وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الأربعاء، على كيفية توزيع الأموال الخاصة ببطولات الأندية القارية للرجال في شكلها الجديد، وذلك خلال الدورة المالية 2024 -2027

وكُشف عن هذا التوزيع لأول مرة في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، بعد الاتفاق على مذكرة تفاهم بين يويفا، واتحاد الأندية الأوروبية (إيكا).

وسيُخصص 3.713 مليارات يورو للأندية التي تشارك في المراحل الجديدة ببطولات دوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، من إجمالي 4.4 مليارات يورو (4.7 مليارات دولار)، المتوقعة أرباحا في كل عام من تلك الدورة.

وتظل النسبة المئوية للتقسيم بين المسابقات كما هي في الدورة الحالية، حيث تحصل أندية دوري أبطال أوروبا على 74.38%، التي من المتوقع أن تصل إلى مليارين و467 ألف يورو.

وكشف نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في أحدث حساباته، أنه حصل على 113.85 مليون جنيه إسترليني (143.06 مليون دولار)، منذ وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وأشارت مصادر رفيعة المستوى في يويفا لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، إلى أن الفريق الفائز في موسم 2024 – 2025 يمكن أن يتوقع كسب المزيد قليلا؛ بسبب زيادة الإيرادات بما يصل إلى حوالي 140 مليون جنيه إسترليني.

ومن المقرر أن يذهب 7% من إجمالي الإيرادات المتوقعة إلى الأندية غير المشاركة، أي ما يعادل 308 ملايين يورو. وسيُقسم 3% أخرى بين الأندية التي تتنافس في الأدوار التمهيدية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

رئيس يويفا: التدخل الحكومي والاستثمار تحديات هائلة لرياضة كرة القدم

قال ألكسندر تشيفرين، رئيس (يويفا)، إن التدخل الحكومي المتزايد في شئون اللعبة بالإضافة للاستثمار، يعتبران من أبرز التحديات التي تواجه اللعبة.

وفي حديثه خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، قال تشيفرين إن الرياضة والقوانين في أوروبا متوافقة، مدافعًا عن استقلالية اللعبة.

وأضاف: "الرياضة مختلفة تمامًا عن بيع المياه الغازية، نظام الرياضة يعمل منذ 100 عام".

عمر جابر: أنصح رمضان صبحي بالانتقال إلى الزمالك.. وهذه أفضل لحظات حياتي عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة الزناري وعاطف في ودية البنك الأهلي

كانت محكمة العدل الأوروبية ومحكمة إسبانية قضتا بأن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لا يمكنهما استغلال سلطتهما لتهديد الأندية التي تشارك في بطولات أخرى مثل دوري السوبر الأوروبي، ورغم ذلك لا يعني هذا الحكم أن تنظيم تلك البطولة سيكون واقعا.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. يويفا يكشف عن حكم مباراة الافتتاح
  • الركراكي: أندية أوربية ترفض التصريح للدوليين المغاربة بلعب الأولمبياد
  • “مجموعة روشن” تدشن ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة وتسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية
  • مدربون: ضعف الإعداد وضغط المباريات أثرا على المردود الفني لدوري اليد
  • تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • رئيس يويفا: التدخل الحكومي والاستثمار تحديات هائلة لرياضة كرة القدم
  • هيئة رعاية أسر الشهداء تدشن مشاريع عيد الأضحى بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • إنطلاق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمى" بالمنيا
  • أنشيلوتي: ريال مدريد لن يلعب في كأس العالم للأندية لهذا السبب
  • مفاجاة كبرى.. أنشيلوتي: الريال لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية