريل 2024
  • بوركينا فاسو: أنفقنا مليار دولار على شراء معدات عسكرية العام الماضي لمكافحة الإرهاب
  • خبير اقتصادي: خطط الحكومة الإصلاحية بدأت تؤتي ثمارها (فيديو)
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 2.6 مليار دولار منذ بداية 2024.. خبراء: هذه الزيادة تعكس نجاح القطاع والقدرة على المنافسة عالميًا.. والتطور التكنولوجي كلمة السر
  • أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في المغرب بقيمة 1.3 مليار دولار
  • النفط يصعد بفضل آمال خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة
  • شركة بطاريات صينية تنشئ مصنعا بالمغرب بقيمة 1.3 مليار دولار
  • تكلفة الحرب الإسرائيلية تصل إلى 67 مليار دولار وتحذيرات من تضرر الاقتصاد
  • إسرائيل ترفع موازنة الدفاع إلى 26.6 مليار دولار
  • الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوعين مع تراجع عوائد السندات