شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن آلام أسفل الظهر … ما هي أسبابه وأعراضه وعلاجه عند الرجال والنساء، وكالات يمكن أن يشعر الإنسان بآلام أسفل الظهر نتيجة الإصابة أثناء القيام بمجهود بدني أو تأدية بعض النشاطات اليومية، .،بحسب ما نشر شمسان بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات آلام أسفل الظهر … ما هي أسبابه وأعراضه وعلاجه عند الرجال والنساء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

آلام أسفل الظهر … ما هي أسبابه وأعراضه وعلاجه عند...

وكالات

يمكن أن يشعر الإنسان بآلام أسفل الظهر نتيجة الإصابة أثناء القيام بمجهود بدني أو تأدية بعض النشاطات اليومية، بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية، ويمكن أيضا أن يصاب بها الإنسان في أي عمر ولأسباب مختلفة، خاصة مع التقدم في السن.كما تزداد احتمالية الإصابة بآلام أسفل الظهر بسبب عوامل مثل طبيعة المهنة أو أمراض القرص التنكسية (التآكل الطبيعي لأقراص العمود الفقري).

وقد تكون آلام أسفل الظهر متعلقة بالعمود الفقري القطني، والأقراص الموجودة بين الفقرات، والأربطة حول العمود الفقري والأقراص، والحبل الشوكي والأعصاب، وعضلات أسفل الظهر، والأعضاء الداخلية في البطن والحوض، أو الجلد حول منطقة أسفل الظهر.وبسبب الاستخدام المكثف لهذه الأجزاء من أجسامنا، فإن العظام والعضلات والأربطة والأقراص والأعصاب الموجودة في العمود الفقري القطني معرضة تماماً للإصابة والتآكل والتمزق بمرور الوقت، مما يسبب ألماً في أسفل الظهر.

ظهر الإنسان يتكون من بنية معقدة من العضلات والأربطة والأوتار والأقراص والعظام التي تعمل معا لدعم الجسم وتمكينه من الحركة.

ويتم تبطين أجزاء العمود الفقري بوسادات (مادة هلامية) تسمى “الأقراص”.وظهور مشاكل في أي من هذه المكونات قد يؤدي إلى آلام أسفل الظهر. ومع ذلك، في بعض الحالات، يظل السبب غير واضح.

الأسباب المتكررة لآلام أسفل الظهر عند الرجال هي:

– توتر العضلات أو الأربطة– تشنج عضلي– شد عضلي– الأقراص التالفة– الإصابات أو الكسور أو السقوط

قد يؤدي عدد من مشكلات الهيكل العظمي إلى آلام الظهر:

تمزق الأقراص

كل فقرة في العمود الفقري مبطنة بأقراص. إذا تمزق القرص، فسيكون هناك المزيد من الضغط على العصب، مما يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.

انتفاخ الأقراص

بنفس الطريقة التي تمزق بها الأقراص، يمكن أن يؤدي انتفاخ القرص إلى مزيد من الضغط على العصب وبالتالي ينتج عنها الشعور بآلام الظهر.

عرق النسا

ألم حاد وقاتل ينتقل عبر الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق. قد يحدث هذا عندما يضغط القرص المنتفخ أو المنفتق على العصب أو عندما تضغط العضلة بشكل خاص على العصب الوركي.

التهاب المفاصل

يمكن أن يسبب هشاشة العظام مشاكل في مفاصل الوركين وأسفل الظهر ومناطق أخرى في الجسم. في بعض الحالات، تضيق المساحة حول الحبل الشوكي. ويسمي خبراء الصحة هذا تضيق العمود الفقري.

انحناء غير عادي للعمود الفقري

إذا كان العمود الفقري ينحني بطريقة غير عادية، يمكن أن يحدث هذا ألم أسفل الظهر. مثال على ذلك هو الجنف، حيث ينحني العمود الفقري إلى الجانب.

هشاشة العظام

تصبح العظام، بما في ذلك فقرات العمود الفقري، هشة ومسامية، مما يجعل الكسور الانضغاطية أكثر احتمالا.

مشاكل الكلى

حصى الكلى أو عدوى الكلى يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر.

الحركة ووضعية الجلوس

يمكن أن يؤدي اتخاذ وضعية الجلوس المنحنية عند استخدام الكمبيوتر إلى زيادة مشاكل الظهر والكتف بمرور الوقت.يمكن أن ينتج ألم أسفل الظهر أيضا عن بعض الأنشطة اليومية

الأسباب تشمل:– التواء– السعال أو العطس– إرهاق– الانحناء بشكل غريب أو لفترات طويلة– دفع أو سحب أو رفع أو حمل شيء ما– الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة– شد الرقبة للأمام، كما هو الحال عند القيادة أو استخدام

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس آلام أسفل الظهر العمود الفقری عند الرجال یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل

كشفت دراسات سريرية أن تناول وجبة واحدة يومياً يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية سلبية على المدى الطويل، بما في ذلك ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن. وفقاً لتقرير "ليفينغ سترونغ"، أظهرت التجارب أن الأشخاص الذين يستهلكون سعراتهم الحرارية اليومية في وجبة واحدة يعانون من مستويات مرتفعة من الجريلين، الهرمون المسؤول عن التحكم في الشهية، مما يزيد من خطر السمنة.

عند توزيع الوجبات على مدار اليوم، يمكن للمعدة والجهاز الهضمي أن يعملوا بكفاءة أكبر، دون الحاجة إلى الجهد الكبير الذي يتطلبه هضم وجبة واحدة كبيرة.

 تناول وجبة واحدة يضع ضغطاً كبيراً على الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، بالإضافة إلى زيادة عمل القلب لإرسال المزيد من الدم إلى الأمعاء، ما قد يرفع مستويات ضغط الدم بمرور الوقت.

تؤثر هذه العادات الغذائية السلبية أيضاً على الصحة العقلية والأداء الذهني. يعتمد الدماغ البشري على الغلوكوز الذي يستمر مخزونه لمدة 4 إلى 6 ساعات فقط بعد تناول الوجبة. إذا طال الوقت بين الوجبات، يمكن أن يتأثر التركيز والأداء الأكاديمي أو الوظيفي سلباً، مما يبرز أهمية تناول وجبات متوازنة على مدار اليوم للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية.

مقالات مشابهة

  • السيدة الأولى للعراق شاناز إبراهيم أحمد تكتب لـCNN: حماية الأسرة والطفل هي العمود الفقري لمجتمع سليم
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • ما هي جلطة العين؟.. وتأثير موجة الحر على صحة العين
  • قلة النوم وتأثيرها على صحة الطفل
  • رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح ورشة العمل الخاصة بجراحات العمود الفقري
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح ورشة عمل جراحات العمود الفقري بكلية الطب
  • البشر سيتطورون بطرق غريبة والنساء سيحملن بسن متقدمة
  • احذروا من شرب الماء البارد جداً في جو حار
  • طرق “مدعمة علميا” للبقاء بصحة جيدة وتخفيف آلام الظهر