أصدرت هيئة الدواء تقريرًا رسميًا أوضحت فيه سبب إعطاء بعض الأدوية، خاصة أدوية القلب، تحت اللسان، موضحة أن ذلك يرجع إلى وجود أوعية دموية تحت اللسان تتصل بالقلب مباشرة، ما يسرع من وصول الدواء إلى القلب، وذلك لأن تلك المنطقة غنية بالأوعية الدموية وحساسة جدًا، ما يسمح بوصول الدواء إلى العضو المستهدف خلال ثوانٍ معدودة.

 

سلسلة من الدورات التدريبية

وأعلنت هيئة الدواء المصرية سلسلة من الدورات التدريبية، تتضمن فتح باب التسجيل في ويبينار للتعريف عن مبادئ التثقيف الدوائي للمرضى وذويهم ،علما بأنه من المقرر انعقاد الويبينار يوم الاثنين الموافق 12 فبراير، عبر أحد المنصات الإلكترونية.

تصنيع المستحضرات الحيوية

وأشارت إلى فتح باب التسجيل في برنامج تدريبي للتعريف بالممارسات الجيدة للتصنيع للمستحضرات الحيوية (المستوى الأساسي)، علما بأنه من المقرر انعقاد البرنامج التدريبي يوم الأحد الموافق 11 فبراير، ولمدة 5 أيام.

وطالبت هيئة الدواء من المواطنين ضرورة التواصل مع الهيئة من خلال الخط الساخن لها، للرد على كل التساؤلات والاستسفسارات المختلفة والرد عليها بشكل عاجل، ومعرفة الأدوية الناقصة وأماكن توافرها أو البديل لها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوعية دموية الأوعية الدموية الخط الساخن الدورات التدريبية برنامج التدريب برنامج تدريب فتح باب التسجيل أدوية القلب أماكن هيئة الدواء هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة /- يُسلّط مصنع الصحة الوطني الضوء على فوائد توطين صناعة الدواء في العراق، متوقعًا قدرتها على منافسة الشركات الإقليمية والعالمية خلال السنوات القليلة المقبلة.

فوائد توطين صناعة الدواء:

خلق فرص عمل: تُساهم صناعة الدواء في توفير فرص عمل جديدة للشباب العراقي، مما يُحدّ من مشكلة البطالة. تدوير رأس المال: تُساهم هذه الصناعة في تدوير رأس المال داخل البلد، بدلاً من استيراده من الخارج. توفير المواد الأولية: تُوفر صناعة الدواء فرصًا لاستخدام المواد الأولية المحلية، مثل الكارتون والزجاج، مما يُشجّع على تطوير قطاعات أخرى. الأمن الدوائي: تُساهم صناعة الدواء في تحقيق الأمن الدوائي، حيث تضمن توفر الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة. تحفيز الاستثمار: تُساهم جودة وفعالية الأدوية العراقية في تحفيز المستثمرين على بناء مصانع جديدة في العراق. مكافحة تهريب الأدوية: تسعى وزارة الصحة إلى تفعيل الدور الرقابي ومكافحة تهريب الأدوية من خلال مشروع اللواصق الدوائية، مما يُساهم في دعم الصناعة المحلية.

منافسة الشركات الإقليمية والعالمية:

يُؤكّد رئيس مجلس إدارة مصنع الصحة الوطني، المهندس علي حازم، على إمكانية منافسة صناعة الدواء العراقية للشركات الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال:

التعاون مع الشركات العالمية: يمكن التعاون مع شركات عالمية منتجة للأدوية للحصول على التكنولوجيا المتقدمة. دراسات وبحوث محلية وعالمية: تُثبت جودة وكفاءة وأمان الأدوية العراقية.

تحديات تواجه صناعة الدواء:

يُشير المهندس حازم إلى بعض التحديات التي تواجه صناعة الدواء، مثل:

وجود بعض الشركات التي تُحرّكها أجندات خاصة وتُضرّ بالصناعة المحلية. استغلال بعض الشركات للمرضى من خلال إدخال أصناف غير فاعلة أو ضارة.

مستقبل صناعة الدواء في العراق:

يُعرب مصنع الصحة الوطني عن تفاؤله بمستقبل صناعة الدواء في العراق، متوقعًا قدرتها على تحقيق إنجازات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نقص هائل في كافة أدوية الأمراض المزمنة بصيدليات الدقهلية
  • العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية
  • أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف
  • بعد تخفيض الدعم| عمرو أديب لـ متحدث الوزراء: "المواطن هيدفع منين"
  • أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة
  • وزير الصحة يبحث مع السفير الكوبي التعاون في مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف سبب نقص الأدوية في الأسواق
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • الدواء أمن قومى
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة