حلب-سانا

افتتحت مديرية التربية بحلب اليوم بالتعاون مع منظمة أرض الإنسان الإيطالية التي تعنى بالإغاثة لقطاعات الصحة والتعليم ودمج ذوي الإعاقة في المدارس بسورية، مركز التدريب والتأهيل التربوي للمعلمين والمدرسين في حي الشهباء بحلب.

وأوضح مدير التربية في حلب المهندس مصطفى عبد الغني في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تجهيز المركز بوسائل تدريبية متطورة لتدريب المعلمين والمدرسين ضمن بيئة تعليمية حديثة، لتطوير مهاراتهم وقدراتهم على استخدام مختلف الوسائل التعليمية الحديثة.

وأشار رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في تربية حلب فراس العلي إلى أنه ضمن خطة وزارة التربية وفي إطار التنسيق والتعاون المشترك مع شركاء قطاع التعليم في المنظمات الدولية، نفذت منظمة أرض الإنسان الإيطالية أعمال تأهيل وصيانة مركز التدريب والتأهيل التربوي وتأمين المستلزمات الأولية له، حيث شملت المرحلة الأولى تجهيز ثلاث قاعات تدريبية بشاشات إسقاط وأجهزة صوت وحواسيب محمولة لوحية ومقاعد وطاقة بديلة، وسيتم استكمال باقي القاعات في المرحلة الثانية.

بدوره بين الممثل القطري المساعد لمنظمة أرض الإنسان الإيطالية محمد عزيز علي أن المنظمة عملت على تأهيل المركز ليكون مشروعاً رائداً ومركزاً للتدريب على المستوى المحلي والدولي.

 بريوان محمد

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

افتتاح فرع مركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عُمان

احتفلت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أمس باليوم العالمي للاعتماد، تحت شعار "الاعتماد تمكين الغد وبناء المستقبل"، ليركز على القوة التحويلية للاعتماد في عالم سريع التغيّر، وفي ظل التحوّلات والتحدّيات التي يشهدها العالم.

وصاحب الاحتفال هذا العام افتتاح فرع مركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عُمان، الذي سيعمل على التكامل مع مكتب الاعتماد في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، ويسهم في تنفيذ خارطة الطريق لمركز الاعتماد الوطني، مثل تدريب وتأهيل موظفي مكتب الاعتماد والعمل على خطوات الحصول على الاعتراف الدولي من المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالاعتماد، كما أن وجود الفرع سيسهل على جهات تقويم المطابقة في سلطنة عُمان وإجراءات حصولها على الاعتماد الدولي، بالإضافة إلى الإسهام في إيجاد مقيّمين بكفاءات عالية.

وتعمل الوزارة على مبادرة إنشاء مركز اعتماد وطني "مركز الاعتماد العماني" الذي يساعد على ضمان كفاءة جهات تقويم المطابقة الحكومية والخاصة، ويعمل على وجود منتجات ذات جودة في أسواق سلطنة عُمان وسوف يدعم تنافسية المنتجات العُمانية في الأسواق العالمية، وإيجاد كفاءات عُمانية مدربة ومؤهلة للقيام بعمليات الاعتماد سواء للمختبرات أو منح شهادات نظم الإدارة أو المنتجات، بالإضافة إلى جهات التفتيش حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17020.

وسيقوم المركز بتمثيل سلطنة عُمان في المحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالاعتماد، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقيات اعتراف متبادل مع أجهزة اعتماد وطنية في مختلف دول العالم وبالتالي الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة من جهات تقويم المطابقة المعتمدة من هذه الأجهزة وهذا يسهل انسيابية المنتجات وخدمات جهات تقويم المطابقة بين الدول.

وأكد عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أن الوزارة ممثلة بمكتب الاعتماد التابع للمديرية تسعى عبر خدماتها المختلفة إلى تسجيل جهات تقويم المطابقة حسب اللوائح والتشريعات ذات العلاقة، وتوفير برامج اختبارات الكفاءة للمختبرات الحكومية والخاصة في سلطنة عُمان بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية وتوفير قوائم المختبرات الخاصة المسجلة للأفراد والجهات. وقال في كلمته إن البرامج تساعد على ضمان كفاءة عمل هذه المختبرات وتعطيها مؤشرا لمقارنة نتائج فحوصاتها مع المختبرات حول العالم كما تسهل هذه البرامج اعتماد هذه المختبرات. وأشار إلى أن عدد جهات تقويم المطابقة المسجلة بالوزارة حتى نهاية شهر مايو من عام 2024، بلغت 112 جهة تتمثل في 48 مختبرا للفحص و16 مختبرا للمعايرة و32 جهة للتفتيش، في حين أن عدد الجهات المانحة لشهادات نظم الإدارة 10 جهات و6 جهات مانحة لشهادات المطابقة للمنتجات.

من جانبه قال المهندس متعب بن سعيد الميزاني مدير عام مركز الاعتماد الخليجي: إن افتتاح المركز فرع له في سلطنة عُمان جاء ليكون مسهما ومساندا للجهود الكبيرة التي تبذلها سلطنة عُمان والخطى المتسارعة لرفع جودة المنتجات العُمانية سواء الخدمية لتحقيق أعلى المعايير للمواطن والمقيم أو الصناعية لتحقيق أعلى معايير الجودة تحقيقا للرؤية الاستراتيجية الصناعية 2040 الهادفة للتنوع الاقتصادي ومنافسة المنتج العُماني عالميا. وأضاف في كلمته إن مركز الاعتماد الخليجي يعمل مع الشركاء في سلطنة عُمان وخاصة مع المديرية العامة للمواصفات والمقاييس وفق شراكة استراتيجية للعمل المشترك وتنسيق المواقف والأعمال والاستفادة المثلى من أعمال المركز، مؤكدا على أنه سيكون للمركز دور مهم في رفع جودة المنتجات العُمانية من خلال تطوير المختبرات وجهات التفتيش وجهات إصدار الشهادات بأنواعها المختلفة وفق الممارسات والمواصفات الدولية.

وقال الدكتور سعيد بن سُلطان البوسعيدي مدير مكتب الاعتماد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: "إن سلطنة عُمان تسعى إلى نشر الوعي للمستهلكين والموردين والأفراد بأهمية اليوم العالمي للاعتماد من خلال إقامة الندوات والفعاليات، وتشارك المديرية سنويًّا الاحتفال بهذه المناسبة مع باقي دول العالم تحت مظلة المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات والمنتدى الدولي للاعتماد. وأضاف: إنه يوجد تعاون وثيق بين مركز الاعتماد الخليجي والمديرية في إيجاد أجهزة اعتماد متكاملة، حيث تم سابقًا التوقيع على إطار تعاون لإنشاء فرع لمركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عُمان.

من جانبها أفادت هدى بنت سعيد الجابرية رئيسة قسم الاعتماد بمكتب الاعتماد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن الاعتماد هو عبارة عن شهادة صادرة من طرف ثالث محايد، تثبت بصفة رسمية أن جهات تقويم المطابقة (مختبرات الفحص والمعايرة والجهات المانحة لشهادات المطابقة وجهات التفتيش) مؤهلة للقيام بمهام تقويم مطابقة محددة. وأضافت إن دور الاعتماد يكمن في تعزيز الثقة بمخرجات جهات تقويم المطابقة (المختبرات/جهات منح الشهادات سواء في نظم الإدارة أو المنتجات أو الحلال/ جهات التفتيش حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17020) بالإضافة إلى ضمان جودة وكفاءة المخرج النهائي من هذه الجهات، ونتيجة لذلك ضمان للمنتجات والخدمات الموجودة في الأسواق، كما يعمل الاعتماد على تطبيق جهات تقويم المطابقة للمواصفات واللوائح الدولية والوطنية ذات العلاقة.

وفيما يتعلق بتسجيل جهات تقويم المطابقة المسجلة فقد أشار المهندس حمود بن عايش الحارثي رئيس قسم التسجيل بمكتب الاعتماد إلى أن عدد الجهات المسجلة حتى نهاية شهر مايو من عام 2024م، بلغت 112 جهة تتمثل في 48 مختبرا للفحص و16 مختبرا للمعايرة و32 جهة للتفتيش، في حين أن عدد الجهات المانحة لشهادات نظم الإدارة 10 جهات و6 جهات مانحة لشهادات المطابقة للمنتجات.

كما تم خلال الحفل بالتزامن مع مشاركة سلطنة عُمان دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد تنظيم حلقة عمل بعنوان: تمكين المختبرات للوقوف على التحديات التي تواجه قطاع المختبرات من خلال حصرها ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها فيما يخص تبسيط الإجراءات وإيجاد التشريعات والقوانين المنظمة للقطاع بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وممثلي مختبرات الفحص والمعايرة بالإضافة إلى الموردين وشركات الصيانة التي تخدم المختبرات الحكومية والخاصة.

مقالات مشابهة

  • حقوق الإنسان بالشيوخ تزور مركز الإدمان والتعاطى بامبابة
  • «حقوق الإنسان» بالشيوخ تزور مركز إمبابة لعلاج الإدمان: الأكبر في الشرق الأوسط
  • احتفالاً بالعيد القومي.. افتتاح مركز خدمة عملاء مياه الشرب في دمياط
  • أمن قومي وإعلاء قيم حقوق الإنسان.. إشادة برلمانية بإجراءات الداخلية لتأمين امتحانات الثانوية العامة
  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • بمشاركة 50 جناحاً من المحافظات السورية افتتاح مهرجان بلاج العيد بحلب
  • بمناسبة عيد الأضحى... مذكرة بإقفال القطاع التربوي والجامعي
  • 300 مستفيد من مركز تأهيل العاملين في الغذاء والصحة
  • جامعة الإمام عبد الرحمن.. اختتام برنامج "تأهيل القادة للتحول الرقمي 2024"
  • افتتاح فرع مركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عُمان