واشنطن: نسعى بنشاط لإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
متحدث عسكري حوثي: استهدفنا سفينة تجارية أمريكية بالصواريخ
قائد "الحرس الثوري" الإيراني: لا نسعى للحرب لكننا سنرد على أي تهديد أمريكي
مباحثات مصرية أمريكية لإدخال المساعدات إلى غزة.. والقاهرة تطالب بدعم الأونروا
نتنياهو: يجب إنهاء مهمة أونروا لأنها "تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين"
جنوب إفريقيا تطالب جميع الدول بـ"وقف تمويل حرب إسرائيل على غزة"

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، قوله إن  التحديات الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب كشفت بما لا يدع مجالا للشك عن الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها قناة السويس في المجتمع الملاحي وما تمثله من ركن رئيسي لاستقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية التي تشهد اضطرابات واضحة منذ اندلاع الأزمة.

وأوضح رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة تعد جزءا لا يتجزأ من حركة التجارة العالمية وانعكاسا مباشرا لما تشهده من نمو أو ما تواجهه من تحديات، مؤكدا أن قناة السويس مستمرة في تقديم خدماتها الملاحية والبحرية بصورة طبيعية رغم التحديات الراهنة. وشدد الفريق ربيع على استمرار جهود قناة السويس الداعمة لعملائها في أوقات الأزمات عبر اتخاذ عدة آليات من شأنها تقليل تأثيرات الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر.

وذكرت "الوطن" أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، التقى، المبعوث الأمركي للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، وبحثا الجهود المبذولة لضمان النفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفق ما أفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية. 

وقال البيان إن شكري وساترفيلد، بحثا بشكل تفصيلي "الأوضاع الإنسانية المترديّة في قطاع غزة، وحرص المبعوث الأمريكي على عرض نتائج الاتصالات والتحركات التي يقوم بها الجانب الأميركي، لدعم إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع".

وطالب شكري الدول المانحة التي علّقت مساهماتها في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالعدول عن قرار تعليق التمويل "لتأثيره المباشر على تفاقم المعاناة الإنسانية في غزة، وضرورة انتظار نتائج عملية التحقيق الداخلية للوكالة وأجهزة الأمم المتحدة المعنية، مؤكدًا، ضرورة التزام إسرائيل بتنفيذ التدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية، الخاصة بضمان توفير الاحتياجات الملحة لسكان غزة بشكل فوري، وفق البيان المصري.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قال إن الولايات المتحدة تسعى بنشاط لإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل، مشيرةً إلى أنها تستكشف الخيارات مع الشركاء في المنطقة، مضيفًا أن "تلك المساعي من أهداف إدارة الرئيس جو بايدن".

وقالت "الراي" إن قصفًا نفذته قوات أمريكية وبريطانية استهدف، فجر الخميس منطقة الجبانة بمدينة الحديدة اليمنية. وذلك بعدما قصفت الولايات المتحدة 10 طائرات مسيرة في غرب اليمن كانت معدة للإطلاق.

وذكرت "الجريدة" أن مسؤولاً أمريكيًا قال إن المدمرة "يو إس إس كارني" اعترضت صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن أطلقته جماعة الحوثي اليمنية، بالإضافة لطائرات مسيرة تابعة للجماعة، مشيرًا إلى أن عمليات الاعتراض المتعددة جاءت بعد يوم واحد من وصول صاروخ كروز حوثي إلى مسافة ميل واحد من سفينة أمريكية أخرى في البحر الأحمر، وهو أقرب هجوم للحوثيين حتى الآن على سفينة حربية أميركية.

وقالت "القبس" إن يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، قال إن الجماعة استهدفت سفينة تجارية أمريكية بصواريخ بحرية. وأشار إلى أن هذا جاء بعد استهداف المدمرة الأمريكية "جريفلي" بعدة صواريخ بحرية في البحرِ الأحمر "وكانت الإصابة مباشرة ودقيقة".

ونقلت "الأنباء" عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إنه يجب إنهاء مهمة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأضاف "تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين. لا بد أن نستبدل وكالات أخرى بالأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى بالأونروا إذا أردنا حل مشكلة غزة مثلما نخطط أن نفعل".

وذكرت "الوطن" أن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، قالت، إن هناك التزاماً على جميع الدول، بأن توقف تمويل، وتسهيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، بعد أن أشارت محكمة العدل الدولية إلى إمكانية أن تمثل تلك الأعمال إبادة جماعية.

وقالت "الراي" إن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، قال إن طهران لن تدع أي تهديد أميركي يمر "دون رد"، لكنه أكد على أن بلاده لا تسعى للحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللاجئین الفلسطینیین قناة السویس قال إن

إقرأ أيضاً:

ضربة أمريكية جديدة تدمر أهدافًا مهمة للحوثيين في اليمن

بغداد اليوم - متابعة

أعلن الجيش الامريكي، تدمير 7 رادارات في اليمن تسمح للحوثيين باستهداف سفن بما يعرقل حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكرية الامريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان، صدر ليل الجمعة، أنها دمرت "7 رادارات" تسمح للحوثيين باستهداف "سفن وتعريض الملاحة التجارية للخطر".

وذكرت القيادة المركزية الامريكية أن الرادارات دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية في الأراضي، التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأن زورقين وطائرة دون طيار قد دمرت أيضا خلال تلك الفترة.

وتأتي هذه الضربات الامريكية وسط تصاعد في هجمات الحوثيين.

إلى ذلك، أفادت وكالة الأمن البحري البريطانية "يو كي ام تي او" بأنّ وحدة عسكرية أجلت طاقم سفينة شحن تسرّبت إليها المياه في البحر الأحمر بعد تعرّضها لهجوم شنّه الحوثيون.

وقالت الوكالة إنّ السفينة "توتور"، التي أصيبت بزورق مسيّر الأربعاء: "هُجرت وهي تنجرف" شرقي الحديدة، المدينة الواقعة غربي اليمن والتي تضم مرفأ رئيسياً ويسيطر عليها الحوثيون.

وتتكرّر الهجمات التي يشنّها الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن التي تشهد حرباً منذ استيلائهم على العاصمة صنعاء في العام 2014، إنّهم ينفّذون هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشنّ إسرائيل حرباً ضدّ حماس بعد هجوم الحركة على أراضيها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتبنّى اليمنيون هجوم الأربعاء، مؤكدين أنّهم استخدموا في تنفيذه "زورقاً مسيّراً ومسيّرات جوية وصواريخ بالستية".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن “ميرسك” العاملة بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • ضربة أمريكية جديدة تدمر أهدافًا مهمة للحوثيين في اليمن
  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • موقف بريطاني قوي بشأن اليمن
  • جوتيريش يؤكد دعم الأمم المتحدة لسكان غزة ووكالة الأونروا